اقتصاد

اتفاقية تعاون بين «الاستثمار الأوروبي» و«المفوضية الأوروبية» لتمويل مشروعات البنية التحتية للوقود البديل

19-10-2021 | 16:06
اتفاقية تعاون بين ;الاستثمار الأوروبي; و;المفوضية الأوروبية; لتمويل مشروعات البنية التحتية للوقود البديلالمفوضية الأوروبية
أ ش أ

وقع بنك الاستثمار الأوروبي (EIB) والمفوضية الأوروبية على اتفاقية لتوفير أكثر من 1.5 مليار يورو حتى نهاية عام 2023 بهدف تمويل مشروعات البنية التحتية للوقود البديل طويل الأجل وذلك من خلال جمع المنح المقدمة من الاتحاد الأوروبي والأموال المخصصة من البنك الأوروبي وفي إطار مرفق البنية التحتية للوقود البديل (AFIF)، وهو جزء من برنامج النقل التابع للاتحاد الأوروبي (CEF).

ووفقا لبيان لبنك الاستثمار الأوروبي، فمن خلال الاتفاقية سيتم تمويل مشروعات بناء محطات الشحن السريع للكهرباء والتزود بالوقود بالهيدروجين على شبكة الطرق TEN-T.

وقالت مفوضة النقل في الاتحاد الأوروبي، أدينا فيلان، إن مرفق البنية التحتية للوقود البديل (AFIF) سيسهم في تحقيق أحد أهداف الاتحاد الأوروبي بتوفير مليون نقطة إعادة شحن بحلول عام 2025 و3.5 مليون بحلول عام 2030.

وأكدت أن المرفق (AFIF) سوف يجمع الأموال من ميزانية الاتحاد الأوروبي والمستثمرين المؤسسين والمقرضين من القطاع الخاص لتحقيق تأثير أكبر وتعزيز الاستثمار في مجال الانتقال إلى النقل المستدام. وشددت على أن الاتفاقية تساعد على اجتذاب المزيد من المستثمرين من القطاع الخاص مما يؤدي إلى تسريع تطوير ونشر ابتكارات النقل والبنية التحتية الجديدة والمستدامة.

من جهته، قال كريس بيترز، نائب رئيس بنك الاستثمار الأوروبي والمسؤول عن عمليات النقل: "إن الاتفاقية مع شركائنا من المفوضية الأوروبية تقدم دعمًا جديدًا لتطوير البنية التحتية للوقود البديل للشركات والمشاريع في أوروبا".

وأشار إلى أن تحفيز تطوير البنية التحتية للوقود البديل أمر بالغ الأهمية لوضع الاتحاد الأوروبي على المسار الصحيح وتحقيق هدف الصفقة الأوروبية الخضراء بخفض انبعاثات النقل بنسبة 90% بحلول عام 2050.

يذكر أن التمويل السنوي من بنك الاستثمار الأوروبي لمشاريع النقل المتعلقة بالمناخ منذ عام 2016 تزيد على 8 مليارات يورو سنويا.

تابعونا على
كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة
Advertisements
مواقيت الصلاة
اسعار العملات
درجات الحرارة