ثقافة وفنون

في ذكرى وفاته.. 12 معلومة لا تعرفها عن المخرج نيازي مصطفى | صور

19-10-2021 | 14:02
في ذكرى وفاته  معلومة لا تعرفها عن المخرج نيازي مصطفى | صوراعمال المخرج نيازي مصطفى
آيات الأمين

تحل اليوم الثلاثاء، ذكرى ميلاد المخرج والكاتب المصري نيازي مصطفى، الذي ولد في مدينة أسيوط في عام 1910.

وفي هذا التقرير تستعرض أبرز المعلومات عن المخرج الراحل:

- ولد في مدينة أسيوط لأب سوداني وأم تركية.

- أكمل دراسته الجامعية في ألمانيا والتحق هناك بمعهد الفيلم الألماني.

- عاد إلى مصر ليعمل مونتيرًا في ستوديو مصر.

- عمل كمساعد مخرج في البداية مع الفنان يوسف وهبي.

- كان أول فيلم له في عام 1937 وهو «سلامة في خير»، بطولة نجيب الريحاني، وعمل كذلك حينها في تصوير ومونتاج العمل، وساهم في كتابة السيناريو، النجاح الكبير الذي حققه الفيلم دفع نجيب الريحاني إلى التراجع عن قراره بـ«تطليق السينما» واعتزالها في عام 1939.

فنانين مع المخرج نيازي مصطفى

- اجتمع نيازي مع الريحاني مجددًا في فيلم «سي عمر»، إلا أن الخلاف دبَّ بينهما بسبب تدخل الأخير في السيناريو، ما عطّل التصوير لعام ونصف العام، حتى تم عرضه في 6 يناير 1941م، واكتفى المخرج الراحل بتصوير النصف الأول منه .

- خرج فيلم «مصنع الزوجات»، الذي تبنى خلاله قضية تحرير المرأة، ما تسبب في تعرضه لحملات صحفية شرسة حينها، و«مظاهرات نسائية تُهاجمه بتهمة التحريض على تحرير المرأة ودعوته لها لممارسة حقوقها السياسية».

- أخرج أهم الأعمال الفنية التي اعتبرت من أشهر العلامات الفنية في تطور وتميز الفن المصري، منها "سي عمر"، و"عنتر بن شداد"، و"أبو حديد"، و"رصيف نمرة 5"، و"سر طاقية الإخفاء"، و"مصنع الزوجات"، و"ست الحسن"، و"أفراح"، و"قمر 14" وغيرها .

فنانين مع المخرج نيازي مصطفى

- آخر أفلامه فيلم "القرداتي" الذي رحل قبل أن يراه في دور العرض السينمائية.

- تزوج من الفنانة كوكا التي كانت مساعدته وزميلته في قسم المونتاج باستوديو مصر، والتي اشتهرت بأدوار الفتاة البدوية لكن لم يكتب لهما الإنجاب.

- تزوج من الراقصة نعمت مختار، ثم انفصل عنها ورجع إلى زوجته الأولى بعد علمه بأنها مصابة بالسرطان ليظل بجوارها حتى لحظاتها الأخيرة.

- في مثل هذا اليوم عام 1986في ظروف غامضة ومثيرة، وجد مقتولًا في يوم تصوير المشهد الأخير لفيلم " القرادتي"، ولم يتوصل رجال الأمن لكشف ملابسات الحادث، وطبقًا للتحقيقات التي أجرتها النيابة، كان طباخه أول من اكتشف مقتله، وذكر في أقواله أنه قُتل داخل غرفة نومه، وكان مُكبل اليدين من الخلف بكرافتة، واستخدمت شفرة حادة في قطع شرايين يده، وكمم الجاني فمه بقطعة من القماش حتى لا يصدر صوتًا وقيدت القضية ضد مجهول.

فنانين مع المخرج نيازي مصطفى

فنانين مع المخرج نيازي مصطفى

فنانين مع المخرج نيازي مصطفى

تابعونا على
كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة
Advertisements
مواقيت الصلاة
اسعار العملات
درجات الحرارة