ذاكرة التاريخ

أبرز الأحداث التاريخية في مثل هذا اليوم .. مولد ملك العود وتوقيع اتفاقية الجلاء

19-10-2021 | 12:23
أبرز الأحداث التاريخية في مثل هذا اليوم  مولد ملك العود وتوقيع اتفاقية الجلاء فريد الأطرش
عبد الوهاب أبو النجا

شهد يوم 19 أكتوبر العديد من الأحداث التاريخية والفنية على مدار العقود الماضية.

وتستعرض «بوابة الأهرام» خلال هذا التقرير، أبرز الأحداث التى وقعت يوم 19 أكتوبر وهي:

1910 مولد الفنان فريد الأطرش :

تحل اليوم الثلاثاء، 19 أكتوبر ذكرى ميلاد الفنان القدير فريد الأطرش، الذي يعد واحداً من أبرز صناع الموسيقى في الوطن العربى، ولد الأطرش بمدينة السويداء فى محافظة جبل العرب بسوريا عام 1917، حيث ينتمي إلى آل الأطرش وهم أمراء وإحدى العائلات العريقة في جبل العرب جنوب سوريا .

التحق فريد الأطرش بإحدى المدارس الفرنسية "الخرنفش"، ثم التحق بمعهد الموسيقى وقام ببيع القماش وتوزيع الإعلانات من أجل إعالة الأسرة، حتى اكتشفه الموسيقار مدحت عاصم وضمه كعازف عود في فرقة الإذاعة المصرية، وسجل أول أغنياته "يا ريتني طير لأطير حواليك" وكان أول ألحانه في الإذاعة "بحب من غير أمل"، واقتحم عالم السينما مع أخته أسمهان في أول فيلم لهما "انتصار الشباب" عام 1940 .

واشترك فريد الأطرش في 31 فيلما سينمائيا كان بطلها جميعا، وغنى العديد من الأغانى البارزة منها "مرة يبكيني ومرة يهنيني"، و"قلبي ومفتاحه"، "بقى عايز تنساني"، "وياك"، "مانحرمش العمر منك"، وتم تأليف كثير من الكتب عن حياته، ولقب بملك العود، وتوفي فريد الأطرش في عام 1974 في بيروت إثر العودة من رحلةٍ علاجية إلى لندن، عن عمرٍ يناهز الستين عامًا .

1941 وفاة الأديبة مى زيادة :

ولدت مى زيادة في فلسطين عام 1886، وانتقلت مي مع أبيها وأمها، إلى مصر عام 1907، وأتقنت مي عدد من اللغات الأجنبية، وعملت بتدريس اللغتين الفرنسية والإنجليزية، وتابعت دراستها للألمانية والإسبانية والإيطالية .

وعكفت على إتقان اللغة العربية وتابعت دراسات في الأدب العربي والتاريخ الإسلامي والفلسفة في جامعة القاهرة ونشرت مقالات وأبحاثاً في الصُحف والمجلات المصرية ونشرت أول ديوان لها بالفرنسية عام 1911، وكانت في ذلك الوقت قد حصدت شهرة واسعة في أوساط أرفع طبقة من الكتاب والمفكرين في مصر، بصفة خاصة، وبقية أرجاء العالم العربي وكان لمي عدة مولفات من أهمها غاية الحياة، وظلمات وأشعة .

1954 وقع جمال عبدالناصر على اتفاقية الجلاء البريطانى عن مصر:

يحل اليوم 19 أكتوبر ذكرى توقيع الرئيس الراحل جمال عبدالناصر اتفاقية الجلاء الإنجليزي عن مصر، وقد تحقق الجلاء بالفعل بعد 20 شهرا، وتحديدا في 18 يونيو 1956 حيث خرج في ذلك اليوم آخر جندي بريطاني في مصر، بعد استعمار استمر 73 عاما وتسعة أشهر وسبعة أيام، شهدت هذه الحقبة عدة ثورات من قبل الشعب المصري كثورة أحمد عرابي، وثورة 1919 الوطنية التي قادها سعد زغلول.

1972 وفاة سلطان عمان سعيد بن تيمور

1987 انخفض مؤشر داوجونز الصناعى بنحو 23 % وهو اكبر انخفاض فى يوم واحد فى تاريخ البورصة

1812 - تراجع نابليون بونابرت عن احتلال موسكو.

2004 - مجلس الأمن يحث سوريا على سحب قواتها من لبنان.

تابعونا على
كلمات البحث
اقرأ أيضًا:

مادة إعلانية

Advertisements
مواقيت الصلاة
اسعار العملات
درجات الحرارة