حـوادث

كيفية الحصول على رخصة سلاح شخصي والشروط الواجب توافرها؟

18-10-2021 | 18:34
كيفية الحصول على رخصة سلاح شخصي والشروط الواجب توافرها؟سلاح شخصي - أرشيفية
أحمد فتح الباب

للدفاع أو الصيد .. هذه هي مبررات ترخيص السلاح في مصر، ولكي تقوم بترخيص سلاح شخصي لابد من توافر عدة شروط، وهل من الممكن إغفال أي منها مع إمكانية استعانة طالب الترخيص بـ واسطة أم لا؟ 

للتعرف أكثر على الخطوات والشروط الواجب اتباعها أو توافرها، التقت "بوابة الأهرام" بـ اللواء محمد طاحون مساعد وزير الداخلية لأمن البحيرة الأسبق.

وقال مساعد الوزير الأسبق، إن مبررات ترخيص السلاح الشخصي، هي الدفاع عن النفس والصيد، وفي الأغلب تكون معظم طلبات ترخيص السلاح سببها دفاعاً عن النفس، مشيراً إلى أن هناك جهات لا يطلب من رجالها إعطاء مبرر لترخيص سلاح لهم وهم "رجال الشرطة والجيش والقضاء"، وذلك لخطورة مهنتهم التي تعرض حياتهم للخطر طوال الوقت.

وعن خطوات الترخيص التي يتم اتباعها أوضح طاحون، أنها تبدأ بقيام الطالب بتقديم طلب ترخيص إلى قسم الشرطة التابع له، ويتم استيفاء الأوراق المطلوبة وبعد أن يقوم القسم بفحص الطلب، يتم إرساله إلى مديرية الأمن التابع لها القسم للبدء في أخذ موافقة العديد من الجهات الأمنية التابعة لوزارة الداخلية منها "قطاع الأمن العام والأمن الوطني والإدارة العامة للمخدرات والإدارة العامة لمباحث الآداب"، لتقوم كل إدارة بإعطاء موافقتها على الطلب وذلك بعد إجراء تحرياتها.

وأشار طاحون إلى أنه بعد انتهاء كافة الجهات المعنية من تحرياتها، يتم إعادة الملف لمديرية الأمن للعرض على رئيس مباحث المديرية ومدير الأمن ورئيس قسم الترخيص بالمديرية، لإصدار الترخيص.

وأضاف أن هناك بعض الأشخاص يتم رفض طلبهم، وهم من أسفرت التحريات عن تورطهم في قضايا سياسية أو مخلة بالشرف مثل قضايا السرقة والرشوة والمخدرات والآداب، وعن وجود مجال للوساطة في هذه الظروف من عدمه، أكد طاحون أنه لا مجال للوساطة في أي إجراء قانوني، خاصة ترخيص السلاح.

وعن وجود توريث لرخصة السلاح لأهل المرخص له من عدمه، قال مساعد وزير الداخلية الأسبق، إنه من الضروري أن يقوم أهل المرخص له سلاح شخصي بتسليم السلاح لمديرية الأمن عقب وفاته وخلال 15 يومًا من الوفاة لمديرية الأمن التي أصدرت الرخصة.

ويذكر أن الأوراق المطلوبة لإنهاء إجراءات الترخيص:

1 - إقرار بعدم وجود رخصة سلاح أو شهادة إعفاء أو إخطار سارية المفعول.
2- عدد 2 صورة فوتوغرافية.
3- صحيفة الحالة الجنائية "فيش وتشبيه".
4- شهادتان طبيتان من أخصائي تفيد لياقة الطالب صحيا لحمل السلاح "باطنة + نظر".
5- بيان بمبررات الترخيص.

تابعونا على
كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة
Advertisements
مواقيت الصلاة
اسعار العملات
درجات الحرارة