حـوادث

حقائق لا تعرفها عن الكلاب البوليسية

18-10-2021 | 17:44
حقائق لا تعرفها عن الكلاب البوليسيةالكلاب البوليسية
أحمد فتح الباب

أصبح للكلب البوليسي دور كبير في الحياة الأمنية في الآونة الأخيرة، خاصة في تأمين المنشآت الهامة، حيث يقف بجوار مدربه أمام المنشآت وكأنه يبحث عن فريسة له يكلل بها مجهود ساعات من التدريب الشاق على هذا العمل، مستغلاً موهبته التي خلق بها وهي "الشم".

تستخدم وزارة الداخلية الكلاب البوليسية في البحث عن المخدرات والكشف عن المفرقعات، حيث تستقبل الإدارة العامة للتدريب العديد من الكلاب الجديدة لتدريبها والقادمة من ألمانيا وإنجلترا، ويتم تدريب ضباط الإدارة فى مجال استخدام الكلاب فى تأمين المنشآت الهامة من المفرقعات، في عدة مجالات غاية الأهمية منها آليات تأمين الموانئ الجوية من مخاطر المفرقعات باستخدام الكلاب، المواصفات الواجب توافرها فى كلاب الكشف، أساليب تدريب الكلاب على اكتشاف المادة المتفجرة، وسائل تفتيش الحاويات والطرود وحقائب السفر.

كما يستعمل الكلب البوليسي في التحقق من حقائب المسافرين والركاب سواءً كان ذلك في المطارات أو الموانئ، وأيضا في مكافحة الجرائم والدفاع عن صاحبه. 

ويمتاز بذكائه وسرعته وقوته وسهولة تدريبه على طاعة الإنسان، ويعد من أكثر الحيوانات شعبية في العالم، وله فك قوي وعينان مستديرتان، ومتوسط عمره من 7 إلى 10 سنوات. 

ومن جانبه قال مصدر أمني بوزارة الداخلية، إن الكلب البوليسي جدير بالاعتماد عليه سواء كان في كشف المخدرات أو المفرقعات فهو أقوى من أجهزة الكشف عن المفرقعات بكثير.

وأشار إلى أن الكلب البوليسي له ثوابت للعمل بكفاءة مستمرة، منها أنه يعمل ساعتين ويأخذ 8 ساعات راحة، كما أنه لابد من تغييره إو إعطائه إجازة شهرين على الأقل إذا عمل لمدة 3 شهور متواصلة، وذلك لأنه إذا كان تخصصه في كشف المخدرات سيُصبِح مدمنًا، وكذا في المفرقعات سيتأثر برائحتها.

وأضاف خلال حديثه لـ «بوابة الأهرام» أن هناك 4 جهات في الوزارة تستخدم هذه الكلاب وهى «كلية الشرطة والإدارة العامة للمخدرات وقطاع الأمن المركزي، ومصلحة التدريب».

وتعتبر الإدارة العامة لتدريب كلاب الأمن والحراسة رائدة فى مجال تدريب وتشغيل كلاب الأمن والحراسة.

تابعونا على
كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة
Advertisements
مواقيت الصلاة
اسعار العملات
درجات الحرارة