ليل ونهار

"شربات الموز".. يتصدر احتفالات الإسكندرية بالمولد النبوى

18-10-2021 | 16:44
                        شربات الموز يتصدر احتفالات الإسكندرية بالمولد النبوى" إشرب وصلى على الحبيب " " شربات الموز " .. يتصدر احتفالات الإسكندرية بالم

"شربات الموز" .. يتصدر احتفالات الإسكندرية بالمولد النبوى

الإسكندرية - محمد عبد الغنى: لكل مدينة طقوسها الخاصة في الاحتفال بالأعياد تحددها طبيعتها الجغرافية وموروثاتها الثقافية، ومن هذا المنطلق خص السكندريين الاحتفال بالمولد النبوي الشريف بعادة لا تجدها سوى في شوارع المدينة الساحلية، حيث لا يكاد يخلو شارع من شوارعها خلال هذا اليوم من أناس يوزعون أكواب شربات بالموز، احتفالا بمولد خاتم الأنبياء والمرسلين.

وإذا ما تصادف مرورك في أحد شوارع المدينة الساحلية ستجد دائما بأحدهم يعطيك كوب شربات به قطع  من الموز مصحوبا بعبارة " إشرب وصلى على الحبيب " ، الأمر الذي يضفي أجواءا احتفالية تملؤها الروحانيات، بكل شارع وميدان فى المدينة الساحلية.

يقول معتز صالح، صاحب محل بمنطقة المنشية وسط الإسكندرية، إن توزيع الشربات به قطع الموز عادة قديمة يتوارثها أهالى " الثغر " جيلا بعد جيل للاحتفال بمولد الحبيب المصطفى عليه أفضل الصلاة والسلام ، وتعبيرا عن سعادتهم بهذا اليوم .

يضيف عبد العزيز رجب، صاحب مقهى بالمنطقة ذاتها، أنهم يحضرون لهذا الاحتفال منذ الصباح الباكر من خلال إعداد الشربات وإضافة قطع الموز وتوزيعها على المارة وقائدى السيارات مع عبارات الصلاة على النبى الكريم .

أما عن السر وراء عادة توزيع الشربات فى الاحتفال بالمولد النبوى الشريف ، فيقول إسلام عاصم الباحث في التراث السكندرى ونقيب المرشدين السياحيين السابق بالمحافظة إن تلك عادة قديمة اختصت بها الإسكندرية للاحتفال بالمولد النبوي الشريف بدأت منذ قرابة الـ 200 عام، وقت تواجد الكثير من الجاليات الأجنبية في الإسكندرية، والتي كان لكل منها طبيعة خاصة في الاحتفال بأعيادها.

وتابع عاصم لـ "الأهرام المسائى": أراد أهالى المدينة الساحلية أيضا أن يكون لهم طبيعتهم الخاصة في الاحتفال بأعيادهم والتي من بينها المولد النبوى الشريف، واختصوه بتوزيع الشربات بالموز على المارة .

 

تابعونا على
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة
Advertisements
مواقيت الصلاة
اسعار العملات
درجات الحرارة