محافظات

مبادرة الكشف المبكر عن أمراض "الأنيميا والسمنة والتقزم" تواصل العمل بالمحافظات

18-10-2021 | 16:44
مبادرة الكشف المبكر عن أمراض الأنيميا والسمنة والتقزم تواصل العمل بالمحافظاتمبادرة الكشف المبكر عن أمراض " الأنيميا والسمنة والتقزم " تواصل العمل بالمحافظات

يؤخذ الموضوع أسفل موضوع سيناء

 

 

متابعة مستمرة من المسئولين لتذليل العقبات.. وتوفير الدعم لنجاحها.. و"التغذية المدرسية" تتكامل معها

المحافظات - محمد عبد اللطيف الباسل ومحمد سيد ورشا النجار وهشام الولى وأحمد السيسى: تواصلت اليوم بمختلف المحافظات أعمال المبادرة الرئاسية للكشف المبكر عن أمراض "الأنيميا والسمنة والتقزم" ضمن مبادرة "100 مليون صحة" والتى تتم من خلال مديريات الصحة وبالتنسيق مع التربية والتعليم وتستهدف فحص طلاب المرحلة الابتدائية من حيث نسبة الهيموجلوبين بالدم وقياس الوزن والطول للوقوف على إصابتهم بالتقزم والسمنة والأنيميا.. وتحويل الحالات الإيجابية لاستكمال الفحوصات الطبية بعيادات التأمين الصحى مع صرف العلاج والمتابعة بالمجان.

أشاد اللواء إبراهيم أحمد أبو ليمون محافظ المنوفية بالمبادرات الرئاسية التى تسهم فى تطوير المنظومة الصحية في ربوع المحافظات والارتقاء بمستوى الخدمات العلاجية والطبية، مؤكدا تقديم كافة أوجه الدعم اللوجيستى للمبادرات الرئاسية لتقديم خدمات صحية أفضل للمواطنين .

وأكد محمد موسى نائب محافظ المنوفية على المتابعة المستمرة لفعاليات المبادرة وتذليل العقبات أمامها وتقديم كافة الدعم لنجاحها وتحقيق الهدف منها .. تنفيذا لتوجيهات المحافظ .

أشار الدكتور فيصل جودة وكيل وزارة الصحة بالمنوفية إلى أن عدد الطلاب المستهدفين 621 ألف طالب وطالبة بإجمالى 1120 مدرسة إبتدائية على مستوى مراكز ومدن وقرى المحافظة، لافتا إلى أن المبادرة تستهدف مسح شامل لكافة طلاب المرحلة الإبتدائية وذلك من خلال قيام فرق طبية تم تدريبهم على أعلى مستوى للفحص المبدئى وتحويل الحالات الإيجابية لاستكمال الفحوصات الطبية بعيادات التأمين الصحى .. وعمل اللازم من علاج ومتابعة بالمجان .

 

التغذية المدرسية تتكامل مع المبادرة

وأوضح هانى عنتر القائم بأعمال وكيل وزارة التربية والتعليم بالمنوفية بأن توجيهات القيادة السياسية بتطوير منظومة التغذية المدرسية يتكامل مع المبادرة .. حيث تشمل وجبات للطلاب تحتوى على مكونات توفر كافة العناصر الغذائية المتكاملة التي يحتاجها الطلاب ما يحد من الإصابة بالأنيميا ويرفع القدرات الإدراكية و التركيزية ويحقق النشاط الصحي و البدنى والذهنى وزيادة مستوى التحصيل الدراسى للطلاب .

وتابع الدكتور محمد هانى غنيم محافظ بني سويف سير العمل في فعاليات المبادرة .. مشيرا إلى التنسيق والتعاون بين مديريتى التربية والتعليم والصحة وفرع هيئة التأمين الصحى بالمحافظة لإنجاح المبادرة .. ومؤكدا أهمية اتخاذ كافة الإجراءات الإحترازية ضد فيروس كورونا وتقديم الدعم اللازم للمبادرة لتحقيق أهدافها، مشدداً على أهمية مراعاة الدقة فى أخذ العينات ونتائج التحاليل، والتسجيل الدقيق لبيانات التلاميذ.

أوضح الدكتور محمد يحيى مدير عام فرع التأمين الصحى ببنى سويف توفير كافة المستلزمات الطبية المستخدمة بأعمال المبادرة  لعلاج جميع الحالات الإيجابية عن طريق التأمين الصحي لمدارس الحضر والريف من خلال 12عيادة تأمين " إحالة " لجميع المدارس .

أكد الدكتور سعد مكى وكيل وزارة الصحة بالدقهلية أن المبادرة تستهدف  874 ألف و300 طالب بالريف والحضر موزعين على 1443 مدرسة ومعهد دينى .. حيث يتم العمل من خلال 110 فريق طبي بقطاع الريف و50 فريق للحضر .. ويتكون كل فريق من ممرضة وفنى معمل ومدخل بيانات .

أضاف الدكتور محمد نادى وكيل وزارة الصحة بالمنيا، أنه تم تجهيز 80 فريقًا عن طريق مديرية الصحة وذلك لتنفيذ المبادرة فى الريف، كما تم تدريب الفرق على طرق الفحص ومكافحة العدوى والتخلص الآمن من النفايات مع التوجيه للوصول لجميع الطلاب المستهدفين مع اتخاذ كافة الإجراءات الوقائية والاحترازية اللازمة وإتباع أساليب مكافحة العدوى.

أشار الدكتور السيد عبد الجواد مدير مديرية الصحة بدمياط أن المبادرة الرئاسية تستهدف فحص 225  ألف طالب على مستوى قطاعى الريف والحضر .. ويتم تحويل الحالات الايجابية لتلقي العلاج والمتابعة بعيادات التامين الصحى.

 

تابعونا على
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة
Advertisements
مواقيت الصلاة
اسعار العملات
درجات الحرارة