محافظات

لا تهاون فى حق "الدولة والشعب"

18-10-2021 | 16:44
لا تهاون فى حق الدولة والشعبلا تهاون فى حق " الدولة والشعب "

صفحة كاملة بالصور

 

 

المرحلة الثانية من الموجة "18" تواصل حملات إزالة التعديات على الأراضى الزراعية وأملاك الدولة والمجارى المائية

المحافظون يشددون على التعامل مع التجاوزات فى "المهد".. وتطبيق القانون بحسم.. والأهالى يشيدون

المحافظات - جمال عطا الله - وائل سمير - محمد سيد – رشا النجار - محمد أبو العباس - منى الوكيل:  واصلت الأجهزة التنفيذية بالمحافظات وبالتعاون مع جهات إنفاذ القانون تنفيذ المرحلة الثانية من الموجة الـ"18" لاسترداد وحماية حق الدولة والشعب من خلال إزالة التعديات على الأراضى الزراعية والمجارى المائية وأملاك الدولة والتصدى للبناء المخالف.. وذلك فى ضوء توجيهات القيادة السياسية بضرورة الحفاظ على أراضى أملاك الدولة وبما يعود بالنفع على المواطنين سواء باستخدامها فى إقامة مشروعات تنموية وخدمية أواستخدام عائد "التقنين" الذى يسمح به القانون فى ذات الغرض.. وكذلك الحفاظ على ثروتها من الأراضى الزراعية لأنها فى النهاية ملك للشعب، وضياعها أو سوء استخدامها يجعلنا نفقد "رقعة" مهمة لا تعوض.

ويتم تنفيذ الموجة الحالية على 3 مراحل متتالية خلال أشهر سبتمبر، أكتوبر، ونوفمبر؛حيث بدأت المرحلة الأولى من 13 سبتمبر الماضى وحتى 3 أكتوبر الجارى، وجار تنفيذ المرحلة الثانية فى الفترة من 11 إلى 29 أكتوبر الحالى، فيما تنطلق المرحلة الثالثة من 6 إلى 26 نوفمير المقبل.

ووجه المحافظون رؤساء الوحدات المحلية والأجهزة المعاونة بتطبيق القانون بحسم على المخالفين وعدم التهاون مع أي مخالفة.. ورصدها فى "المهد" للتعامل معها فورًا.. فيما أشاد مواطنون بالجهود المبذولة للحفاظ على الأراضى الزراعية وأملاك الدولة والتصدى للبناء المخالف؛ حيث تسهم فى الحفاظ الأراضى الزراعية بما تمثله من أهمية قومية فى إنتاج الحاصلات الزراعية.. كما أن إزالة التعديات على أراضى أملاك الدولة يحفظ لها هيبتها وحقها.. ويعود بالنفع على المواطنين.. وكذا الأمر بالنسبة لحماية المجارى المائية.

أكد الدكتور محمد هانى غنيم محافظ بنى سويف إزالة 38 حالة تعد على أراضى أملاك الدولة وولاية الرى وحماية النيل على مساحة 25 ألف متر تقريبًا أمس، ليصل بذلك إجمالى ما تمت إزالته منذ بدء المرحلة الثانية إلى 220 حالة، بالتنسيق بين كل الأجهزة التنفيذية من جهات الولاية والوحدات المحلية والجهات المعنية، لمتابعة تنفيذ قرارات الإزالة على التعديات بمراكز المحافظة، بحسب البرنامج الزمنى الذى تم إعداده بالتعاون مع الجهات الأمنية والتنفيذية وجهات الولاية.

أكد المحافظ أن ملف مواجهة التعديات على الأراضى الزراعية وأراضى الدولة واسترداد حق الشعب فى مقدمة أولويات الجهاز التنفيذى بالمحافظة، مشددًا على ضرورة استثمار موجات الإزالة التى تطلقها الحكومة فى تحقيق أكبر مستهدف منها واسترداد أكبر مساحات من الأراضى المتعدى عليها سواء بالبناء المخالف أو الزراعات، مؤكدا أنه لا تهاون فى حق الدولة والشعب وتطبيق القانون.

لا تهاون مع التعديات

وتابع الدكتور طارق رحمى محافظ الغربية الجهود المشتركة للوحدات المحلية ومديرية الرى بدعم قوات الشرطة لإزالة كل التعديات على نهر النيل أو الأراضى الزراعية بمراكز ومدن المحافظة، مشيرًا إلى أنه تم خلال الفترة من ١٦ يناير الماضى وحتى الآن إزالة ١١٦٢ حالة تعد على الأراضى الزراعية بإجمالى مساحة ٦٢ فدانًا و ٢٣ قيراطًا و٢١ سهمًا، كما تمت إزالة ٢٠ حالة تعد على أملاك الوحدات المحلية بإجمالى مساحة ٢٣١٣ مترًا.. إضافة إلى إزالة ١٩٩٩ حالة تعد على فرعى النيل بإجمالى مساحة ٢٥٧ ألفًا و٧٢١ مترًا، منها (على فرع رشيد) ١٧٤ حالة بمركز بسيون بمساحة ١٠ آلاف و٣٢٣ مترًا، و٤٩٠ حالة بمركز كفر الزيات بمساحة ١١١ ألفًا و٢٢ مترًا.. أما بالنسبة لإزالة التعديات على (فرع دمياط) فبلغت ٥٧٠ حالة بمركز سمنود بمساحة ٤١ ألفًا و ٣٠ مترًا، و٧٦٥ حالة تعد بمركز زفتى بمساحة ٩٥ ألفًا و ٣٤٦ مترًا.

وفيما يخص أملاك الرى والمجارى المائية، أكد رحمى أنه تمت إزالة ٣٦ حالة تعد منها ١١ حالة بطنطا، و ١٩ حالة بمركز المحلة الكبرى، وحالتين فى مركز قطور و ٤ حالات  فى بسيون، مضيفًا أن حملات إزالة التعديات شملت أيضًا إزالة التعديات على أملاك السكة الحديد، حيث تمت إزالة ٢١ حالة.

أكد رحمى أن أجهزة المحافظة تعمل ليلا ونهارا بالتعاون مع مديرية الأمن لمنع أي تعديات على أملاك الدولة والأراضى الزراعية مع التأكيد على إزالة كل التعديات فى المهد بلا تهاون لحماية مقدرات الدولة على أرض المحافظة.

إزالة 87 حالة تعد بأسيوط

أعلن اللواء عصام سعد محافظ أسيوط إزالة 11 حالة تعد على أراضى أملاك دولة وأراضى نهر النيل بقرى مركز أسيوط ضمن حملات المرحلة الثانية من الموجة الـ 18 لإزالة التعديات، مشيرا إلى استمرار الحملات مستمرة بمختلف القرى والمراكز وفقًا لخطة تنفيذ الإزالات بالتنسيق مع مديرية أمن أسيوط وكل الجهات المعنية .. وآخرها تنفيذ حملة إزالات مكبرة بمركز أسيوط استهدفت تنفيذ 11 قرار إزالة لتعديات على أراضى أملاك دولة ومجارى مائية بمشاركة مسئولى الإزالات وأملاك الدولة والإدارة الهندسية والزراعة والمتابعة الميدانية بالتعاون والتنسيق مع كل الجهات المعنية فى هذا الشأن وعلى رأسها مديرية الأمن ومركز شرطة أسيوط.

أضاف المحافظ أن إجمالى الإزالات منذ بداية المرحلة الثانية من الموجة الـ 18 وحتى الآن بلغ  87 حالة تعد على أراض زراعية وأملاك الدولة بإجمالى مساحة 6950 متر مبانى و116 فدانًا و5 قراريط و16 سهم زراعة.. مشددًا على رؤساء المراكز والأحياء والقرى بالمتابعة الدورية وتنفيذ الإزالة والمرور على الأراضى المستردة لمنع التعدى عليها مرة أخرى على أن يتم تقديم تقارير يومية حول النتائج التى يتم تحقيقها.

.. وحملات مكثفة فى البحيرة

أكد اللواء هشام آمنة محافظ البحيرة استمرار وتكثيف حملات إزالة التعديات على المجارى المائية والأراضى الزراعية وأملاك الدولة والمتابعة المستمرة لمنع أى تعديات وإيقاف البناء المخالف فورًا للحفاظ على الرقعة الزراعية وتأكيد هيبة الدولة وردع المخالفين، فى إطار توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، بإزالة كل التعديات على الأراضى الزراعية والمجارى المائية خلال فترة زمنية لا تتجاوز 6 أشهر.

وشهدت مدن ومراكز المحافظة عددًا من الحملات لإزالة التعديات أسفرت عن إزالة 32 حالة تعد فى نطاق 6 مراكز بإجمالى مساحة 3074 م٢ عبارة عن: إزالة 5 حالات تعد بمساحة 1350 م٢ بنطاق قرية زاوية صقر بأبو المطامير ، وإزالة عدد 5 حالات تعد على الأراضى الزراعية بمساحة 600 م بقرى المسين والوفائية وطيبة بالدلنجات .. كما تم 11 حالة تعد على مساحة 440 م٢ ضمن ولاية هندسة الصرف بنطاق قرية حرقان التابعة لقرية فيشا بالمحمودية وإزالة 6 حالات تعد على أملاك الرى  بمساحة 368 م٢ بنطاق قرية بولين بكفر الدوار .. إضافة إلى إزالة عدد 4 حالات تعد بمساحة 195 م٢ بمركز بدر وحالة تعد على الأراضى الزراعية بمساحة 121 مترًا بنطاق قرية عزب بمركز حوش عيسى.

متابعة مستمرة

وأكد الدكتور أيمن مختار محافظ الدقهلية، تنفيذ 31  قرار إزالة لحالات تعد بالمبانى على مساحة 1443 مترًا مربعًا بمراكز ومدن ميت غمر المنصورة بلقاس تابعة لولاية الرى والنيل، مشيرا إلى أن إجمالى ما تم تنفيذ إزالته منذ بدء المرحلة الثانية من الموجة 18 لإزالة التعديات 209 حالات تعد بمساحة إجمالية قدرها 17068 م2 وذلك على مستوى مراكز ومدن وأحياء وقرى المحافظة.

أضاف المحافظ، أن غرفة العمليات بالمحافظة تتابع يوميا أعمال تنفيذ حملات إزالة التعديات لتذليل المعوقات أولا بأول حرصا على حقوق الدولة والمواطنين.. وكلف المختار رؤساء المراكز والمدن والأحياء والقرى بالإبلاغ الفورى عن أى حالات تعد جديدة بعد انتهاء الإزالات وأعمال الموجة الـ "18" للتعامل معها فورا.

المواطنون يشيدون

وحذر اللواء طارق الفقى محافظ سوهاج رؤساء الوحدات المحلية وكل الجهات المعنية من التقاعس فى إزالة التعديات فى مهدها وتغليظ العقوبة على المعتدين .. وطالب بضرورة زيادة الوعى لدى المواطنين واحترام القانون.

وأشاد مواطنو سوهاج بالجهود المبذولة للحفاظ على الأراضى الزراعية وأملاك الدولة والتصدى للبناء المخالف .. حيث يقول حمدى مرزوق - مدرس - إن إزالة  التعديات على الأراضى الزراعية يسهم فى الحفاظ عليها وبما تمثله من أهمية قومية فى إنتاج الحاصلات الزراعية.

أضاف حسين لطفى - موظف - أن استمرار حملات إزالة التعديات على الأراضى الزراعية ساهم بشكل كبير فى الحد من هذه الظاهرة.. مشيرا إلى أن المساحات المتعدى عليها من أجود الأراضى الزراعية الخصبة فى إنتاجية المحاصيل الزراعية التقليدية التى يعتمد عليها المواطنين بالمحافظة وخاصة القمح والذرة والخضراوات .. كما أن إزالة التعديات على أراضى أملاك الدولة يحفظ لها هيبتها وحقها.. ويعود بالنفع على المواطنين.

أشاد الدكتور جمال حسين - أستاذ بكلية الزراعة بجامعة اسيوط – باستهداف الحملات التعديات على الأراضى الزراعية وأملاك الدولة فى "المهد" وقبل أن تتطور إلى مبانٍ سكنية يصعب إزالتها مؤكدا على ضرورة تواصل هذه الحملات للحفاظ على أراضى الدولة من التعديات .. وطالب بضرورة تغليظ العقوبة إلى أقصى حد لمواجهة هذه الظاهرة.

 

تابعونا على
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة
Advertisements
مواقيت الصلاة
اسعار العملات
درجات الحرارة