تحقيقات

فساتين الجونة تثير الجدل.. هاني البحيري يهاجم.. ويكشف أسرار "ريد كاربت" المهرجان .."أساءت للزي المصري"

18-10-2021 | 17:44
فساتين الجونة تثير الجدل هاني البحيري يهاجم ويكشف أسرار  ريد كاربت  المهرجان  أساءت للزي المصري هاني البحيري
داليا عطية

- مصمم الأزياء العالمي هاني البحيري: ريد كاربت مهرجان الجونة أساءت للأزياء المصرية

- بعض الفنانات يلجأن لجرأة الأزياء إثارةً للجدل وفوزًا بالتريند

- جمال الفساتين معادلة بين الشياكة والموضة والاحتشام

- النجمات يحصلن على فساتينهن "ببلاش" ورموز المجتمع يحصلون على خصومات تصل إلى 100%

- هذه نصيحتي لفنانات الفساتين الجريئة

أثارت إطلالات الفنانات في مهرجان الجونة جدلا واسعا في مختلف الأوساط بعد أن وجد فيها البعض انتهاكا للذوق العام باسم حرية الزي إلا أن هناك تساؤلات أخرى خرجت من هذا الجدل وهو ما هي حدود هذه الحرية؟ وهل حرية الزي يجب ألا تراعي قيم المجتمع وتقاليده وعاداته؟ وهل مصممو هذه الفساتين الجريئة يراعون الذوق العام حين يفكرون في تصميم هذه الفساتين التى غالبا ما تكون مهداة من المصمم للفنان لحضور المهرجان فقط وإعادتها؟ 

أسئلة حملتها "بوابة الأهرام" إلى مصمم الأزياء العالمي هاني البحيري بحثا عن إجابات حولها.. 

 

مصمم الأزياء العالمي

 

بداية استنكر مصمم الأزياء العالمي هاني البحيري ما يشهده المهرجان من خروج مبالغ فيه عن حدود الشياكة والأناقة وقاعدة الإبهار التي يعتمد عليها مصممو الأزياء في منتجاتهم، موضحًا أن الإبهار ليس أبدًا بتقصير الفستان أو مد طول فتحاته أو جعله فستانًا مكشوفًا قدر المستطاع وإنما الإبهار في تفاصيل الفستان وما يتضمنه من تفصيلات وحشو وقصّات إضافة إلى شكل الفستان نفسه.

الإبهار والجدل

وقال إنه بشكل شخصي يعتمد على الإبهار بهذه الطريقة حيث يعكف في تصميماته للأزياء المختلفة على صناعة تفاصيل مبهرة داخل التصميم مع حرصه على وجود بعض الجدل ولكن جدل حول تفصيلة الفستان وابتكار "استايل" جديد ومختلف:"يعني اللي يشوف الفستان يقول إزاي عمل القصة دي وإزاي الإستايل ده مختلف كده" لكن في الوقت نفسه لا يكون الجدل الذي أسعى إليه متجهًا إطلاقًا نحو كشف الجسد مثل الفساتين التي للأسف اعتلت الريد كاربت وأثارت جدلًا واسعًا.

معادلة الجمال

ووصف مصمم الأزياء العالمي هذه الفساتين بالبعد عن فلسفة الأزياء التي تعتمد على الجمال والشياكة والأناقة موضحًا أن الشياكة والأناقة لا تتحقق بفستان مكشوف للغاية أو جريء في فتحاته وإنما بتحقيق المعادلة بين الجمال والإبهار وألا يصل الفستان إلى حد المبالغة في خروجه عن دائرة الجمال واصفًا بعض الفساتين التى أثارت جدلًا بين الجمهور بسبب جرأتها بأنها فجاجة وعُريّ.

جرأة ومغالاة

وقال مصمم الأزياء العالمي: مع احترامي وتقديري للوسط الفني كاملًا فجميعهم قريبون إلى قلبي وغالبيتهم أصدقاء وصديقات لي ولكن ما نشاهده من فساتين ليس بها سوى الجرأة والمبالغة في هذه الجرأة ما هو إلا لفنانة للأسف أرادت لنفسها أن تثير الجدل ويعلو اسمها مؤشرات البحث على وسائل التواصل الاجتماعي وتصبح تريند المهرجان ظنًا منها أنها بذلك تخطف الأضواء وتلتقط أطراف الشهرة والنجومية ولكنها في حقيقة الأمر تسيء للمهرجان وفلسفته القائمة على مناقشة تطوير صناعة السينما وتقديم وجوه وأفكار جديدة وتسيء أيضًا للذوق المصري فمصر هي بلد الذوق والأزياء والجمال فمنها خرج الفراعنة والملكات نحن بلد الحضارة والذوق والشياكة لماذا تسيء بعض الفنانات لهذا التاريخ العظيم!؟

فلسفة الأزياء

وأضاف هاني البحيري في حديثه لـ"بوابة الأهرام" أن هذه الفساتين التي يصفها بالبعد التام عن فلسفة الأزياء والأناقة تسيء لمصممي الأزياء المصريين قائلًا:"الفنانة تسير على الريد كاربت بهذا الفستان الفجّ ويراها جمهور محلي ودولي ويبدأ في الإساءة لنا كمصممي أزياء"، وأضاف المصمم العالمي قائلًا :" خلتونا عبرة سيئة للناس بسبب هذه الفجاجة والعُري".

السجادة الحمراء

وقال البحيري من الطبيعي أن يكون الفستان جميلًا ويحاكي الموضة والشياكة والأناقة ويخاطب المحلية والعالمية أيضًا لكن باحترام ومراعاة لطبيعة الحدث وطبيعة الشخصية المتواجدة فيه فمثلًا الفنانة تختلف طبيعة أزيائها عن المذيعة وعن سيدة الأعمال كما يجب أن يتناسب الفستان مع "الريد كاربت" أو مع سهرة أو مع مسرح قائلًا:" مهرجان يعني ألبس كل ما هو مناسب للمهرجان".

نجمات الزمن الجميل

وأشار إلى أن مهرجان الجونة هو مهرجان سينما وأصل السينما هو كل من الفنانات فاتن حمامة وشادية وصباح ومريم فخر الدين وغيرهن من فنانات السينما والزمن الجميل وما شاهدنا واحدة من هذه الفنانات ترتدي زيّا خارج الأناقة أو متجهة نحو الفجاجة والعُري الذي بات دخيلًا على "الريد كاربت" قائلًا :" بعض الفساتين للأسف خرجت عن محاكاة الجمال والشياكة والأناقة وتحولت في شكلها إلى قميص نوم وبدلة رقص".

فلسفة بعيدة

وقال مصمم الأزياء العالمي:" ممكن يكون الفستان له فلسفه معينة لكنها بعيدة عن المُشاهد وعن إدراكه وبصره ومحتاج قاموس من أجل أن يفهم فكرة وفلسفة الفستان" متسائلًا :" لماذا تضطرين لهذا التعقيد ولماذا أصلًا تلجأين لخطف الأنظار بهذه الطريقة فهذه ليست أزياء في وجهة نظري.

فن وشياكة

وأشار إلى فساتين بعض الفنانات قائلًا:" الفنانة ليلى علوي ارتدت فستانا في منتهى الفن والشياكة وكان بكم طويل، والفنانة يسرا فستانها مقفول وفي نفس الوقت شيك والفنانة داليا البحيري فستانها ضيق لكنه تحفه وبنات أحمد زاهر فساتينهم بكم طويل وفتحة لكن مش مبالغ فيها"، وتابع قائلًا :" كل هؤلاء ارتدوا من تصميمي ورغم أسمائهم الكبيرة إلا أنهم لم يتجهوا نحو الفجاجة لإثارة الجدل لأن الجدل الحقيقي لدى مصمم الأزياء ينبغي أن يكون حول الألوان وقصة الفستان وتفاصيله الداخلية وليس حول البشاعة التي شاهدناها في بعض الفساتين التي خرجت بالمهرجان عن فلسفته الحقيقية".

هي دي مصر

 ولفت مصمم الأزياء العالمي إلى إطلالة الفنانة حنان مطاوع في عرض الأزياء الذي أقيم بمعرض تراثنا للأعمال اليدوية والحرفية حيث تميزت الإطلالة بفستان فرعوني طويل ومنفوش باللون الذهبي ومزين بالفصوص الزرقاء والذهبي، قائلًا:" هذا الفستان من توقيعي وتعمدت هذه الإطلالة الفرعونية للتعبير عن هوية وتراث الدولة المصرية ولكي أقول للعالم كله هذا هو نحن وهذا هو الفن المصري فمن هُنا خرجت الملكات والمجوهرات والزينة والجمالة والأناقة والشياكة فكيف ننتهي في 2021 بهذه الفجاجة التي قدمتها فساتين بعض الفنانات وأساءت بها لنفسها وللمهرجان وللمجتمع"، وتابع قائلًا:"دي إساءة لينا".

مهرجان كان العالمي

مهرجان كان من أهم المهرجانات السينمائية عبر العالم وكثير من الفنانات في مهرجان الجونة يتطلعون لهذا المهرجان لاسيما في "الريد كاربت" والأزياء التي يعكفن لشهور على اقتنائها وتجهيزها لكن كثير منهن بالغن في فساتينهن فخرجت للأسف عن حدود المناسبة الفنية التي تهدف إلى مناقشة تطوير صناعة السينما وبعضهن تأثرن باختيارات بعض مصممي الأزياء الذين أرادوا لأنفسهم الشهرة السريعة عن طريق تفصيل أزياء شديدة في جرأتها وفائقة في إثارة الجدل وتحقيق "التريند" على منصات التواصل الاجتماعي.

الغرب متجه نحو الفساتين المغلقة

وعن ذلك يقول مصمم الأزياء العالمي هاني البحيري: في مهرجان كان السينمائي تحرص الفنانات على ارتداء فساتين الموضة والجمال مع ترك ذكرى جميلة لدى الجمهور فيما يخص الشياكة والأناقة كما أن الغرب حاليًا متجه إلى الفساتين المغلقة.

نصيحة

ونصح "البحيري" الفنانات اللاتى لجأن للجرأة المبالغ فيها بفساتينهن أن يقتنوا أزياءً تناسب الحدث المتواجدين به وتناسب شخصياتهن قائلًا:" لو اتعزمتي على الريد كاربت البسي اللي يليق عليكي" موضحًا أن كثيرا من الفنانات هدفها هو أن ترتدي مثل السوبر ستار دون مراعاة ما إذا كان هذا الزّي سيكون مناسبًا لها ولشخصيتها ولجسمها أم لا.

أرفض الفساتين الجريئة

"العُريّ مش تارجتي" .. هكذا وصف هاني البحيري فلسفته في تصميم الأزياء موضحًا أنه دائمًا ما يتجه نحو الفستان الجميل والمختلف والشيك والمثير للجدل من حيث ألوانه وقصّاته المختلفة مع مراعاة عدم الخروج عن المألوف، قائلًا:"بميل دايما ناحية فستان يتلبس مش يتعرض فقط انا بحب شغلي وبحترمه ولما زبونه بتطلب مني ازود فتحة فستان أو اخليه مكشوف زيادة برفض وبقولها هديهولك كده وانت ضيفي التعديلات براحتك".

البطانة أساس فساتيني

وأوضح مصمم الأزياء العالمي هاني البحيري أساسيات الأزياء الخاصة به فقال لـ"بوابة الأهرام" طريقتي في العمل واحدة ومبادئي أيضًا واحدة ومع الجميع فأنا أتعامل مع كثير من "الموديل" منها المسلمة والمسيحية واليهودية ومنها من لا ديانة لها لكني أراعي مع الجميع في أي فستان أقوم بتصميمه كلا من البطانة والكاب والشورت الداخلي وبطانة الجيب لأنني في النهاية أتعامل مع جسد امرأة.

فساتين النجمات "ببلاش"

وأوضح "البحيري" أن الفنانات يحصلن على الفساتين من تصميمه الخاص بدون تكلفة حيث يهديهن الفستان في مقابل أن ترتديه الفنانة في عرض الأزياء أو المهرجان أو الحدث الذي تشارك فيه ويكون بذلك قد حصل على دعاية للفستان وقام بتسويق منتجه بدلًا من التعاقد مع شركة خاصة للترويج للأزياء، موضحًا أن العالم يسير على هذا النهج الذي بدأته أوروبا مبكرًا وكنت أول من يطبقه في مصر أن أقدم الفساتين للنجمات "ببلاش".

مجاملة الشخصيات العامة

وأضاف "البحيري" أن كثيرا من الشخصيات العامة ذات المركز السياسي رغم مراكزهم المرموقة إلا أن تكلفة بعض فساتيني تفوق قدرتهم المادية وعندما يقصدونني ليرتدوا من تصميماتي أقدم لهم تخفيضات كبيرة تصل في أحيان كثيرة إلى 100% فيحصلون على الفستان أو البدلة بالمجان وأفعل ذلك وأنا سعيد بخدمة "ولاد بلدي".

فستان داليا البحيري

وأشار مصمم الأزياء العالمي إلى فستان الفنانة داليا البحيري وهو من تصميمه، موضحًا أن الفنانة حصلت على الفستان بدون مقابل مادي لأنها صديقة عمر يعتز بصداقتها فضلًا عن كونها فنانة كبيرة.

فساتين الختام

كما أشار إلى الفنانة لبلبة التي ارتدت أيضًا من تصميمه وكشف عن فساتين الختام لكل من الفنانة ليلى علوي والفنانة بشرى، قائلًا:"هلبسهم من تصميمي في ختام المهرجان".

وقال مصمم الأزياء العالمي هاني البحيري فخور جدا بأزيائي وما أقدمه خارج مصر أتمنى أن أقدمه في مصر لأن فلسفتي واحدة وهي الجمال والشياكة والأناقة ومبادئي واحدة وهي مراعاة البطانة والشورت الداخلي وعدم الذهاب نحو الجرأة والمغالاة في فتحات الفستان، قائلًا:"أنا واحد في تصميماتي جوه مصر زي بره مصر بحب شغلي وبحترم الزبون وبرفض العُري وبقدم روحي وقلبي وعقلي جوه الفستان" مناشدًا بعض الفنانات اللاتى خرجن عن هذه الحدود في فساتينهن، قائلًا:" أرجوكم البسوا المناسب ليكم ولثقافتكم وبلاش هذه الفجاجة خلتونا عبرة سيئة للناس في الأزياء".


مهرجان الجونة السينمائيمهرجان الجونة السينمائي

مهرجان الجونة السينمائيمهرجان الجونة السينمائي

مهرجان الجونة السينمائيمهرجان الجونة السينمائي

مهرجان الجونة السينمائيمهرجان الجونة السينمائي

مهرجان الجونة السينمائيمهرجان الجونة السينمائي

مهرجان الجونة السينمائيمهرجان الجونة السينمائي

مهرجان الجونة السينمائيمهرجان الجونة السينمائي

مهرجان الجونة السينمائيمهرجان الجونة السينمائي

مهرجان الجونة السينمائيمهرجان الجونة السينمائي

مهرجان الجونة السينمائيمهرجان الجونة السينمائي

مهرجان الجونة السينمائيمهرجان الجونة السينمائي
تابعونا على
كلمات البحث
Advertisements
مواقيت الصلاة
اسعار العملات
درجات الحرارة