ثقافة وفنون

ميسون صقر في ضيافة ريش لتوقيع كتابها «مقهى ريش.. عين على مصر»

18-10-2021 | 15:28
ميسون صقر في ضيافة ريش لتوقيع  كتابها ;مقهى ريش عين على مصر;الكاتبة الإماراتية ميسون صقر القاسمي
منة الله الأبيض

يستضيف مقهى ريش بوسط القاهرة الكاتبة الإماراتية ميسون صقر لتوقيع كتابها "مقهى ريش.. عين على مصر" وذلك في السابعة من مساء بعد غدًا الأربعاء.

صدر الكتاب عن دار نهضة مصر، ويتناول تاريخ مقهى "ريش" كأحد  نقاط السحر في وسط القاهرة منذ أن اختار مالكه الأول ميشيل بولتيس اليوناني المغامر محب الفن والثقافة، هذا المسار، وصولا لعائلة عبد الملاك التي لا تزال تديره وتحافظ عليه من خلال أحفاده كإرث ثقافي يتجاوز الخاص إلى العام.

ويكشف الكتاب  كذلك عن الدور الذي لعبه المقهى في إنتاج الأفكار وبلورة صيغ  فريدة للحوار اقترنت بمحطات التحول الرئيسية وبصورة جعلته أحد المعالم الثقافية الرئيسية في عمارة المدينة التي تقاطعت مع الشأن العام.


وكانت قد أطلقت نهضة مصر الطبعة الأولى من الكتاب في احتفال خاص، الجمعة الماضية بإحدى فنادق القاهرة بحضور الملحق الثقافي الإماراتي.

 وقدم الكتاب كل من الدكتور مصطفى الفقي  مدير مكتبة الاسكندرية والدكتور صابر عرب وزير الثقافة المصري السابق والكاتب نبيل عبد الفتاح مستشار مركز الاهرام للدراسات السياسية.

 مؤلفة الكتاب  ميسون صقر  القاسمي" ولدت في الإمارات العربية المتحدة سنة 1958 تخرجت في كلية الاقتصاد والعلوم السياسية قسم علوم السياسة عام 1982، أقامت في القاهرة بين عامي 1964، عملت من سنة 1989 وحتى 1995 في المجمع الثقافي في أبو ظبي رئيسا للقسم الثقافي ثم لقسم الفنون ثم لقسم الفنون والنشر، ولها تسع مجموعات شعرية هي"هكذا أسمي الأشياء" و"الريهقان" و"جريان في مادة الجسد" و"البيت" في عام و"الآخر في عتمته" و"مكان آخر" و"السرد على هيئته" و"تشكيل الأذى" وأخيراً "رجل مجنون لا يحبني" كما أصدرت ديوانين باللهجة العامية المصرية هما "عامل نفسه ماشي" و"مخبية في هدومها الدلع".
 
وأقامت ميسون القاسمي تسعة معارض تشكيلية في القاهرة والإمارات العربية المتحدة والأردن والبحرين كما شاركت في معرض الفنانات العربيات في الولايات المتحدة الأميركية، وفي عام 1990 - 1991 أقامت أول معرض تشكيلي لها في الإمارات ثم نقل في نفس العام إلى القاهرة باسم "خربشات على جدار التعاويذ والذكريات لامرأة خليجية مشدوهة بالحرف واللون" ممازجة بين الشعر والتشكيل وأصدرت بصدده كتيباً للمعرض يحوي بعض النصوص، وعام 1992 أقامت معرضها الثاني في القاهرة ثم تم نقله إلى الإمارات باسم "الوقوف على خرائب الرومانسية" وأصدرت معه كتيباً يحوي بعض النصوص، وأقامت معرضها الثالث "السرد على هيئته" عام 1993، وبعده جاء معرضها الرابع "الآخر في عتمته" عام 1998، متنقلاً ما بين قاعة الهناجر بالقاهرة وقاعة الطاهر الحداد بتونس وملتقى المبدعات العربيات بتونس والمركز الثقافي بالبحرين، ولا تزال تواصل تجربتها التشكيلية الموازية للشعر .

تابعونا على
كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
Advertisements
مواقيت الصلاة
اسعار العملات
درجات الحرارة