ثقافة وفنون

أحمد عامر يحتفل بعرض فيلم «ريش» بمهرجان الجونة السينمائي

18-10-2021 | 13:00
أحمد عامر يحتفل بعرض فيلم ;ريش; بمهرجان الجونة السينمائيأحمد عامر
الجونة - مي عبدالله

احتفل السيناريست أحمد عامر، بعرض فيلم "ريش" الذي شارك في كتابته، ضمن فعاليات الدورة الخامسة لمهرجان الجونة السينمائي الدولي. 

فيلم "ريش" كان قد حصل مؤخرا على الجائزة الكبرى بمسابقة أسبوع النقاد بمهرجان "كان" السينمائي، وهو يدور حول أب عائل لأسرة فقيرة يقرر إقامة حفل عيد ميلاد نجله ويحضر ساحرًا ليقدم بعض الألعاب السحرية، وفي إحداها يدخل الأب في صندوق خشبي ليخرج منه دجاجة، وفي المشهد المعكوس حيث يعيد الساحر الدجاجة للصندوق من أجل إخراج الأب تحدث المفاجأة ولا يخرج الأب أبدا من الصندوق.

من جانبه تحدث "عامر" عن كواليس صناعة الفيلم"، حيث قال إن أحداث الفيلم تدفع المشاهد للتساؤل حول ما إذا كان الأب تحول إلى دجاجة بالفعل أم أنه هرب للتخلي عن مسئوليته تاركا إياها لزوجته التي لم تعتد على إعالة أحد من قبل، موضحا أن الأب تحول لدجاجة للدلالة على أنه أصبح أضعف ما يكون عكس ما كان يمثله من سلطة ومسئولية وغيرها.

وكشف أن فكرة الفيلم تعود لمخرج العمل عمر الزهيري، الذي حاول في البداية كتابة المعالجة وعرضها على أحد برامج الدعم الهامة بمهرجان كان السينمائي، إلا أنهم لم يقبلوا بالمشروع الذي قدمه، ونصحوه بأن يلجأ لأحد الكتاب للمشاركة في كتابة السيناريو، معلقا: "الكتابة بتحتاج خبرة ومجهود ومهارة".

في نفس السياق، أوضح أن "الزهيري" طلب منه المشاركة في كتابة السيناريو وبالفعل تم كتابة المعالجة الأولى خلال 5 أيام فقط وتم تقديمها للبرنامج، ومن ثم بدأت رحلة تطوير الفيلم التي استغرقت حوالي عام ونصف تم فيها كتابة حوالي 9 نسخ لمعالجة السيناريو، لافتا إلى أن هذه المرحلة انتهت بحصولهم على نسبة كبيرة من الدعم قبل انطلاق التصوير.

وأشار إلى أن مهمته في العمل انتهت بعد أن وضع السيناريو على أرض صلبة للبدء في تصويره، لافتا إلى أن الفيلم كان بمثابة تحدي كبير بالنسبة له.

من ناحية أخرى، يشارك أحمد عامر، ضمن برنامج "سيني جونة" الذي يقام ضمن فعاليات مهرجان الجونة السينمائي، كمنتج لمشروع الفيلم الوثائقي "50 مترا" للمخرجة يمنى خطاب.

وكان "عامر" قد شارك العام الماضي ضمن نفس البرنامج "سيني جونة" بمشروع فيلم حمل اسم "هاملت من عزبة الصفيح"، كمنتج وككاتب للسيناريو بمشاركة مخرج العمل أحمد فوزي صالح.

وعن "هاملت من عزبة الصفيح"، قال "عامر" إن الفيلم حصد 6 جوائز تطوير حتى الآن وما زال العمل عليه قائما.

فيما يعمل أحمد عامر، حاليا على سيناريو مشروع فيلم آخر بعنوان "غدوة" وهو من بطولة وإخراج الفنان ظافر العابدين، ومن المقرر أن ينطلق تصويره قريبا في تونس.

يشار إلى أن فيلم ريش هو أول الأفلام الروائية الطويلة للمخرج عمر الزهيري، وقد اشترك في تأليفه مع السيناريست أحمد عامر.

وشهد تعاونا إنتاجيا بين فرنسا، مصر، هولندا واليونان، ونال دعما من جهات دولية عديدة خلال مراحل إنتاجه، وهو من إنتاج الفرنسيين جولييت لوبوتر وبيير مناهيم من خلال شركة Still Moving، بالمشاركة مع وLagoonie Film Production للمنتجة شاهيناز العقاد وفيلم كلينك والمنتج محمد حفظي، درك جان وارينك وكوجي نيليسين (Kepler Film) جيورجوس كرنفاس وكونستانتينوس كنتفركيس (Heretic) وفيرونا ماير، وتتولى توزيعه في العالم العربي شركة Film Clinic Indie Distribution.

تابعونا على
كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة
Advertisements
مواقيت الصلاة
اسعار العملات
درجات الحرارة