أخبار

نواب ينتقدون خسائر "مصر للطيران" ويطالبون بـ «فلترة» قيادات الشركة

18-10-2021 | 14:34
نواب ينتقدون خسائر  مصر للطيران  ويطالبون بـ ;فلترة; قيادات الشركة مجلس النواب
سامح لاشين

انتقدت مجموعة من أعضاء مجلس النواب، الأوضاع المالية لشركة مصر للطيران، وزيادة المديونيات على الشركة لدى عدد من الجهات الأجنبية.

جاء ذلك خلال مناقشة مجلس النواب، مشروع قانون بالإذن لوزير المالية في الحصول علي قرض بقيمة 5 مليارات جنيه، وذلك بضمان شركة مصر للطيران.

وقال النائب محمد الحسيني، إن الشركة القابضة لمصر للطيران، تحتاج إلى إعادة "فلترة" لقيادات الشركة الحاليين، مطالبين وزير الطيران بضرورة وضع الشركة على أجندته الأساسية حتى تتغلب على الخسائر التي تحققها.

وطالب النائب على بدر، بضرورة الحفاظ على الشركة حتى لا تتعرض للتصفية، خاصة أن مصر بها إمكانات بشرية تؤهلها للحفاظ على الشركة.

وأعلن النائب أحمر العوضي رئيس لجنة الدفاع دعمه الكامل لشركة مصر للطيران، باعتبارها شركة وطنية ويجب تقديم الدعم لها لتقديم خدمة تليق باسم الدولة المصرية.

وقالت النائبة أميرة أبو شقة، إن هناك حديثًا أن مديونيات الشركة تصل إلى 40 مليار جنيه، مشيرة إلى أن ذلك يمثل أكثر من نصف رأس مال الشركة، وهو ما يجعل الشركة من الناحية القانونية يجب تصفيتها، مؤكدة في الوقت ذاته رفضها لأعمال التصفية.

وطالبت أبو شقة الحكومة بضرورة مد البرلمان بالأرقام الحقيقية للمديونية الموجودة على الشركة التى تعتبر رمزًا للدولة المصرية، متسائلة هل القرض الذى يناقشه البرلمان عبارة عن نقل مديونية من  شركة مصر للطيران إلى وزارة المالية؟، وهل هي ديون دفترية؟.

وقال أمجد عارف، مستشار وزير الطيران: إن شركة مصر للطيران كانت وضعت خطة طموحة قبل جائحة كورونا، وكان من المخطط أن يصل أسطول الطيران إلى 107 طائرات؛ حيث يصل عدد الأسطول حاليًا إلى 67 طائرة، وجار التعاقد على 12 طائرة؛ حيث تم تخفيض العدد بسبب جائحة كورونا التي عرضت الشركة لخسائر كبيرة.

وأشار إلى أن الديون الموجودة على الشركة تتمثل فى سداد أقساط لشراء طائرات، وتكاليف موردين بالخارج، وسداد أسعار الوقود التي يستهلكها الطائرات في الخارج، فضلًا عن أقساط صيانة الطائرات في الخارج أيضًا.

تابعونا على
كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة

مادة إعلانية

Advertisements
مواقيت الصلاة
اسعار العملات
درجات الحرارة