محافظات

طقوس الاحتفال بمولد النبي في الصعيد.. حكاية مسيرة «الناقة» والذكر والأناشيد| صور

17-10-2021 | 22:36
طقوس الاحتفال بمولد النبي في الصعيد حكاية مسيرة ;الناقة; والذكر والأناشيد| صور طقوس الاحتفال بمولد النبي في الصعيد
محمود الدسوقي

في دوائر يطوف أصحابها، رافعين أكف الضراعة، مبتهلين بالأناشيد والذكر، راجين بالدعاء التقرب من الله، بإحياء ذكرى سيد الخلق.

سبب تسمية «الدورة»

من حركتها الدائرية اكتسبت اسمها فأطلق عليها المحبون «الدورة»، التي اكتسب طقسها احتفالا بذكرى ميلاد الرسول الكريم مزاق خاص في الصعيد، لا سيما فى أسوان.


طقوس الاحتفال بمولد النبي في الصعيد

«الدورة» في أسوان تختلف اختلافا كبيرا عن مسيرات قرى ونجوع الصعيد، فهي تنطلق بعد 12 يوما من احتفالات الذكر والإنشاد فى داووين الصعيد.

يقول الدكتور محمد سيد نور، الباحث في التراث لــ«بوابة الأهرام»: إن «دورات» احتفالات المولد النبوي لا تقتصر على دورة واحدة فى المحافظة، فالمدينة تكون الأكثر عددا ومشاركة، وكذلك لكل قرية أو نجع «دورة» خاصة.


طقوس الاحتفال بمولد النبي في الصعيد

وأكد أن انطلاق «الدورة» مناسبة خاصة جدا، يشارك بها الجميع حتى الأطفال، وتصاحب الاحتفالات نغمات الدف والمديح، ورفع رايات الصوفية، حيث يجتمع أبناء كل طريقة تحت راية واحدة لها لون وطابع خاص.


طقوس الاحتفال بمولد النبي في الصعيد

المنازل أيضا تستعد لـ«دورة» الاحتفال، حيث يضع أصحابها المياه أمام منازلهم؛ لسقاية المشاركين في الاحتفالات، والتي تتخطى أعدادهم حاجز الآلاف.


طقوس الاحتفال بمولد النبي في الصعيد

لا «دورة» بدون «ناقة» !

«الدورة» لا تتم إلا في وجود «ناقة»، هذا ما أكده الباحث في التراث، مشيرا إلى ضرورة مشاركة أنثى جمل وليس ذكرا، في تشبيه لهجرة النبي محمد صلى الله عليه وسلم من مكة إلى المدينة، حيث كانت دابة رسول الله في الرحلة ناقة.


طقوس الاحتفال بمولد النبي في الصعيد

«الهودج» و«العصا» في احتفالات المولد النبوي الشريف

وأوضح الباحث الأثري، أن وجود «الهودج» أحد السمات الأساسية في الاحتفالية، ويوضع على ظهر الناقة، في وقت الاحتفال، مؤكدا أن المشهد الكامل، يكون عبارة عن عرضا لإظهار الحب والفرح بين المواطنين.

«العصا» لا تغيب عن مظاهر الاحتفال، فهي موجودة وبكثافة، باعتبارها تراث «صوفي» للفتوة.

ما الفرق بين «دورة» المولد النبوي و«دورة» أولياء الله؟

ويوضح محمد سيد نور، أن الدورة الخاصة بالمولد النبوي، تختلف عن الدورة الخاصة للاحتفال بذكرى ميلاد أولياء الله الصالحين، موضحا الفرق، أن الدورة التى ترتبط بالولي يتم استخدام الناقة فى نقل الثوب الجديد الذى يتم وضعه فى الضريح، أما الناقة فى دورة المولد النبوي تشارك فى الاحتفال فقط كميراث قديم، تناقلته الأجيال أبا عن جد.

تابعونا على
كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة

مادة إعلانية

Advertisements
مواقيت الصلاة
اسعار العملات
درجات الحرارة