محافظات

في ذكرى المولد النبوي.. سوق الحلوى بدسوق يعج بالزائرين و «حمص سيدي إبراهيم الدسوقي» الأكثر طلبًا | صور

17-10-2021 | 21:02
في ذكرى المولد النبوي سوق الحلوى بدسوق يعج بالزائرين و ;حمص سيدي إبراهيم الدسوقي; الأكثر طلبًا | صورسوق الحلوى بدسوق
كفرالشيخ - علاء عبدالله

تحتفل الأمة الإسلامية والعربية والمسلمون حول العالم، بذكرى ميلاد النبي صلى الله عليه وسلم، تلك الذكرى التي يحرص المصريون والأزهر الشريف ووزارة الأوقاف، على الاحتفال بها وإحيائها، للتذكير بسيرة نبينا العطرة، والاقتداء بسنته النبوية الشريفة في جميع الأعمال.

وعرف أبناء محافظة كفرالشيخ، الاحتفال بالمولد النبوي الشريف، منذ القدم، وازدهر ذلك في العصور المختلفة، حيث انتعشت حركة الأسواق المتخصصة في بيع الحلوي بمختلف المحافظات، كما هو الحال بمحافظة كفرالشيخ، خاصة بمدينة دسوق، أصل إنتاج الحلوى في المحافظة.

وكانت ولا تزال منطقة مسجد سيدي إبراهيم الدسوقي، بمدينة دسوق، تحتضن أكبر سوق لحلوى المولد، من مختلف الأنواع، وحمص مدينة دسوق الشهي،روالتي يكثر الطلب عليهما خلال فترة المولد.

ويعتبر سوق مدينة دسوق، أبرز أسواق الحلوى على مستوى محافظة كفرالشيخ ووسط الدلتا، وتقع السوق بجوار مسجد وضريح سيدي إبراهيم الدسوقي، حيث تخصص بائعو السوق في بيع حلوى المولد النبوي، من مختلف الأنواع.

ولاقت سوق الحلوي في دسوق، رواجًا منذ القدم، حيث كانت تصنع فيها الحلوى بصفة عامة، وحلوى "المولد النبوي" بصفة خاصة، وصممت منها أشكال وألوان متعددة، وتحرص الأسر على زيارة السوق لشراء الحلوى قبل موعد ذكرى الاحتفال بالمولد النبوي الشريف.

وزادت أهمية سوق الحلوي  بدسوق في العصر العثماني، الذي اهتم كثيرًا بالمذهب الصوفي ومؤسساته خاصة في ظل تواجد أعداد كبيرة من الصوفيين بمدينة دسوق، وازدهر فيه الاحتفال بالمناسبات الدينية، ومنها الاحتفال بالمولد النبوي الشريف.

وكان الحكام يجلبون علماء الحديث والفقهاء، للاحتفال بهذه المناسبة في "مسجد سيدي إبراهيم الدسوقي" الشهير بمدينة دسوق.

من جانبه قدم اللواء جمال نور الدين، محافظ كفرالشيخ،  التهنئة لأبناء وأجهزة المحافظة بمناسبة المولد النبوي الشريف، داعيًا المولى العلي القدير أن يعيد عليهم هذه المناسبة العطرة بالخير واليمن والبركات، وأن يعم الرخاء والنماء أرجاء المحافظة.

وأشار إلى مديرية الأوقاف بالمحافظة، استعدت للاحتفال بالمولد النبوي الشريف، حيث يتم تزيين المساجد، وعقد الندوات الدينية بالمساجد الكبرى على مستوى مدن وقرى المحافظة المختلفة، مع اتباع الاجراءات الاحترازية لمكافحة فيروس كورونا.


سوق الحلوى بدسوقسوق الحلوى بدسوق

سوق الحلوى بدسوقسوق الحلوى بدسوق
تابعونا على
كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة
Advertisements
مواقيت الصلاة
اسعار العملات
درجات الحرارة