محافظات

مطروح تستعيد "بريقها"

17-10-2021 | 17:27
مطروح تستعيد بريقهامطروح تستعيد " بريقها "

 

مطروح تستعيد "بريقها "

" الطابية " خالية من العشوائيات.. وتطوير 6 مناطق أخرى.. ومخطط عمرانى للمدن .. وإنشاء أسواق

"حضارية "

مطروح ــ عاطف المجعاوى: بدأت محافظة مطروح والتى تعد من أجمل المناطق الساحلية السياحية ويقصدها ملايين المصطافين والزائرين اتخاذ إجراءات جادة للتخلص من المناطق العشوائية فى خطوة مهمة لاستعادة بريقها وجمالها بالتزامن مع أعمال التطوير الشاملة التى تشهدها المدينة.. وكانت البداية مع منطقة الطابية شرق مدينة مرسى مطروح .. حيث تم وضع خطة لتطوير المنطقة بالكامل إضافة إلى استهداف مناطق أخرى وإعادة التخطيط العمرانى لكل مدن المحافظة .

وأكد اللواء خالد شعيب محافظ  مطروح وضع مخطط للقضاء على العشوائيات بمنطقة الطابية .. حيث تم إقناع أهلها بإزالة منازلهم القديمة وحصول كل أسرة على مقابل إيجار شهرى مؤقت بمسكن آخر لحين الإنتهاء من إقامة البرج السكنى الذي يضم مساكن بديلة لهم .. مشيرا إلى أنه تم بالفعل إزالة المنازل القديمة بتلك المنطقة وإنشاء برج سكنى على جزء من الأرض وتسليم ٣٢ أسرة من أصحاب المنازل القديمة التى تم إزالتها عقود وحدة سكنية بالمجان وأخرى بخصم 30 % من تكلفتها بالبرج السكنى .. حسب دراسات حالة تم إجراؤها بمنتهى الشفافية .. وجار العمل فى استكمال أعمال تطوير المنطقة بالكامل وذلك فى إطار خطة شاملة للقضاء على العشوائيات تنفيذا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى بضرورة إيجاد حلول عملية لتنفيذ ذلك .. وتوفير حياة آمنة وكريمة للمواطنين حفاظاً على أرواحهم وتحسينا لمستوى معيشتهم من خلال "سكن مناسب" وتوفير الخدمات الرئيسية والبنية التحتية له.

أشار المحافظ إلى إنه تم توصيل المرافق الأساسية " كهرباء ومياه وصرف صحى " بتمويل من صندوق تطوير المناطق العشوائية للبرج السكنى المقام على مسطح ألف متر ويتكون من دور أرضى وسبعة أدوارعلوية ويضم كل دور 8 وحدات سكنية، بإجمالى 64 وحدة وبدروم وجراج للعمارة بكامل المسطح، بمساحة تتراوح بين 110 حتى 120 م2 بتشطيب سوبر لوكس مضيفا أن مدة التنفيذ استغرقت ١١ شهراً فقط .

أضاف المحافظ أن تطوير منطقة الطابية سيتم وفقا لمواصفات معمارية مميزة لتتواكب مع المناطق السياحية المحيطة بها بحيث تضم مساحات خضراء وعمارات سكنية  فى إطار خطة شاملة يجرى تنفيذها حاليا لتحويل مدينة مرسى مطروح إلى مدينة سياحية ذات طابع خاص .. مع التأكيد على اللون الموحد الذى تم اختياره لمبانى ومنازل المحافظة وهو اللون " البيج الفاتح " تنفيذا لتوجيهات مجلس الوزراء .

وتطوير " حى الزهور "

أكد شعيب أنه يتابع أيضا أعمال تطوير منطقة حى الزهور بالكيلو ٤ بمدخل مدينة مرسى مطروح ، ورفع كفاءة عمارات المنطقة القديمة .. حيث تم الانتهاء من 10 عمارات بالمرحلة الأولى ضمن 37 عمارة ، بالتعاون مع أحد البنوك الوطنية وإشراف مديرية الإسكان بتكلفة إجمالية ١٢٠ مليون جنيه .

أشار إلى أن التطوير يشمل توصيل الخدمات للمنطقة مثل " إنشاء شبكات جديدة للصرف الصحى وشبكات مياه وغاز طبيعى وكابلات إتصالات جديدة ، خزانات مياه عمومية ".. وأعمال تشطيب الوحدات " المحارة و السيراميك والدهانات وغيرها ".. إضافة إلى  توفير كل الاحتياجات الإنشائية للوحدة السكنية .. وكذلك إنشاء منطقة خضراء ولاند سكيب بالمنطقة وتطوير السوق وإعادة تشغيله وفتح لخدمة أهالى المنطقة .

استهداف 6 مناطق

أضاف المحافظ أنه سيتم استهداف 6 مناطق سكنية عشوائية أخرى فى مدينة مرسى مطروح بالتطوير الشامل وتحويلها من مناطق عشوائية إلى مناطق حضارية بالتنسيق مع صندوق تطوير العشوائيات .

وقال إن هذه المناطق هى : " العجارمة ، العزبة الغربية ، عزبة السلام ،عزبة الشيخ صافى ، عزبة المغاربة " وذلك ضمن تحديث وتنفيذ المخطط العمرانى الجديد فى مطروح .. مشيرا إلى الانتهاء من المخطط العمرانى الإستراتيجى والتفصيلى لعدد من مدن المحافظة، وجار إعادة الشئ لأصله فى عدد من المناطق تتضمن إعادة رصف الشوارع  وتركيب البلدورات وصيانة كشافات الإنارة .. كما يعاد تخطيط المدن بالكامل من بينها مدن تم الانتهاء منها وأخرى جارى عمل المخطط العمرانى الشامل لها مثل سيوة طبقا لتوجيهات الرئيس السيسى بتنميتها واستغلال إمكاناتها.

أسواق حضارية

واختتم المحافظ  مؤكدا أن خطة التخلص من العشوائيات والارتقاء بالشكل الحضارى تتضمن القضاء على الأسواق العشوائية بمدنها ومراكزها .. حيث تم الانتهاء من إنشاء سوق مدينة الضبعة الحضارى على مساحة ٣٢٠٠ متر بتكلفة ٨ ملايين و٤٠٠ ألف جنيه ويحتوى على ٣١ محلاً تجاريا و٢٧ باكية ودورتى مياه ومسجد ومدخلين للبضائع وبوابتين لدخول وخروج للمواطنين إضافة إلى رصيفين للشحن وذلك ضمن خطة المحافظة للقضاء على الأسواق العشوائية وحفاظا على الارتقاء بالشكل الحضارى للمدينة.

أضاف أنه يتم أيضا إقامة سوق سيوة الجديد بمنطقة أبو صحرا بتكلفة ٨ ملايين و٥٠٠ ألف جنيه .. ويشمل ٢٤ محلا و٦ باكيات .. وكذلك سوقين بمدينة سيدى برانى غرب مدينة مرسى مطروح بتكلفة إجمالية ١٦ مليون جنيه .

 

تابعونا على
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة
Advertisements
مواقيت الصلاة
اسعار العملات
درجات الحرارة