أخبار

مشاركون بموتمر الأهرام للدواء: جائحة كورونا سرعت من وتيرة التحول الرقمي والذكاء الاصطناعي

17-10-2021 | 17:44
مشاركون بموتمر الأهرام للدواء جائحة كورونا سرعت من وتيرة التحول الرقمي والذكاء الاصطناعيمؤتمر الأهرام للدواء
محمد على السيد

شدد المشاركون في جلسة "الرقمنة وصناعة المستقبل في مجال الرعاية الصحية لدعم مصر كمركز إقليمي لصناعة الدواء"، في ثاني أيام مؤتمر الأهرام الثاني للدواء، والتي ترأسها الدكتور يسرى نوار رئيس شركة فايزر، أهمية التحول الرقمي ليس في المنظومة الصحية فقط ولكن في كافة المجالات والخدمات، موضحين ان جائحة كورونا دفعت الدول إلى تسريع وتيرة التحول الرقمي لمواجهة آثار الجائحة، والتوسع في تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي.

وقال الدكتور يسري نوار إن العالم يعيش مرحلة تاريخية فارقة، حيث بدأت الدول في التعافي من آثار جائحة فيروس كورونا، الذي تسبب في آثار عنيفة منها ضرورة في التفكير في أساليب وطرق مختلقة لمواجهة التحديات، كما كشف الوباء عن التحديات التي تواجه النظم الصحية الحديثة، وآليات الاستجابة مع الأمراض المختلفة.

وأضاف نوار أننا نعيش في قلب مرحلة فارقة في تاريخ المنظومة الصحية في مصر، وأهم إنجازاتها بدء تطبيق منظومة التأمين الصحي الشامل، موضحاً أن تطبيق منظومة التأمين الصحي الشامل سوف يعيد تشكيل المنظومة الصحية للأجيال القادمة لعشرات الملايين المصريين.

وأكد أن جهودا كبيرة بذلتها الدولة في تطوير ورفع كفاءة البنية، فضلا عن وجود عدد كبير من الخبراء والمتخصصين في كافة المجالات قادرين على صنع وتحقيق الكثير من الإنجازات.

واستعرض المهندس حسام صادق المدير التنفيذي للتأمين الصحى الشامل، استخدام التكنولوجيا في دعم التأمين الصحى الشامل، مؤكداً أن التحول الرقمي أصبح ضرورة ملحة، لأي مؤسسة في العالم وليس المؤسسات التأمينية.

وأوضح أن هيئة التامين الصحي الشامل تفكر في المستفيدين وكيفية تسهيل الإجراءات وأداء الخدمة دون معوقات لكافة المنتفعين، موضحاً أنه خلال ٨ سنوات، ستكون الهيئة لاول مرة مسئولة عن ١٢٠ مليون مواطن، وهذا غير موجود في أي دولة أن تكون هناك جهة واحدة مسئولة عن هذا العدد الكبير.

وأضاف أن كل مواطن حسب الدراسات والإحصاءات يتفاعل ويتردد علي المنظومة الصحية من بين ٤ إلى ٥ مرات مما يعني اننا أمام من ٥٠٠ إلى ٦٠٠ مليون زيارة سنوية، موضحاً أن معظم التعاملات في المستقبل ستتم بشكل رقمي، ولهذا يجب الإسراع في تطبيق التحول الرقمي داخل المؤسسات، مشيراً الى أن الدولة وضعت منظومة شاملة للتحول الرقمي، مؤكداً أن التحول الرقمي يساعد الدولة على التخطيط الجيد وتوفير الخدمات للمحتاجين في كل مكان وعدم استغلال المنظومة بشكل غير رشيد، وبناء قواعد بيانات ضخمة للمستفيدين والمنتفعين.

وتحدث إبراهيم سرحان، رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة اى فاينانس فى الجلسة الاخيرة للمؤتمر عن رقمنه الخدمات الصحية، موضحا  أن الشركة تتوسع فى خدماتها فى السوق المصرية.

وقال: إن رقمنة خدمات التأمين الصحى من أهم المشروعات التى تعمل عليها الشركة وتم اطلاق "كارد آى هيلث" الخاص بالتأمين الصحى بعد أن قمنا بالعمل لمدة ٣ سنوات مع وزارة الاتصالات وتم دراسة كافة المشكلات.

وأكد سرحان على أهمية تطور البنية التحتية لجميع اطراف منظومة التأمين الصحى، إلى جانب الاهتمام بالشق المالى لضمان استدامه الخدمات الطبية والصحية التى توفرها لهيئة التامين الصحى. 

وأشار إلى أنه مع بداية العمل فى رقمنه منظومة التامين الصحى قمنا بزيارة إلى بريطانيا ودرسنا تجربتها فى التأمين الصحى والتى تعتبر من أنجح التجارب ولكننا وجدنا أنهم اعتمدوا على شركة فرنسية لتنفيذ نظام التامين الصحى الرقمى لأن لديها خبرة وإمكانيات اكبر فى هذا المجال وتستطيع القيام بالعمل بشكل افضل سواء من الناحية الفنية أو الماليه، وكان هناك بند فى التعاقد يتعلق بتقليل التكلفة المالية للتنفيذ.

وأشار إلى أننا نعمل على تطوير البنية التحتية لمنظومة التأمين الصحى بعد وضع الأساس الخاص بها ، وندرس طبيعة تنفيذ الأعمال وتقدير القيمة لكل الأطراف حتى نتمكن من إقامة منظومة عمل متكاملة ومستدامة.
وقال إنه لاتوجد شركة واحدة تستطيع القيام بكل الأعمال لكن لابد من التعاون ووجود شركاء من خلال القطاع الخاص ،موضحا أن "اى هيلث" هي الأساس فى العمل والمركز الرئيسى ولكن ستتكامل  معها عدة شبكات أخرى.

وقال إننا أنجزنا مهمه صعبة مع القطاع الحكومى وهى جمع البيانات لدى هيئة التأمين الصحى وأصبحت جاهزة، والمهمة التالية هى كيفية التعامل مع الخدمة من خلال التكنولوجيا الأحدث وتطبيقها ستوفير افضل خدمات للمواطنين، وبالإضافة لهذه الجهود فلابد من التركيز كذلك على عملية التسويق لهذه الخدمات والترويج لها وتوسيع دائرة المستفيدين لتصل إلى الجميع.

 واختتم كلمته كاشفا، أن طرح أسهم الشركة بالبورصة المصرية حظي باهتمام كبير من قبل المستثمرين وفى نهاية تداولات الأمس تمت تغطية السهم ٦١ مرة مما يؤكد الثقة فى أداء الشركة ومستقبلها، وقدرتها على تنفيذ المشروعات المختلفة وتنفيذ استراتيجية التوسع.

من ناحيته استعرض العقيد مهندس محمد مجاهد مدير الإدارة العامة للإحصاء والتقارير والنشر الإلكترونى بالإدارة المركزية لنظم المعلومات والتحول الرقمى بهيئة الشراء الموحد، عناصر التحول الرقمي بهيئة الشراء الموحد، موضحا أن الهيئة المصرية الشراء الموحد والامداد والتموين الطبي وإدارة النظم الطبية مسئولة عن توفير الإمداد والتموين الطبي لكافة الجهات الحكومية.

وأوضح أن الهيئة عملت قاعدة بيانات موحدة حول النظم الصحية، في مصر من أكبر جهة حتى أصغر وحدة صحية في مصر، مشيراً إلى أنه جار العمل على إقامة ٦ مخازن استراتيجية لتأمين احتياجات مصر من الدواء وتحويل مصر لمركز إقليمي للدواء بالمنطقة العربية والقارة الإفريقية.

وتحدثت الدكتورة سامية عبدة جرجس نائب المدير التنفيذي لمستشفيات جامعة عين شمس ومدير مكافحة العدوى، سبل مكافحة الجائحات قبل وبعد التكنولوجيا، موضحة أن هناك جانبا مضيئا لجائحة كورونا وهى زيادة الوعي بأهمية الوقاية وسبل مكافحة العدوى، وتسريع استخدام التكنولوجيا.

تابعونا على
كلمات البحث
اقرأ أيضًا:

مادة إعلانية

Advertisements
مواقيت الصلاة
اسعار العملات
درجات الحرارة