أخبار

شمعدان من البورسلين الأبيض ذو قاعدة دائرية.. قطعة شهر أكتوبر بمتحف قصر محمد علي بالمنيل

17-10-2021 | 17:01
شمعدان من البورسلين الأبيض ذو قاعدة دائرية قطعة شهر أكتوبر بمتحف قصر محمد علي بالمنيلمتحف قصر محمد علي بالمنيل
عمرو المهدي

أجرت وزارة السياحة والآثار، استطلاعًا للرأي عبر الصفحات الرسمية للمتاحف الأثرية، حول القطع الأثرية التي تم عرضها خلال شهر أكتوبر في مختلف المتاحف الموجودة في جميع المحافظات.

ويعرض متحف قصر محمد علي بالمنيل شمعدانا مصنوعا من البورسلين الأبيض ذا قاعدة دائرية يليه بدن على شكل امرأة تحمل طفلا ممسكا بيده عمودا ينتهي بأربعة أذرع محلاة بزخارف نباتية ووريدات تنتهي بأربعة تجاويف لوضع الشمع.

يعد متحف قصر الأمير محمد علي بالمنيل من أجمل وأهم المتاحف التاريخية في مصر. يعبر المتحف عن فترة مهمة من تاريخ مصر الحديث وينفرد بتصميمه المعماري الرائع، فقد بني على طراز إسلامي حديث مقتبس من المدارس الفنية الفارسية والمملوكية، كما يتضمن أيضاً بعض الزخارف السورية والمغربية والأندلسية، بل وشاعت فيه الروح العثمانية. لذا فهو يعد مدرسة فنية جامعة لعناصر الفنون الإسلامية المختلفة.

أنشأه الأمير محمد علي توفيق في الفترة مابين 1319- 1348هــ/ 1900- 1929م،  ويتكون القصر من سور خارجي يحيط بمدخل القصر، ويضم داخل أسواره سراي الاستقبال، برج الساعة، السبيل، المسجد، متحف الصيد، سراي الإقامة، سراي العرش، المتحف الخاص، والقاعة الذهبية، هذا إلى جانب الحديقة الرائعة المحيطة بالقصر والفريدة من نوعها.

تابعونا على
كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة
Advertisements
مواقيت الصلاة
اسعار العملات
درجات الحرارة