منوعات

للسيدات.. 6 أعراض تنذر بحرمانك من الإنجاب وتعرض الحوامل وأجنتهن لخطر شديد

17-10-2021 | 13:54
للسيدات  أعراض تنذر بحرمانك من الإنجاب وتعرض الحوامل وأجنتهن لخطر شديدالحمل
نجاتي سلامة

تشكل الأورام الليفية أحد الأزمات الصحية المزعجة التى تؤرق السيدات، وتنذر بحرمان بعضهن من الإنجاب باقي حياتهن مهما كانت أعمارهن، وذلك نتيجة تأخر اكتشاف الإصابة بتلك الأورام، ورغم ظهور أعراض فى كثير من الحالات، إلا أن إهمالها يزيد من مخاطرها، تلك المخاطر التى تتفاقم فى حالات الحوامل، والتى تمتد لتؤثر سلبا على صحة وسلامة أجنتهن.

تقول الدكتورة آية محمد عليوة، أخصائية أمراض النساء والتوليد، إن الأورام الليفية قد تشكل خطر جسيم على حياة بعض السيدات، واللاتي قد يحرمن من الرحم فى حالة استئصاله بالكامل نتيجة تلك الأورام، مشيرة إلى وجود ستة أعراض قد تصاب بها السيدات، وتنذر بإصابتهن بالأورام الليفية.

وأضافت: تتمثل الأعراض فى نزف غزير أثناء فترة الحيض مع طول المدة لأكثر من المعتاد، والشعور بضغط أو ألم بمنطقة الحوض، الشعور بامتلاء المثانة أو عدم تفريغها بشكل كامل، والتبول بكثرة، والشعور بألم فى الظهر أو الساقين، إضافة إلى كثرة الشعور بالإمساك.

وأوضحت الدكتورة آية أن تلك الأعراض هى الشائعة، لكن ظهورها ليس ضروريا، فقد تصاب الكثيرات بأورام ليفية دون معايشة تلك الأعراض، مشيرة إلى أن حرمان المصابة من الرحم، يعد الخيار الأخير للقضاء على تلك الأورام، ورفع المعاناة عن المصابة بها.

ونوهت أخصائية أمراض النساء والتوليد إلى أن مخاطر الأورام لا تتوقف على المصابة بها فقط، بل قد تمتد إلى جنينها فى حالة كانت حامل، مشيرة إلى أن الأورام الليفية تقيد نمو الجنين ما قد يكون سببا فى تعرضه لمشكلات صحية، كما قد تؤدي إلى الولادة المبكرة، وربما مثل انفصال الـمشيمة، لافتة إلى أهمية التعامل بجدية مع الأعراض فى حالة ظهورها، والمتابعة بين الحين والأخر مع المتخصصين، محذرة من تأخر أكتشاف تلك الأورام، والتى تبدأ من حجم البذرة الصغيرة، لتصل إلى أحجام كبيرة من شأنها تشوه الرحم وتهدد بقائه.

تابعونا على
كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة
Advertisements
مواقيت الصلاة
اسعار العملات
درجات الحرارة