ليل ونهار

فى احتفالات الأقصر بالمولد النبوى .. ساحات فروسية وتحطيب وحلقات الذكر

16-10-2021 | 18:03
 فى احتفالات الأقصر بالمولد النبوى  ساحات فروسية وتحطيب وحلقات الذكر  ساحات للفروسية والتحطيب وحلقات الذكر فى احتفالات الاقصر بالمولد النبوى
الاقصر عبد الحق جاد

الأقصر - عبد الحق جاد:

 مظاهر  احتفالية ضخمة تشهدها الأقصر وإسنا وأرمنت وتستمر شهر كامل بمناسبة ذكرى المولد النبوى الشريف، حيث تتحول الساحات إلى مهرجانات  للفروسية وسباقات للجمال والخيول على أنغام المزمار البلدى يتنافس خلالها الفرسان وسط حشد كبير من الأهالى فى قرية منشاة العمارى والقرى المجاورة  ويتم استضافة الفرسان على مستوى المحافظة والمولد النبوى وسيلة لخلق المزيد من فرص العمل للشباب صاحب الجمل وعامل الفيشار والتوك توك وقائد الكرو الذى ينقل الأطفال فى رحلة جميلة بالمولد حتى وراوى السيرة الهلالية وحلقة التحطيب وحلقات الذكر والاحتفالات فرصة لخلق عشرات الفرص من العمل من المنتجات المصرية فى العاب الأطفال من الطرطور والزمارة والنفاخة والعروسة  والحصان والحلوى.

 عم سالم راوى السيرة الهلالية يقول: أنا مداح على باب الله شغلى هو التنقل بين الموالد والأفراح امدح فى الرسول وأعشق السيرة الهلالية ونصيبى على الله أمدح من 50 عاما وأنا اتنقل بين الموالد في البلاد ومولد النبوى هو الاحتفالية الكبرى وبالاضافة إلى موالد أولياء الله الصالحين ومصر عامرة بالخير.

 إمام محمود بياع الفشار فيقول الرزق على الله ننتظر الموالد والأفراح ومشروعى التوك توك حولته إلى عربة تصنيع فشار والرزق نحمد الله كله يسترزق فى المولد.

عم على بياع العاب الأطفال فى المولد يقول الألعاب المصرية تتغلب على الصينى الإقبال عليها من الأطفال وهى صناعة يدوية بيسطة غير معقدة يعشها الأطفال فى المولد الزمارة الطرطور العروسة الجمل الحصان المسدس ونحمد الله.

 سيد عامل الجمل يقول نحمد الله أقوم بتزيين الجمل وهناك إقبال من الأطفال والكبار على ركوب الجمل وهى فرصة عمل توفر لى مصدر رزق جيد فى الموالد والأعياد و الركبة بـ 5جنيهات.

 صلاح سائق عربة كارو يقول هى وسيلة كل يوم أنقل أطفال القرى إلى المولد  وأجد إقبالا كل يوم على مدار انتهاء الاحتفال وتدير دخل جيد يوم أنقل الأطفال من قريتنا حيث لا توجد وسيلة مواصلات غير الكارور المولد فرحة وفرصة عمل تنشط فيى تجارة الملابس وتجار بيع الخيول والحمير والعصى وكل المنتجات المصرية  أتمنى أن يطول هذا هو حال الولد فرحة وفرصة عمل للشباب بالأقصر.

محمد حشمت العمارى منظم في مهرجان الفروسية يقول هذا المهرجان يقام سنويا بساحة مركز شباب قرية منشاة العمارى ويحضره عشرات الآلاف من أهالى القرية والقرى المجاورة على مستوى المحافظة حيث يم مشاركة كبار الفرسان  واستضافة الفرسان على مستوى الجمهورية يتم دعوتهم للمشاركة سنويل في الليلة الختامية يتم عمل الاختفالية الكبرى وكل منزل في القرية يقول أهالى القرية  باستقبال الضيوف الوافدين من كرم الضيافة من مأكل ومشرب وهى عادة كريمة في حب رسول اللة تقام سنويا.

 

                            

 

 

 

تابعونا على
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة
Advertisements
مواقيت الصلاة
اسعار العملات
درجات الحرارة