تحقيقات

رحلة إنتاج كوب مياه الشرب من النيل لـ«الحنفية» | فيديو وصور

16-10-2021 | 14:07
رحلة إنتاج كوب مياه الشرب من النيل لـ;الحنفية; | فيديو وصورمحطة مياه الروضة بالمنيل
تقرير: إسماعيل النويشي - تصوير ومونتاج: أحمد فاوي

-المهندس مصطفي الشيمي رئيس مياه القاهرة: ننتج 5.5 مليون متر مياه يوميًا بجودة عالية لخدمة 15 مليون مواطن بالعاصمة

-تكلفة إنتاج متر المياه تصل لجنيهين ونحاسب المستهلك البسيط بـ60 قرشًا فقط

-"الفلاتر" مزرعة بكتيرية وأصحاب الشركات يروجون لها بشائعات تلوث المياه

- لدينا 11 محطة لانتاج المياه بجودة عالية وكتائب من العمال والفنيين والمهندسين والكيميائين يواصلون الليل بالنهار لمداومة الانتاج

كشف المهندس مصطفي الشيمي رئيس شركة مياه الشرب بالقاهرة الكبري عن امتلاك الشركة لـ 11 محطة لإنتاج مياه الشرب النقية  لمواطني القاهرة الكبري وتتواجد معظم المحطات علي امتداد النيل بالقاهرة من محطة مياه شبرا  الخيمة ومروًرا بمحطات مياه المرج والأميرية وروض الفرج والروضة والفسطاط والمعادي وشمال حلوان وكفر العلو وانتهاء بمحطة الفسطاط.

وأضاف الشيمي في حوار مع "بوابة الأهرام" من محطة مياه الروضة بالمنيل أن شركة مياه القاهرة تنتج  5.5 مليون متر مكعب من مياه الشرب يوميا وهناك حشود من العمال والفنيين والمهندسين والكيمائيين بكل محطة يواصلون الليل بالنهار علي مدار الـ 24 ساعة لمواصلة ومتابعة عملية انتاج المياه مؤكدا أن فاقد المياه يصل ل24%  ينتج عن  تهالك بعض الشبكات والإسراف في المياه واستخدامها في أعمال الغسيل والزراعة وكل ذلك يتم مواجهته بالإجراءات القانونية.


وحول مراحل إنتاج مياه الشرب من المصدر الرئيسي للمياه أو النيل حتي صنبور المياه بالمنزل، قال الشيمي إن رحلة انتاج المياه تبدأ من المأخذ بالنيل إلي المروقات الموجودة بكل محطة  حيث يتم إضافة جرعة من الشبة والكلور للمياه بالمروقات لتنقيتها  وإزالة الشوائب  المتعلقة فيما يتم تخزين ونقل المياه بعد ذلك من مرحلة المروقات إلي الخزانات حيث يوجد بكل محطة عدد معين من الخزانات حسب طاقة وسعة كل محطة ثم تأتي المرحلة الأخيرة والتي فيها ضخ المياه من الخزانات للشبكات بالشوارع ومنها إلى صنبور المياه بالمنازل.

وفيما يتعلق بتكلفة وتعريفة مياه الشرب قال المهندس مصطفي الشيمي إن متوسط تكلفة إنتاج متر المياه يتراوح بين 150 و160 قرشا وقد يصل إلى جنيهين و5 قروش في بعض المحطات التي تبعد عن نهر النيل وذلك نتيجة رفع ودفع المياه من خلال مواتير وطلمبات الرفع.

وأشار إلى أن سعر الشريحة الأولى للاستهلاك والتي تتراوح بين زيرو استهلاك وحتى 10 أمتار لاتتخطي 65 قرشًا فيما لايتخطي أعلي سعر لأعلي شريحة عن 3 جنيهات و15 قرشا، مؤكدا أن شركة مياه الشرب بالقاهرة لاتحصل حاليا علي أي دعم نهائي من الدولة وملتزمة بتوفير مياه بجودة عالية لما يقرب من 15 مليون مواطن يوميا يقيمون بالقاهرة ويترددون عليها.


وكشف "الشيمي" عن قيام أصحاب شركات تصنيع وإنتاج الفلاتر بإطلاق الشائعات والأكاذيب يوميا الخاصة بتلوث المياه للترويج لمنتجاتهم مؤكدا أنه يتحدى  وجود أي مياه  ملوثة للمواطن إلا من خلال الخزانات الموجودة علي الأسطح أو من خلال الفلاتر.

ووصف الشيمي هذه الفلاتر بأنها عبارة عن "مزرعة بكتيرية"  وتسبب العديد من الأضرار والأمراض البكتيرية والمعدية للمستهلك مطالبا بالابتعاد عن شراء الفلاتر والحصول علي مياه الشرب من "الحنفية" بشكل مباشر.

وقال رئيس الشركة إن معامل تحليل وقياس جودة وسلامة المياه تعمل علي مدار الساعة كما يوجد 14 معملاً متنقلاًً لتحليل المياه  بالشوارع لخدمة شكاوى المواطنين عبر الخط الساخن لشكاوي المياه (125)

 

مدير محطة الروضة: ننتج 186 ألف متر مكعب من المياه يوميا لخدمة نصف مليون مواطن


محطة مياه الشرب بالروضة

وكشف المهندس حسين محمود مدير محطة مياه الروضة أن المحطة تخدم ما يقرب من نصف مليون مواطن بمناطق المنيل ومصر القديمة وأبو السعود والقلعة ومختلف المناطق المجاورة حيث تنتج المحطة 186 ألف متر مكعب من المياه يوميا بعد توسعتها ورفع كفاءتها.


محطة مياه الشرب بالروضة

وأضاف أن المحطة تعرف باسم المحطة التشيكي حيث نفذها التشيك في عهد الرئيس جمال عبدالناصر ويوجد بها 3 مروقات لتنقية المياه وفلترتها من الشوائب بعد إضافة الكلور والشبة لها كما يوجد بها خزانان من المياه سعة الخزان الواحد 5 آلاف متر مكعب من المياه


محطة مياه الشرب بالروضة

تابعونا على
كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة

مادة إعلانية

Advertisements
مواقيت الصلاة
اسعار العملات
درجات الحرارة