عرب وعالم

احتفالية لتوقيع رواية «في انتظار آدم» بالمركز الثقافي المصري

16-10-2021 | 13:39
احتفالية لتوقيع رواية ;في انتظار آدم; بالمركز الثقافي المصري جانب من احتفالية توقيع رواية في انتظار أدم للكاتب محمد جادالله
فيينا - دعاء أبوسعدة

أقام المركز الثقافي المصري بفيينا بالتعاون مع البيت العربي النمساوي للثقافة والفنون ندوة أدبيه لرواية في انتظار أدم للكاتب محمد جادالله وإبحار في عالمه برعاية دكتورة علا عادل عبد الجواد المستشارة الثقافية ومدير مكتب مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية بفيينا ومنطقة شرق أوروبا ومحمد عزام رئيس البيت العربي النمساوي للثقافة والفنون.

ويدير الإبحار في الرواية ومجمل أعمال الكاتب محمد العشري المترجمة المعتمد لدي سفارة مصر في فيينا كما قام بالترجمة الفورية للندوة باللغة الألمانية وبحضور الكاتب محمد جادالله ولفيف من الكتاب  و الفنانين والشعراء و من المهتميين بالثقافة و بمنتجه الأدبي ورئيس النادي المصري بفيينا وبعض من قياداته وأدباء نمساويين والندوة بثت مباشر علي صفحات المركز الثقافي والبيت العربي النمساوي.

و بدأت الندوة بكلمه للدكتورة علا عادل عبد الجواد المستشارة الثقافية حيث أبدت سعادتها لأنه اللقاء الأول الحي مع الجمهور واستعادة المستشاريه عافيتها بعد فتره انقطاع بسبب جائحة الكورونا وحاله الإغلاق العام في فيينا وتعذر المكتب من إقامة الكثير من اللقاءات و الندوات وعرفت الجمهور بالكاتب محمد جادالله كاتب وروائي مصري صدرت له رواية سابقة بعنوان 9 كيهك-الأفق الخامس ويكتب مقالات رأي في العديد من الصحف والمواقع المصرية وحصل علي جائزة أفضل دراما تورج عن مسرحية الشريعة المفقودة من مهرجان أفاق المسرح عام 2016 كما كتب وأنتج لمسرح العرائس مسرحية الحكيم توت.

وتحدث محمد عزام رئيس البيت العربي النمساوي للثقافة والفنون بدأ كلمته بالشكر للمستشارة الثقافية علي هذا التعاون المثمر بين البيت العربي و المركز الثقافي والعلاقة بينهم منذ سنوات أقاموا معا أنشطة متعددة، ويأمل الاستمرار في التعاون وعرف البيت هو مؤسسة أنشأت منذ سبع سنوات تهتم بالثقافة بشكل عام وتهدف إلي رعاية المبدعين في المهجر ورعاية المبدعين النمساويين الذين لهم اهتمام بالعالم العربي و أحداث شراكة بينهم ومهتمين بنشر الثقافة ليصل صوتنا الي العالم الآخر بأننا مهتمون بالثقافة وليس كما يذاع في الإعلام نحن نقتل و نذبح الصورة المغلوته عن العالم العربي ونحاول جاهدين تقديم صوره ايجابيه عن عالمنا.

وقامت الدكتورة إشراقة مصطفى رئيس اللجنة الأدبية بالبيت العربي بترجمة كلمه رئيس البيت باللغة الألمانية.

ورواية في انتظار أدم صدرت عن دار الهاله للطباعة والنشر وهي إحدى بصمات الكاتب والمبدع الفلسفي و استكمالا لملفه الإبداعي وله رواية سابقة 9 كيهك الأفق الخامس والتي صدرت عن دار الرواق للنشر.

وبدأت الندوه التي ادار حوارها لمناقشة الرواية و  مجمل أعماله محمد العشري بكلمات استعارها من المذيع مرسي عبد العليم في تقديمه له عن الرواية بالإذاعة ثم عرف رواية في انتظار أدم أحداثها تدور في يوم واحد استثنائي في مدينة برايجنس بالنمسا وكل الشخوص الرئيسية في الرواية من خلفيات مهاجرة منهم القادم من مصر وإسبانيا والنمساوي إلي جانب عده دول حيث تنقلب أحوال أسرة مختلطة الأعراق تجمع عباقرة في مجالاتهم تتجسد بينهم خفايا نفوسهم كأشباح تطاردهم في صراعات صامته كيف سينتهي بهم الهروب من مصائرهم و هل سينجحون في مواجهة قد تنقذ إنسانيتهم ثم  وجه للكاتب الأسئلة عن كيف كانت بداياته وكيف تطورت الكتابه لديه؟ والي اي مدي تعكس تجربة في المجتمع؟ كما رافق قراءات بأجزاء من الرواية باللغة العربية و ترجمتها إلي الألمانية بمصاحبة عزف الكاتب علي البيانو لهذه القراءة.

وفي نهاية الحفل بدأت عملية توقيع الرواية وسط حفاوة الحاضرين، معربين عن سعادتهم بهذا الحدث الذي يضاف إلي سلسة نجاحاته والتقاط الصور التذكارية.

تابعونا على
كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة
Advertisements
مواقيت الصلاة
اسعار العملات
درجات الحرارة