أخبار

وزير الري يستعرض تنفيذ مشروعات إمدادات المياه المعالجة لتنمية سيناء وجنوب محور الضبعة

16-10-2021 | 11:03
وزير الري يستعرض تنفيذ مشروعات إمدادات المياه المعالجة لتنمية سيناء وجنوب محور الضبعة الدكتور محمد عبدالعاطي وزير الموارد المائية والري خلال الاجتماع
أحمد سمير

استعرض الدكتور محمد عبدالعاطي، وزير الموارد المائية والري، الموقف التنفيذي لمشروع المسار الناقل لمياه الصرف الزراعي في غرب الدلتا.

جاء ذلك خلال اجتماع، عقده وزير الري، حضره الدكتور رجب عبد العظيم، وكيل الوزارة، المشرف على مكتب الوزير، المهندس السيد شلبي، رئيس مصلحة الري، وعدد من قيادات الوزارة.

محطة جديدة لمعالجة الصرف الزراعي في غرب الدلتا

وأوضح وزير الري، أن هذا المسار ينقل مياه الصرف الزراعي، إلى محطة المعالجة الجاري إنشاؤها، بطاقة ٧.٥٠ مليون متر مكعب فى اليوم؛ لزراعة مساحات جديدة من الأراضي، جنوب محور الضبعة.

وأشار إلى أنه يجري حالياً إنشاء ١٢ محطة رفع، ووضع مواسير بطول ٢٠ كيلومترا بأقطار  تتراوح بين ٢.٢٠  إلى ٣ أمتار .

وتجري أعمال حفر وردم وتبطين بالخرسانة، بطول ٩٢ كيلومترا، بالإضافة إلى العديد من الأعمال الصناعية مثل الكبارى والسحارت والبدالات.

أهمية محطة معالجة مياه بحر البقر في تنمية سيناء

وتضمن الاجتماع، استعراض وزير الري موقف الأراضي المخطط زراعتها في شمال ووسط سيناء، اعتماداً على المياه المنتجة من محطة معالجة مياه مصرف بحر البقر.

وشملت الأراضي المخطط زراعتها، مناطق (جنوب الشوحط – جنوب جنوب القنطرة – شرق البحيرات وجفجافة)، بإجمالي زمام ٢٧٠ ألف فدان، من ٤٥٦ ألف فدان مقرر زراعتها بمشروع تنمية شمال سيناء.

مسارات نقل المياه لتنمية سيناء

ونوه وزير الري، إلى أن مياه هذه المحطات سينتقل إلى سيناء من خلال مسارين ناقلين للمياه، حيث يجري العمل حاليا فى أعمال الحفر لمحطتي رفع رقمى (١ ، ٢) على المسار الأول.

كما تم إنهاء الأعمال المساحية لنحو ١٨ كيلومترا من المسار ، وتركيب مواسير خرسانية سابقة الإجهاد لمسافة ٣ كيلومترات، ومواسير حديدية لمسافة ٥٠٠ متر ، وانتهاء حفر ٩ كيلومترات من للمسار الأول.

محطة بحر البقر مسجلة في «جينيس» 

وسجلت محطة معالجة مياه مصرف بحر البقر في موسوعة "جينيس"، باعتبارها المحطة الأكبر لمعالجة المياه على مستوى العالم.

ويبلغ تصرف المحطة ٥.٦٠ مليون م٣/ يوم، وتضم (٤) وحدات، بتصرف ١.٤٠ مليون م٣/ يوم لكل وحدة.

أعمال ترابية وصناعية

وتضمن مشروع معالجة مياه مصرف بحر البقر - بخلاف محطة المعالجة - تنفيذ أعمال ترابية وصناعية لتحويل مسار مصرف بحر البقر، حيث شمل توسيع وتعميق مصرف أم الريش بطول ٥.٨٠٠ كيلو متر.

٣ قناطر

كما تم إنشاء ٣ قناطر، منها قنطرة حجز علي مصرف بحر البقر، قنطرة فم على المسار الجديد لمصرف بحر البقر ، وقنطرة موازنة على مصرف أم الريش.

محطتا رفع

ويتضمن المشروع أيضا، محطتي رفع على المسار الجديد لمصرف بحر البقر ، هما (محطة بحر البقر الرئيسية– محطة شادر عزام).

كباري وسحارات وأعمال تكميلية

ويشمل المشروع كذلك، إنشاء ٧ كباري، ٦ سحارات، ٢ بربخ خرسانة مسلحة، مفيض طوارئ، ٣٦ عملا تكميليا (بدالات – مصبات مصارف خصوصية – مصبات مصارف فرعية – بوابات – مفيضات نهايات ترع).

تابعونا على
كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
Advertisements
مواقيت الصلاة
اسعار العملات
درجات الحرارة