محافظات

أخبار سوهاج.. القائم بعمل رئيس الجامعة يكشف معوقات محو الأمية وكيفية مواجهتها

16-10-2021 | 00:16
أخبار سوهاج القائم بعمل رئيس الجامعة يكشف معوقات محو الأمية وكيفية مواجهتها الدكتور مصطفى عبدالخالق
سوهاج - نيفين مصطفى

أكد الدكتور مصطفى عبدالخالق القائم بعمل رئيس الجامعة، أن الجامعة حققت خلال المرحلة الماضية طفرة كبيرة فى مجال محو الأمية، لما لها من دور حيوي مجتمعي في هذا المجال.

وأشار إلى حرص الجامعة على تسخير إمكاناتها وتقديم كافة أوجه الدعم في سبيل القضاء على الأمية نهائيا بالمحافظة، التى بلغت 34.7 % فى الكتلة المنتجة، بالتنسيق مع الهيئة العامة لمحو الأمية وتعليم الكبار، برئاسة الدكتور عاشور العمرى، فى إطار خطة الدولة وإعلان مصر خالية من الأمية عام 2030، لتحقيق التنمية الشاملة والمستدامة.

وكشف الدكتور مصطفى عبدالخالق لـ«بوابة الأهرام» عن المعوقات التى قابلت جهود محو الأمية، وهى بعد المسافات بالقرى، عدم توافر أماكن للتدريس، عدم توافر معلومات عن الأميين وأماكن تواجدهم، التسجيل.

وأوضح أنه تم وضع الحلول والعمل على تنفيذها، وذلك بالاستعانة بالمدارس المجتمعية خلال الإجازة الصفية وفتح فصول بها، كما تم التنسيق مع مديرية الشباب والرياضية بفتح فصول بالأندية ومراكز الشباب.

وأن يتم التسجيل من خلال الجامعة، والحصول على قاعدة بيانات من الهيئة العامة لمحو الأمية  وتعليم الكبار، لتسهيل الوصول إلى الأميين، مشيرا إلى أن  أول دفعة كان عددها 27 دارسا، وتزايدت حتى وصلت قبل الأخيرة إلى 178 دارسا، والأخيرة  1799 دارسا، ونأمل أن تكون الدفعة القادمة يصل عددها إلى أكثر من 2000 دارس.

وأوضح عبدالخالق، أن إنشاء مركز لتعليم الكبار داخل الجامعة كان بمثابة المشاركة الفعالة فى القضاء على هذه المشكلة، ويشمل المركز عدد من الوحدات بكليات التربية، التربية النوعية، التربية الرياضية؟ الآداب، وفى طريقنا لإنشاء وحدة جديدة بكلية الحقوق، بالإضافة إلى تنظيم دورات تدريبية للطلاب يقوم بالتدريس فيها متخصصين فى هذا المجال، مدة كل دورة 3 ايام بدأت من العام الماضى، ووصل عددها حتى الآن 11 دورة تدريبية، تتضمن طرق تعليم القراءة والكتابة والحساب للكبار، وكيفية استثارة دافعية الدارسين للفصول، ومعرفة خصائص ومشكلات محو الامية.

وأشار عبدالخالق، إلى أن إدارة الجامعة وضعت عدد من المحفزات للطلاب، بمنح كل طالب 100 جنيه مقابل كل دارس يتم محو أميته ومبلغ 250 جنيها من الهيئة العامة لتعليم الكبار، إلى جانب التمتع بخصم 50 % من الرسوم الدراسية والمدينة الجامعية، زمن ضمنها أيضا  عمل زيارات إلى منازل الطلاب اللذين نجحوا فى محو أمية أكبر عدد من الدارسين بالمحافظة، تشجيعا وتحفيزا لزملائهم ودعما لهؤلاء الطلاب وتشجيعهم لدورهم الإيجابى فى محو الامية من الدارسين من ضمنهم والديهم.

تابعونا على
كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة
Advertisements
مواقيت الصلاة
اسعار العملات
درجات الحرارة