اقتصاد

"القومي للحوكمة" يعرض تجربة مصر في تنفيذ مبادئ الحوكمة بمؤتمر "تقارير الدول الإفريقية"

15-10-2021 | 16:10
 القومي للحوكمة  يعرض تجربة مصر في تنفيذ مبادئ الحوكمة بمؤتمر  تقارير الدول الإفريقية  المعهد القومي للحوكمة
Advertisements
محمود عبدالله

استعرض المعهد القومي للحوكمة والتنمية المستدامة الذراع التدريبية لوزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية تجربة مصر في تنفيذ مبادئ لجنة الأمم المتحدة للخبراء في الإدارة العامة للحوكمة الفعالة من أجل التنمية المستدامة خلال مؤتمر "إطلاق تقارير الدول الأفريقية حول الحوكمة" المنعقد بنيروبي بدولة كينيا.

وأوضحت الدكتورة شريفة شريف المدير التنفيذي للمعهد القومي للحوكمة والتنمية المستدامة أن المؤتمر ناقش سياسة مصر في التعامل مع تداعيات COVID-19 مؤكدة أنه على الرغم من الصدمة السلبية التي تعرض لها الاقتصاد المصري بسبب "كوفيد"، كانت مصر من الدول القليلة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا التي سجلت نموا إيجابيا في عام 2020 وذلك وفقا لتقارير صندوق النقد الدولي.

نوهت بأن مصر تحتل المرتبة الأولى في الشرق الأوسط وغرب آسيا في اتخاذ التدابير الخاصة بالمرأة في مواجهة تداعيات الفيروس حيث اتخذت الدولة 21 تدبيرا لدعم المرأة، وكان مجموع التدابير التي اتخذتها الدولة لمواجهة الفيروس عدد  437 إجراء.

وفيما يتعلق بمجالات التعاون المحتملة مستقبلا مع الآلية الأفريقية لمراجعة النظراء أوضحت شريف أنها تتمثل في تنظيم ورش عمل مشتركة لبناء القدرات، دعم الجهود الرامية إلى إضفاء الطابع المؤسسي على المبادئ في أفريقيا، تطوير مجموعة أدوات لجنة الأمم المتحدة للخبراء في الإدارة العامة لتطبيق المبادئ في السياق المصري، تنظيم ورش عمل إقليمية حول موضوعات منها استراتيجية مكافحة الفساد، مبادرة كن سفيرا.

إلى جانب تعزيز التعاون في مجال البحوث حول الحوكمة فى أفريقيا والتعاون البحثى فى المجلة الجديدة العلمية للمعهد (الحوكمة من أجل التنمية المستدامة) والتى سيطلق المعهد العدد الأول لها هذا الشهر.

وخلال المؤتمر استعرضت د. حنان رزق مدير مركز التنمية الإفريقي بالمعهد القومى للحوكمة والتنمية المستدامة (NIGSD) تجربة مصر في تطبيق مبادئ لجنة الأمم المتحدة للخبراء في الإدارة العامة بمحاورها الثلاثة الفعالية، والمسائلة، والشمولية.

أشارت إلى جائزة مصر للتميز الحكومى، برامج التدريب وجها لوجه، برامج بناء القدرات عبر الإنترنت،  مشروع العاصمة الإدارية الجديدة، دور وأهداف اللجنة الوطنية لمتابعة تنفيذ أهداف التنمية المستدامة، ولجنة خبراء الحوكمة، فضلا عن تسليط الضوء على لوحة معلومات مرصد أهداف التنمية المستدامة، التقرير الإحصائي الوطني لرصد أهداف التنمية المستدامة، المؤشرات المتعلقة بالتنمية المستدامة.

كما تطرقت رزق إلى دور اللجنة الوطنية لمكافحة الفساد، الإستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد (NACS)، تطبيق شارك 2030 (ساهم 2030) وخطة المواطن، مدونة قواعد السلوك (2019-2022).

إلى جانب عرض دور وحدة تكافؤ الفرص بوزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية، وبرنامج الإرشاد بالمعهد القومى للحوكمة والتنمية المستدامة، تقارير توطين أهداف التنمية المستدامة، مبادرة حياة كريمة، علاوة على البرامج التدريبية التي تنفذ من خلال شبكة تنمية مثل تدريب الموظفين العاملين في مجال التنمية المستدامة، وبرنامج تمكين المرأة الأفريقية، وورش العمل المستمرة حول التنمية المستدامة للأشخاص ذوي الإعاقة.

تابعونا على
كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
Advertisements
الأكثر قراءة

مادة إعلانية

Advertisements
مواقيت الصلاة
اسعار العملات
درجات الحرارة