ثقافة وفنون

خالد جلال ناعيًا الدكتور فوزي فهمي: فقدنا أبًا مخلصًا لا مثيل له

15-10-2021 | 15:58
خالد جلال ناعيًا الدكتور فوزي فهمي فقدنا أبًا مخلصًا لا مثيل له الدكتور فوزي فهمي
مصطفى طاهر

نعى المخرج خالد جلال رئيس قطاع شئون الإنتاج الثقافى، الدكتور فوزي فهمي، رئيس أكاديمية الفنون الأسبق، والذى لبى نداء ربه اليوم الجمعة، عن عمر يناهز 83 عاما .

وقال جلال، إننا لم نخسر فقط الأستاذ والمعلم الذي علمنا كل شيء، بل خسرنا الأب المحب المخلص الذي لا مثيل له، وفقد الإبداع المصري والعربي، والعمل الأكاديمي، رجل دولة من طراز رفيع، تعددت مواهبه، وتنوعت مناصبه، وتبعه جيل من التلاميذ والأبناء الذين يدينون لعلمه وخلقه بالكثير .

التحق الدكتور فوزي فهمي، بالمعهد العالى للفنون المسرحية قسم الدراما، وحصل على درجة الدكتواره فى علوم المسرح سنة 1975، وقد شغل منصب عميد المعهد العالي للنقد الفني، وعميد المعهد العالي للفنون المسرحية، ووكيلا لوزارة الثقافة، ورئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة، ورئيس أكاديمية الفنون، ورئيس مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي، ورئيس المركز القومي لثقافة الطفل، وهو عضو "المجلس الأعلى للثقافة" منذ 2014، إضافة إلى عضويته لمجلس الشورى .

أشرف على تنفيذ العديد من المشاريع الثقافية التي كان لها أثرًا كبيرًا فى وعي وثقافة المصريين، أهمها ترجمة ١٠٠ كتاب للطفل، وإنشاء الحديقة الثقافية بالسيدة زينب، و غيرها من المشاريع الهامة، من أهم مؤلفاته مسرحية عودة الغائب سنة 1977، مسرحية الفارس والأميرة سنة 1979، مسرحية لعبة السلطان سنة 1986 .

 

تابعونا على
كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة
Advertisements
مواقيت الصلاة
اسعار العملات
درجات الحرارة