أخبار

وزير الري يستعرض موارد إثيوبيا المائية: ٩٣٥ مليار م٣ «مياه خضراء» و١٥٠ مليار م٣ «مياه زرقاء»

14-10-2021 | 12:53
وزير الري يستعرض موارد إثيوبيا المائية ٩٣٥ مليار م٣ ;مياه خضراء; و١٥٠ مليار م٣ ;مياه زرقاء;محمد عبدالعاطي، وزير الموارد المائية والري
Advertisements
أحمد سمير

قال الدكتور محمد عبدالعاطي، وزير الموارد المائية والري، إن حجم المياه الخضراء «مياه الأمطار» في إثيوبيا يصل إلى أكثر من ٩٣٥ مليار متر مكعب سنويا من المياه.

وأضاف أن ٩٤٪ من أراضي إثيوبيا خضراء، في حين تصل نسبة الأراضي الخضراء في مصر إلى ٦ ٪ فقط من المساحة.

جاء ذلك، خلال مشاركة وزير الري فى الجلسة المنعقدة بتقنية الفيديوكونفرانس عن «تأثير التغيرات المناخية علي الموارد المائية في منطقة شرق المتوسط».

وعقدت الجلسة ضمن فعاليات «المؤتمر الثانى الدولى لتغير المناخ فى شرق المتوسط»، والمنعقد تحت رعاية الرئيس القبرصى.

 وأشار عبدالعاطي، إلى أن إثيوبيا تمتلك أكثر من ١٠٠ مليون رأس من الماشية، تستهلك ٨٤ مليار متر مكعب سنوياً من المياه، وهو ما يساوي حصة مصر والسودان مجتمعين.

وأضاف أن حصة إثيوبيا من المياه الزرقاء «المياه الجارية بالنهر» تصل إلى ١٥٠ مليار متر مكعب سنوياً، منها ٥٥ مليار في بحيرة تانا و ١٠ مليارات في سد تكيزي، و ٣ مليارات في سد تانا بليس، و ٥ مليارات في سدود  فنشا وشارشارا ومجموعة من السدود الصغيرة.

وأوضح أن هذه الكميات من المياه، بخلاف ٧٤ مليار متر مكعب في سد النهضة، لافتا  إلى سحب إثيوبيا المياه من بحيرة تانا للزراعة دون حساب.

ولفت وزير الري، إلى إمكانات المياه الجوفية في إثيوبيا، التي تصل إلى  ٤٠ مليار متر مكعب سنوياً، وتقع على أعماق  تتراوح بين (٢٠-٥٠) مترا فقط من سطح الأرض.

وأكد أن المياه الجوفية الإثيوبية عبارة عن مياه متجددة، فى حين تعتبر المياه الجوفية فى صحارى مصر مياه غير متجددة، وتقع على أعماق كبيرة تصل لمئات الأمتار.

اقرأ أيضًا:
Advertisements
Advertisements
مواقيت الصلاة
اسعار العملات
درجات الحرارة