أخبار

وزير الري: نستهدف بتنفيذ المشروعات الكبرى مواجهة التحديات المائية بمرونة وكفاءة عالية

14-10-2021 | 12:55
وزير الري نستهدف بتنفيذ المشروعات الكبرى مواجهة التحديات المائية بمرونة وكفاءة عاليةمحمد عبدالعاطي، وزير الموارد المائية والري
Advertisements
أحمد سمير

قال الدكتور محمد عبدالعاطي، وزير الموارد المائية والري، إن التحديات العديدة التى تواجه قطاع المياه فى مصر، تستلزم بذل مجهودات مضنية لمواجهتها.

وأوضح أن مواجهة هذه التحديات، يجب أن يتم سواء على المستوى المجتمعي، من خلال وعى المواطنين بأهمية ترشيد المياه، والحفاظ عليها من كافة أشكال الهدر والتلوث، أو على المستوى الحكومي، من خلال العديد من المشروعات الكبرى التي تنفذها الدولة، أو من خلال التطوير التشريعي.

جاء ذلك، خلال مشاركة وزير الري فى الجلسة المنعقدة بتقنية الفيديوكونفرانس عن «تأثير التغيرات المناخية علي الموارد المائية في منطقة شرق المتوسط».

وعقدت الجلسة ضمن فعاليات «المؤتمر الثانى الدولى لتغير المناخ فى شرق المتوسط»، والمنعقد تحت رعاية الرئيس القبرصى.

واستعرض عبدالعاطي، مجهودات الوزارة فى تنفيذ العديد من المشروعات الكبرى، مثل المشروع القومي لتأهيل الترع، بهدف إلى تحسين عملية إدارة وتوزيع المياه.

وأيضا مشروع التحول من الري بالغمر لنظم الري الحديث، وتشجيع المزارعين على هذا التحول، لما له من أثر واضح في ترشيد استهلاك المياه.

وأشار إلى أن مشروعات التوسع فى إعادة استخدام مياه الصرف الزراعي، مثل مشروع محطة معالجة مياه مصرف بحر البقر.

وأكد أن محطة معالجة مياه مصرف بحر البقر تعتبر أكبر محطة معالجة مياه في العالم، ومحطة معالجة مياه الصرف الزراعى بغرب الدلتا، والجاري إنشاؤها حاليا، وسحارة مصرف المحسمة.

وأضاف عبدالعاطي، أنه تم إنشاء ٤٥٠ محطة خلط وسيط، بالإضافة لمشروعات الحماية من أخطار السيول، وأعمال حماية الشواطئ المصرية، وإعادة تأهيل المنشآت المائية.

كما أكد وزير الري، أن المشروعات المائية التى تم تنفيذها أو الجارى تنفيذها فى مصر، تهدف لزيادة قدرة المنظومة المائية على التعامل مع التحديات بدرجة عالية من المرونة والكفاءة.

اقرأ أيضًا:
Advertisements
Advertisements
مواقيت الصلاة
اسعار العملات
درجات الحرارة