منوعات

نجيب محفوظ يفوز بجائزة نوبل.. أبرز الأحداث التاريخية والفنية في مثل هذا اليوم

13-10-2021 | 11:54
نجيب محفوظ يفوز بجائزة نوبل أبرز الأحداث التاريخية والفنية في مثل هذا اليومنجيب محفوظ
Advertisements
عبد الوهاب أبو النجا

شهد يوم 13 أكتوبر العديد من الأحداث على مدار العقود الماضية.

وتستعرض «بوابة الأهرام» خلال هذا التقرير، أبرز الأحداث التى وقعت يوم 13 أكتوبر وهي:

13 أكتوبر 1988 الإعلان عن فوز الأديب نجيب محفوظ بجائزة نوبل للأدب:

يوافق اليوم ذكرى حصول الأديب نجيب محفوظ على جائزة نوبل في الأدب، ليصبح هو أول أديب عربي يفوز بالجائزة في الأدب .

ويعد الأديب المصري نجيب محفوظ أول أديب عربي حائز على جائزة نوبل في الأدب، كتب نجيب محفوظ منذ الثلاثينات، واستمر حتى 2004، من أشهر أعماله "الثلاثية، وأولاد حارتنا"، ويُعد محفوظ أكثر أديب عربي نُقلت أعماله إلى السينما والتلفزيون.

13 أكتوبر 1792 تم وضع حجر الأساس للبيت الأبيض:

فى 13 أكتوبر 1792 تم وضع حجر الأساس للبيت الأبيض ليصبح المقر الدائم لاقامة رئيس الولايات المتحدة وفاز المهندس جيمس هوبن، ببناء البيت الأبيض وبالفعل بدأ العمل في بناء البيت الأبيض، وكانت أحجار بناء البيت الأبيض قد تم استقدامها من اسكتلندا، وكان أول رئيس أمريكي يعيش في البيت الأبيض هو جون أدامز عام ١٧٩٦م، أما الذي سماه بهذا الاسم فكان الرئيس الأمريكي، تيودور روزفلت، في ١٩٠١.

13 اكتوبر 1899 مولد الفنان فؤاد شفيق:

يحل اليوم الأربعاء 13 أكتوبر، ذكرى ميلاد الفنان الكبير فؤاد شفيق، الذي يعد واحدًا من مؤسسي الحركة الفنية والسينمائية في مصر والوطن العربي، إذ كان حريصًا طوال مسيرته الفنية على تقديم أنماط مختلفة، وشخصيات متنوعة.

ولد فؤاد شفيق عام 1899 بحى الجمالية، وعمل فى السينما والمسرح الكوميدى منذ نهاية الثلاثينات، بعدما انضم إلى فرقة جورج أبيض، وانضم لفرقة "فاطمة رشدي" عام 1927 مع بداية تأسيسها، واشترك في عدد كبير من عروضها.

وصل رصيده السينمائي إلى 55 فيلمًا، وكانت أولى مشاركاته السينمائية بفيلم "الدفاع" عام 1935 ، وهو من إخراج وبطولة يوسف وهبي، وبدايته الحقيقية في السينما كانت في فيلم "نشيد الأمل" عام 1937، وكان آخر أفلامه عام 1963 بفيلم "عروس النيل" .

13 أكتوبر 1925 مولد مارجريت تاتشر رئيس وزراء المملكة المتحدة:

كانت مارجريت تاتشر، رئيسة وزراء المملكة المتحدة، رئيسة وزراء المملكة المتحدة للفترة من 1979 إلى 1990، وهي أول امرأة تولت رئاسة وزراء المملكة المتحدة وفترة حكمها في بلدها هي الأطول خلال القرن العشرين، وقد لازمها لقب "المرأة الحديدية" الذي عرفت به وتعد من أهم الشخصيات المؤثرة في تاريخ المملكة المتحدة.

اقرأ أيضًا:
Advertisements
Advertisements
مواقيت الصلاة
اسعار العملات
درجات الحرارة