تحقيقات

صلاة قضاء الحاجة والدعاء المستجاب فيها كما ورد عن الرسول صلى الله عليه وسلم | فيديو وصور

20-10-2021 | 00:37
صلاة قضاء الحاجة والدعاء المستجاب فيها كما ورد عن الرسول صلى الله عليه وسلم | فيديو وصورصلاة قضاء الحاجة
محمد فاروق هندي

لا يمر علينا يوم طوال حياتنا، إلا وتكون لنا حاجة، كبيرة كانت أو صغيرة، ويلجأ الكثير منا إلى الله بالدعاء لقضاء تلك الحاجة، ولذلك شرع لنا الدين الإسلامي صلاة قضاء الحاجة، حيث كان الصحابة يصلون صلاة قضاء الحاجة لكل شيء يريدونه من الله سبحانه وتعالى.

حكم صلاة قضاء الحاجة 

أجابت لجنة الفتوى بمجمع البحوث الإسلامية بالأزهر الشريف عن سؤال حول حكم صلاة قضاء الحاجة، وجاءت الإجابة كما يلي: ذهب كثير من أهل العلم إلى مشروعية صلاة الحاجة، حيث روى أحمد بسند صحيح عن أبى الدرداء أن النبى صلى الله عليه وسلم قال: «من توضأ فأسبغ الوضوء، ثم صلى ركعتين يتمهما أعطاه الله ما سأل معجلًا أو مؤخرًا».

الدعاء المستجاب فى صلاة قضاء الحاجة كما ورد عن الرسول 

أخرج الترمذى عند عبد الله بن أبى أوفى رضى الله عنهما قال: قال رسول الله صلّى الله عليه وسلم: من كانت له إلى الله حاجة، أو إلى أحد من بنى آدم، فليتوضأ وليُحسن الوضوء، وليصلّ ركعتين، ثم ليُثن على الله، وليُصلِّ على النبى صلّى الله عليه وسلم، ثم ليقل: «لا إله إلا الله الحليم الكريم، سبحان الله رب العرش العظيم، الحمد لله رب العالمين، أسألك مُوجِبات رحمتك، وعزائمَ مغفرتك، والغنيمة من كل برّ، والسلامة من كل إثم، لا تدع لى ذنباً إلا غفرته، ولا همَّاً إلا فرَّجته، ولا حاجة هى لك رضاً إلا قضيتها يا أرحم الراحمين»، ثم تدعو حاجتك إلى الله.

كيفية صلاة قضاء الحاجة 

 -1 تتوضأ وضوءك للصلاة.

 -2 
النية.. لابد من النية لصلاة قضاء الحاجة قبل الشروع فيها.

 -3 
تصلي ركعتين.. والسنة أن تقرأ بالركعة الأولى بعد الفاتحة بسورة «قُلْ يَا أَيُّهَا الْكَافِرُونَ»، وفي الركعة الثانية بعد الفاتحة بسورة «قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ»، ومن الجائز أن تصلي أكثر من ركعتين، من 4 ركات حتى 12 ركعة.

-4   في آخر الصلاة تسلم.

 -5 
بعد السلام من الصلاة ترفع يديك متضرعا ً إلى الله ومستحضرا ً عظمته وقدرته ومتدبرا ً بالدعاء.

 -6 
في أول الدعاء تحمد وتثني على الله عز وجل بالدعاء.. ثم تصلي على النبي صلى الله عليه وسلم، والأفضل الصلاة الإبراهيمية التي تقال بالتشهد.
«اللّهُمَّ صَلّ عَلَى مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِ مُحمَّدٍ كمَا صَلَّيْتَ عَلَى إبراهيم وَعَلَى آلِ إبْرَاهيمَ وَبَارِكْ عَلَى مُحمَّدٍ وعَلَى آلِ مُحمَّدٍ كمَا بَارَكْتَ عَلَى إبْرَاهيمَ وَعَلَى آلِ إبْرَاهيمَ في العالمينَ إنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ » أو بأي صيغة تحفظ.

 -7 
تم تقرأ دعاء قضاء الحاجة: «لا إله إلا الله الحليم الكريم، سبحان الله رب العرش العظيم، الحمد لله رب العالمين، أسألك مُوجِبات رحمتك، وعزائمَ مغفرتك، والغنيمة من كل برّ، والسلامة من كل إثم، لا تدع لى ذنباً إلا غفرته، ولا همَّاً إلا فرَّجته، ولا حاجة هى لك رضاً إلا قضيتها يا أرحم الراحمين»، ثم تدعو حاجتك إلى الله.

 -8 ثم تصلي على النبي صلى الله عليه وسلم.. كما فعلت بالمرة الأولى الصلاة الإبراهيمية التي تقال بالتشهد.

 -9 
بعد الانتهاء من صلاة قضاء الحاجة.. اترك أمرك إلى الله متوكلًا عليه.. واسعى في طلبك واسعى في أمرك إلى آخر ماتصل إليه.

صلاة قضاء الحاجة

متى كان الصحابة يصلون قضاء الحاجة؟ 

صلاة قضاء الحاجة تصلى عند وجود الحاجة لأي شيء كبيرًا كان أو صغيرًا، مثل من يريد الزواج أو يريد وظيفة معينة أو أى شيء، حيث كان الصحابة يصلون صلاة قضاء الحاجة لكل شيء يريدونه من الله عز وجل.

الأوقات المستحبة لأداء صلاة قضاء الحاجة 

يستحب صلاة قضاء الحاجة في الثلث الأخير من الليل؛ أي قبل صلاة الفجر؛ لأن في هذا الوقت ينزل رب العزة سبحانه وتعالى للسماء الدنيا، ويقول سبحانه: هل من داع فأستجيب له؟ هل من مستغفر فأغفر له؟ هل من كذا.. هل من كذا.. حتى يطلع الفجر.

الأوقات المكروهة لأداء صلاة قضاء الحاجة 

صلاة قضاء الحاجة يجب ألا تكون في أوقات كراهة الصلاة عمومًا، حيث نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الصلاة في 3 أوقات وهي:

1 - بعد الفجر حتى شروق الشمس، وعند شروقها.
2 - عند استواء الشمس في كبد السماء، أي قبل الظهر بـ5 دقائق.
3 -  بعد صلاة العصر حتى غروب الشمس.

فائدة صلاة قضاء الحاجة 

تعودنا صلاة قضاء الحاجة على اللجوء إلى الله في كل أمر، كبيرًا كان أم صغيرًا، كما أن صلاة قضاء الحاجة أساسها الدعاء، والدعاء في حد ذاته عبادة، ففي الحديث «الدعاء هو العبادة»، رواه الترمذي.


دعاء قضاء الحاجة

أهم أمر يجب مراعاته في صلاة قضاء الحاجة

أهم أمر يجب مراعاته في صلاة قضاء الحاجة، هو عدم تعجل الإجابة، فقد يتحقق الأمر سريعًا، وقد يتأخر، وما على الإنسان إلا أن يتقي الله ويتوكل عليه، فالله سبحانه وتعالى له حكمه في تعجيل الإجابة أو تأخيرها.

وروي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: «ما من مسلم يدعو بدعوة ليس فيها إثم ولا قطعية رحم إلا أعطاه الله بها إحدى ثلاث، إما أن يعجل له دعوته، وإما أن يدخرها له في الآخرة، وإما أن يصرف عنه من السوء مثلها، قالوا: إذن نكثر. قال: الله أكثر، رواه الإمام أحمد .

 وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «لا يزال يستجاب للعبد مالم يدع بإثم أو قطيعة رحم ما لم يستعجل، قيل: يا رسول الله ما الاستعجال؟ قال يقول: دعوت وقد دعوت فلم أر يستجاب لي فيتحسر عند ذلك ويدع الدعاء»، رواه مسلم.

صلاة قضاء الحاجة

أمور أخرى يجب مراعاتها في صلاة قضاء الحاجة

 -1 عود نفسك على صلاة قضاء الحاجة سواء كانت حاجتك كبيرة أو صغيرة.

 -2 
استحضر دائمًا اليقين بأن الله تعالى سيقضي حاجتك، فاليقين بالله أحد أسباب الاستجابة للدعاء.

 -3 
لا يصح أن تدعو دعاء قضاء الحاجة بعد صلاة الفريضة، بل لابد من ركعتين خاصة لدعاء الحاجة.

 -4 
يجوز أن تدعو دعاء قضاء الحاجة بعد إحدى السنن أو صلاة الضحى، بشرط أن تنوي دعاء الحاجة قبل الدخول في الصلاة، أما إذا أحرمت بالصلاة فيها ولم تنوِ دعاء الحاجة فلا تجزئ.

 -5 
ليس من المفضل صلاة قضاء الحاجة في وقت نهي «أي الأوقات المنهي الصلاة فيها)، إلا إذا كان الأمر الذي تصلي له صلاة قضاء الحاجة ينقضي، فيمكن صلاة قضاء الحاجة في وقت النهي.

 -6 
إذا كان هناك مانع من الصلاة – مثل الحيض للمرأة – فيجب الانتظار حتى زوال المانع، أما إذا كان الأمر الذي تصلي له صلاة قضاء الحاجة ينقضي، وضروري، فادعو دعاء الحاجة دون الصلاة.

 -7 
من الأفضل أن تحفظ دعاء قضاء الحاجة، أما إذا كنت لا تحفظه فاقرأه من ورقة أو كتاب.

 -8 
يجوز أن تجعل دعاء قضاء الحاجة قبل السلام من الصلاة - أي بعد التشهد - كما يجوز أن تجعله بعد السلام من الصلاة.

 - 9إذا شك أحد أنه نوى صلاة قضاء الحاجة وشرع في الصلاة، ثم تيقن وهو في الصلاة فينويها نافلة مطلقة، ثم يأتي بصلاة جديدة لقضاء الحاجة؟

 - 10إذا تعددت الحاجات فالأولى والأفضل أن يكون لكل حاجة صلاة، ولا بأس من جمعها.

 -11 
لا صلاة قضاء الحاجة في المكروهات، ومن باب أولى المحرمات.
 

موضوعات قد تهمك:

صلاة الاستخارة.. كيفيتها والأوقات المستحبة ودعاؤها وماذا نقرأ فيها؟ | فيديو وصور

تابعونا على
كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة
Advertisements
مواقيت الصلاة
اسعار العملات
درجات الحرارة