راديو الاهرام

خالد أبو زيد: 18 دولة عربية مصنفة تحت حد الفقر المائي.. و13 تحت حد «الفقر المدقع» | صور

1-10-2021 | 16:43
خالد أبو زيد  دولة عربية مصنفة تحت حد الفقر المائي و تحت حد ;الفقر المدقع; | صورالدكتور خالد أبو زيد، رئيس اللجنة التنفيذية للمنتدى العربي الخامس للمياه
أحمد سمير

أكد الدكتور خالد أبو زيد، رئيس اللجنة التنفيذية للمنتدى العربي الخامس للمياه، والمدير الإقليمى للموارد المائية بمنظمة «سيداري»، زيادة عدد الدول العربية التي تعاني من الفقر المائي.

موضوعات مقترحة

وقال أبو زيد: إن عدد الدول المصنفة تحت حد الفقر المائي (1000 متر مكعب للفرد سنويا من المياه السطحية والجوفية المتجددة) قد وصل إلى 18 دولة من أصل 22 دولة عربية.

وأضاف أن عدد الدول المصنفة تحت حد «الفقر المدقع» (500 متر مكعب سنويا) قد وصل إلى 13 دولة.

ونوه إلى أنه من بين توصيات المنتدى العربي الخامس للمياه، أن يكون الترابط بين الأمن المائي والأمن الغذائي وأمن الطاقة والمناخ هو محور الإستراتيجيات المائية الوطنية.

وألمح إلى أن التوصيات تضمنت كذلك أن الأمن المائي والأمن المناخي فيما يتعلق بالتغيرات المناخية، يتطلب تحقيقه التعاون عبر الحدود؛ لأن معظم الموارد المائية بالمنطقة العربية تأتي من خارج حدودها.

عقد المنتدى العربي الخامس للمياه على مدر 3 أيام في مدينة دبي بدولة الإمارات العربية المتحدة، في الفترة من 21 وحتى 23 سبتمبر الماضي، وناقشت فعالياته العديد من قضايا المياه العربية المشتركة.


جانب من المنتدى الخامس للمياهجانب من المنتدى الخامس للمياه
كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة
خدمــــات
مواقيت الصلاة
اسعار العملات
درجات الحرارة