محافظات

استعدادات مكثفة لاستقبال العام الدراسي الجديد بالمحافظات

28-9-2021 | 16:58
استعدادات مكثفة لاستقبال العام الدراسي الجديد بالمحافظاتاستعدادات مكثفة لاستقبال العام الدراسى الجديد بالمحافظات
Advertisements

صفحة كاملة بالصور

 

استعدادات مكثفة لاستقبال العام الدراسي الجديد بالمحافظات

متابعة جاهزية المدارس.. وتوزيع الكتب على الإدارات التعليمية.. وسد العجز في المدرسين.. واهتمام بـ"التغذية المدرسية"

إجراءات مشددة للوقاية من فيروس "كورونا".. ومعارض "أهلًا مدارس" تسهم في تخفيف الأعباء عن أولياء الأمور

المحافظات - محمد عبد اللطيف الباسل وياسر أبو شامية ومحمد سيد وعمرو سعدة وهانى الأسمر ورشا النجار وعز الدين عبد العزيز وهشام الولى ومحمد أبو العباس ومنى الوكيل وأحمد السيسى: يكثف المحافظون ومديريات التربية والتعليم والأجهزة المعنية بالمحافظات استعداداتها لاستقبال العام الدراسى الجديد فى ظل الظروف الطارئة التى تفرضها جائحة كورونا.. حيث تتم متابعة المدارس للوقوف على جاهزيتها لاستقبال الطلاب.. فيما يجرى توزيع الكتب على الإدارات التعليمية.. وكذلك القيام بسد عجز المدرسين فى مختلف التخصصات.. فيما تلقى "التغذية المدرسية" والفئات المستهدف تغذيتها ضمانًا لصحة وبنية جسمانية سليمة لأبنائنا الطلاب اهتمامًا من المسئولين تنفيذًا لتوجيهات رئيس الجمهورية فى هذا الشأن.

فيما شدد المحافظون ووكلاء الوزارة على الالتزام بالإجراءات الوقائية من فيروس "كورونا" للحفاظ على صحة المدرسين والطلاب.. وتواصلت معارض "أهلًا مدارس" فى توفير كل المستلزمات الدراسية والملابس بأسعار مخفضة لتخفيف العبء عن أولياء الأمور.

أكد أحمد سويد مدير مديرية التربية والتعليم بالمنوفية تكليف إدارة المتابعة وجميع لجان المتابعة من التوجيهات الفنية بالمديرية والإدارات بالمتابعة الجادة والمستمرة للوقوف على جاهزية المدارس لاستقبال الطلاب ومتابعة تنفيذ الكتب الدورية والأوامر الإدارية الخاصة بعودة انتظام العاملين بقطاع التعليم بالدواوين والمدارس في إطار الاستعداد لبداية الدراسة مؤكدا أنه تم إصدار نشرات الندب والنقل بين الإدارات التعليمية لسد العجز في التخصصات المختلفة بالمدارس قبل بداية الدراسة مضيفا أن المديرية تسلمت كافة  المخصصات من الكتب الدراسية للعام الدراسي الجديد وجارى توزيعها على الإدارات التعليمية .

كما كلف مدير المديرية مديري عموم الإدارات التعليمية بمتابعة تطبيق كامل الإجراءات الاحترازية والوقائية بالدواوين والمدارس لحماية أبنائنا الطلاب والمعلمين بمتابعة أعمال التطهير والتعقيم للمدارس بالداخل والخارج وقبل وبعد دخول الطلاب، والاهتمام بأعمال النظافة ورفع القمامة والمخلفات أولا بأول وتوفير الجو الصحي للطلاب و المعلمين .. وكذلك إجراءات الأمن والسلامة بالمدارس عن طريق اللجان المشكلة بخصوص ذلك .. كما تم التشديد على متابعة تطهير وتجهيز غرفة حفظ التغذية المدرسية .

الأتوبيس الطائر يتابع

أكد اللواء أشرف عطية، محافظ أسوان تزويد المدارس بـ 10 ألاف " تختة " جديدة  .. كما تم التنبيه على سرعة توزيع الكتب المدرسية .. بالإضافة إلى الإعلان عن المجموعات المدرسية بأسعار تناسب الظروف المعيشية لأولياء الأمور وبحوافز جاذبة للمعلمين للحد من ظاهرة الدروس الخصوصية .. واتخاذ الإجراءات الرادعة ضد مدرسي " سناتر " الدروس الخصوصية ومديرى المدارس حال فرض تبرعات مادية وعينية على أولياء الأمور .

ووجه المحافظ بالمرور الميدانى من الأتوبيس الطائر التابع للمحافظة، وأيضاً مديرى الإدارات التعليمية للتأكد من جاهزية المدارس للعام الدراسى الجديد .. مع تنفيذ أعمال التطهير والتعقيم للمدارس ضمن الإجراءات الوقائية لمواجهة انتشار فيروس كورونا، بجانب سرعة تلقى العاملين بها للقاح كورونا، ومنع دخول أياً منهم للمدارس حال عدم التطعيم ، واعتبارهم فى حالة غياب وانقطاع عن العمل.

كما وجه بإعداد بيان بالجدولة الكاملة لإعادة توزيع المعلمين على المدارس لسد النقص فى بعض المواد المدرسية، مع دعم ذلك بالمتطوعين والذين سيعملون بمقابل 20 جنيها للحصة الواحدة .. وشدد على تطبيق مبدأ الثواب والعقاب، بتكريم المتميزين واستبعاد المقصرين من القيادات التعليمية .

الاهتمام بالتغذية المدرسية بالدقهلية

أكد الدكتور أيمن مختار محافظ الدقهلية المتابعة الجادة بشأن التغذية المدرسية والفئات المستهدف تغذيتها ضمانا لصحة وبنية جسمانية سليمة لأبنائنا الطلاب وذلك تنفيذا لتوجيهات السيد رئيس الجمهورية في هذا الشأن.. مشيرا إلى أن اعتمادات التغذية المدرسية بالدقهلية لهذا العام للفئات المستهدفة تبلغ 78 مليونًا و764 ألف جنيه تشمل وجبات جافة ومطهية لمدارس التربية الخاصة وبسكويت لمرحلة رياض الأطفال والابتدائي والتعليم الأساسي ثم تليها مرحلة التعليم الفنى وذلك فى إطار تطوير منظومة التغذية المدرسية .

رفع درجة الاستعداد فى البحيرة

شدد اللواء هشام آمنة محافظ البحيرة برفع درجة الاستعداد بجميع الإدارات التعليمية والمدارس والوحدات المحلية لاستقبال العام الدراسى الجديد.. وتكثيف أعمال النظافة والتعقيم داخل وخارج المدارس والالتزام بتطبيق كافة الإجراءات الاحترازية للوقاية من فيروس .

وواصلت إدارة الرقابة والمتابعة بديوان عام المحافظة بالتنسيق مع مديرية التربية والتعليم بالبحيرة جولاتها بالمدارس لمراجعة استعداداتها للعام الدراسى.. وتم التأكيد على ضرورة الالتزام بنواحي الأمن والسلامة ومراجعة أعمال الصيانة البسيطة من دهانات وصيانة أثاث وكهرباء وسباكة والتخلص من أية تشوينات أو رواكد.. ومتابعة توريد الكتب المدرسية .

٢٥٢٩ مدرسة جاهزة بالغربية

أكد الدكتور طارق رحمى محافظ الغربية على جاهزية المدارس لاستقبال العام الدراسى الجديد حيث بلغ  إجمالي عدد المدارس الجاهزة لاستقبال الطلاب خلال هذا العام 2529 مدرسة تم المرور عليها من قبل هيئة الأبنية التعليمية وإعداد تقرير منفصل عن كل مدرسة حيث تم الانتهاء من أعمال الصيانة البسيطة لجميع المباني المدرسية بجانب تجهيز (22) مدرسة جديدة بقوة (319) فصلا دراسيا لافتتاحها ودخولها الخدمة هذا العام .. كما تم تزويد المدارس بالأثاث المدرسى اللازم بعدد 3800 مقعد للمراحل المختلفة بتكلفة 6 ملايين جنيه.. بجانب تزويد المدارس المدرجة ضمن مبادرة حياة كريمة بمركز زفتى بتجهيزات إضافية بإجمالي 11.6 مليون جنيه بخلاف الإنشاءات.. مشيرًا إلى أن المحافظة شهدت خلال الأعوام السابقة طفرة فى قطاع التعليم بشكل غير مسبوق من خلال بناء وتشيد ورفع كفاءة ٤٠٠ مدرسة و ٦٣١٦ فصلا بتكلفة ٢.١ مليار جنيه .

تطعيم المدرسين بكفر الشيخ

وعقد المهندس محمد السبكى وكيل وزارة التربية والتعليم والمكلف بتسيير أعمال المديرية لمدة عام لحين شغل الوظيفة طبقا للقانون خلفا للدكتورة بثينة كشك اجتماعا لبحث الاستعداد للعام الدراسى الجديد .. وقال السبكى أنه تم تعميم الكتب الدورية والقرارات الوزارية التى تخص الاستعداد للعام الدراسى الجديد على جميع الإدارات التعليمية ومنها اتخاذ كافة الإجراءات والتدابير الاحترازية ضد فيروس كورونا، والتأكيد على ضرورة حصول كافة المعلمين والعاملين بالتعليم وطلاب المرحلة الثانوية على التطعيمات اللازمة للوقاية من خطر الفيروس قبل بدء الدراسة، حفاظاً على الصحة العامة لجميع أعضاء العملية التعليمية .

إجراءات مشددة للوقاية من كورونا

وواصل اللواء أسامة القاضى محافظ المنيا جولاته التفقدية للمدارس ضمن استعدادات المحافظة لاستقبال العام الدراسي الجديد وذلك لمتابعة الاستعدادات واستكمال كل الإجراءات اللازمة بجميع المراحل التعليمية، والتأكد من التزام المعلمين بتلقي التطعيمات بلقاح فيروس كورونا المستجد، بالإضافة للوقوف على الاحتياجات الفعلية ومتابعة سير العمل والحالة العامة بشوارع المدينة الخاصة بأعمال النظافة والإشغالات.

وجه المحافظ، بالتنسيق بين مديرية التربية والتعليم والصحة، لتخصيص نقاط ثابتة بجميع الإدارات التعليمية، لتلقي المعلمين لقاح فيروس كورونا المستجد، لمنع انتشار العدوي والحفاظ على سلامة وصحة المعلمين وأبنائنا الطلاب، مؤكدًا أن كل الأجهزة التنفيذية تعمل على التصدى لجائحة فيروس كورونا المستجد، وإزالة كافة المعوقات التي تواجه العملية التعليمية.

معارض "أهلًا مدارس" تخفف العبء

فيما واصلت المحافظات تنظيم معارض "أهلًا مدارس" لتوفير المستلزمات الدراسية وملابس الطلاب بأسعار مخفضة بمناسبة العام الدراسى الجديد وتخيف العبء عن أولياء الأمور.. حيث افتتح الدكتور محمد هانى غنيم محافظ بنى سويف معرضى "أهلا مدارس " والذى أقامتهما الغرفة التجارية أحدهما بمدينة بنى سويف، والآخر بشرق النيل.

وضم المعرضان كافة احتياجات  طلاب المدارس من الأدوات المكتبية والكتابية والكشاكيل والكراسات بأنواعها بالإضافة إلى الأدوات الجلدية والأحذية التى يحتاجها طلاب المدارس وكذلك الملابس بالإضافة إلى أجهزة الحاسب الآلى، وأنواع متعددة من السلع والمعروضات.

أشاد المحافظ بجودة المعروضات وسعرها.. حيث تقل عن مثيلاتها فى الأسواق بنسب تتراوح من 25 إلى 30 %، وتتناسب مع كافة الأذواق ومستويات الدخول، مشيراً إلى أن أهمية التوسع فى تنظيم وإقامة تلك المعارض على مستوى المراكز والمدن للتيسير على المواطنين .

ومعرض فى طور سيناء

أكد اللواء خالد فودة محافظ جنوب سيناء، أن المعارض التي تقام علي أرض المحافظة تسهم في خفض الأسعار، ويقبل الناس على شراء المستلزمات بأسعار تناسب الجميع، موضحا أن معارض المستلزمات المدرسة " أهلا مدارس" يجب أن تنتشر فى كل المناطق، وطالب المحافظ سامي عبد القادر وكيل وزارة التموين وهشام خضير رئيس الغرفة التجارية وكافة الجهات القائمة على إنشاء هذه المعارض، بضرورة عمل أكثر من مكان في كل مدينة لهذه المعارض علي أن تكون جميع المنتجات تحمل شعار " صنع فى مصر" .

جاء ذلك خلال الجولة التفقدية التي قام بها المحافظ للمعرض المقام بمدينة طور سيناء .

.. وإقبال كبير فى سوهاج

أشاد أهالى محافظة سوهاج بالمعارض التى تنظمها المحافظة لتوفير مستلزمات المدارس بأسعار مخفضة مما يسهم فى تخفيف العبء عن كاهل أولياء الأمور والحصول على منتجات بجودة عالية وأسعار تقل بكثير عن مثيلاتها فى السوق حيث شهدت هذه المعارض إقبالا كبيرا من المواطنين لشراء احتياجات ابنائهم قبل بداية العام الدراسى الجديد .. حيث يقول على محمد - مدرس - أن معارض " أهلا مدارس " تتيح للمواطنين فرصة كبيرة للحصول على كافة مستلزمات المدارس والزى المدرسى بأسعار مخفضة كما أنها توفر عليهم مشقة التنقل بين المحلات التجارية لشراء هذه الأصناف .

ويضيف رجب كامل ان كافة المنتجات المعروضة للمواطنين تتمتع بجودة عالية على الرغم من ان هذه  المعارض لا تستهدف تحقيق الربحية بقدر ما تستهدف توفير احتياجات العام الدراسى بأسعار مخفضة حتى لا يمثل بداية العام الدراسى عبئا على ميزانية الاسر محدودة الدخل وخاصة الاسر التى لديها أكثر من طفل بمراحل التعليم المختلفة .

ويطالب مجدى شنودة بضرورة التوسع فى إقامة المعارض بكافة مراكز ومدن وأحياء المحافظة حتى تعم الفائدة على كافة المواطنين .. وكذلك تخفيف التزاحم بمعارض مدينة سوهاج والتى تشهد إقبالا كبيرا من سكان المراكز الأخرى الذين يتوافدون على مدينة سوهاج لشراء احتياجاتهم من مستلزمات المدارس لأبنائهم.

أشار عدلى أبو عقيل رئيس مركز ومدينة سوهاج إلى المعرض الذى تمت إقامته بالتعاون بين جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة والمتناهية الصغر، ونقابة المهندسين، مشيرًا إلى أن المعرض يقدم كافة المستلزمات المدرسية، بأسعار تقل عن مثيلاتها بالسوق الخارجية بنسبة تتراوح من 20 إلى 25% .

 

 

Advertisements
الأكثر قراءة
Advertisements
مواقيت الصلاة
اسعار العملات
درجات الحرارة