ثقافة وفنون

تكريم 10 فنانين فى المهرجان القومي للمسرح

28-9-2021 | 16:58
في حفل إطلاق الدورة ١٤ للمهرجان القومي للمسرح
Advertisements

وزيرة الثقافة ترفع القيمة المالية للجوائز بنسبة ٥٠٪ تقديرًا لدور المسرحيين

 

انطلقت مساء أمس فى المسرح الكبير بدار الأوبرا فعاليات الدورة 14 للمهرجان القومي للمسرح المصري، والتى تحمل شعار "دورة الكاتب المسرحي المصري" وتستمر حتى 9 أكتوبر المقبل برئاسة الفنان يوسف إسماعيل، وبحضور وزيرة الثقافة د.إيناس عبد الدايم، المخرج خالد جلال رئيس قطاع الإنتاج الثقافي، د.مجدى صابر رئيس دار الأوبرا المصرية، د.فتحى عبد الوهاب رئيس قطاع صندوق التنمية الثقافية، الفنان هشام عطوة رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة، الفنان إسماعيل مختار رئيس البيت الفني للمسرح.

وشهد الحفل الظهور الأول للفنانة دنيا سمير غانم بعد وفاة والديها، لتصعد على المسرح وسط تصفيق الحضور لتتسلم تكريم والديها لتدخل في نوبة بكاء على المسرح، قبل أن توجه الشكر لوزيرة الثقافة ولإدارة المهرجان على هذا التكريم.

 

بدأ حفل الافتتاح بعرض فني بعنوان الكاتب المصري إخراج إسلام إمام وبطولة حمزة العيلي، مادة فيلمية حازم مصطفى، مخرج منفذ كريم محفوظ، مصمم أزياء د.مروة عودة، أشعار طارق علي، مصمم استعراضات رشا مجدي، تصميم ديكور المهندس محمد الغرباوي، تأليف موسيقي هشام جبر.

 

وقالت د.إيناس عبد الدايم "جميلة هذه اللحظات التي تجمعني بكم ونحن نحتفل بفنون مصرية متميزة لحصاد كامل من عروض مسرحية للقطاع العام والخاص، تلك العروض المعبرة عن الشخصية والهوية المصرية التي كانت ولاتزال وستظل حاملة مشاعل التنوير والتحضر والرقي.

وأضافت: لأن المسرح كلمة فقد كان مناسبا أن يكون عنوان هذا المهرجان في دورته الرابعة عشر "الكاتب المسرحي المصري"، موضحة أن قيمة المهرجان ليست فقط في جملة العروض التي تشاهدونها، ولكنها تكمن في مجموعة الندوات والمحاور الفكرية التي خصصت للكاتب المسرحي المصري، مشيرة إلى أن معظم محبي المسرح يجدون متعتهم في مشاهدة العروض وحضور الندوات وتبادل الأفكار وطرح التوصيات التي تنير الطريق للمبدعين لخلق مناخ مسرحي أفضل.

ووجهت وزيرة الثقافة التحية للمكرمين خلال دورة هذا العام ولرئيس المهرجان ولفريق العمل لجهودهم فى خروج هذه الدورة للنور  بشكل يليق بمصر وحضارتها.

وأعلنت وزيرة الثقافة زيادة القيمة المالية لجوائز المهرجان القومي للمسرح المصري بنسبة 50% على أن يتم مضاعفتها في الدورات المقبلة تقديرا لدور المسرحيين البناء في صناعة الوعي وتشجيعا لهم على التنافس الشريف الخلاق وإيمانا بتشجيع المبدعين منهم.

 

وكرمت وزيرة الثقافة خلال الحفل 10 شخصيات من كبار فنانى ورواد المسرح المصري في مختلف مجالاته ما بين التمثيل والإخراج والتأليف والنقد وهم اسم الفنان عبد الله غيث وتسلمها نجله الحسينى، اسم الفنان سميرغانم، اسم الفنانة دلال عبد العزيز وتسلمته ابنتهما دنيا، الفنانة إلهام شاهين، الفنان سامي مغاوري، الفنان أشرف عبد الغفور، الفنان فاروق فلوكس، الكاتب بهيج إسماعيل، الناقدة آمال بكير وتسلمه عنها الكاتب محمد بهجت، والمخرج الكبير إميل جرجس، وذلك بإهدائهم الدروع التذكارية ، وكرمت أيضا أعضاء لجنة المشاهدة وهم الفنان خالد الذهبي رئيسا وعضوية كل من المهندس محمد هاشم، الناقد باسم صادق، الناقدة هند سلامة و المخرج شادي الدالى.

 

من جانبه قال الفنان إسماعيل مختار إن إقامة هذه الدورة من المهرجان تمثل حصاد موسم من الفن والإبداع المسرحي المصري، كما يمثل إقامة المهرجان في ظل هذه التحديات الصعبة  استمرارية الحياة والفن معا، وتحية عظيمة للمؤلف المصري الذي رسم وجه الوطن ووجوه الحياة والبشر، كما أهدى "مختار" هذه الدورة لعشاق المسرح وصناعه على مر التاريخ، ووجه الشكر لوزيرة الثقافة على دعمها ورعايتها لكافة مفردات الهوية الابداعية المسرحية.

وأضاف أن المسرح المصري بخير فهو يمثل حالة إبداعية مبهجة متدفقة باكتشاف المواهب الواعدة في كافة محافظات الجمهورية، مؤكدا: "نحلم بزيادة دور العرض المسرحي والتوسع بها وتوفير أماكن مفتوحة لتقديم العروض وجميعها أحلام مشروعة في ظل وطن يؤمن بقيمة الإبداع في تنوير المجتمع".

 

وقال الفنان يوسف إسماعيل : أهلا بمبدعي المسرح المصري في هذا العرس المسرحي الكبير داخل هذا الوطن الكبير الذي يدرك قيمة الفنون واهميتها في صنع مجتمع قائم على الوعي والتنوير، مضيفا بأن مصر تشهد هذا العام إنتاج أكثر من ٢٥٠٠ عرض مسرحي سواء من إنتاج المؤسسات الحكومية الثقافية المتمثلة في قطاعات وزارة الثقافة ومؤسسات المجتمع المدني والجهات الخاصة.

وتابع: لقد حرصنا على استمرار تطوير المهرجان على غرار الدورة السابقة، التي شهدت إطلاق موقعا الكترونيا ، كما شهدت دورة هذا العام إطلاق تطبيق الكتروني لمتابعة الفعاليات لحظيا إلى جانب الحرص على الدقة والتميز في نشر المعلومات الخاصة بالمهرجان وفعالياته، بالإضافة إلى أهمية الملف النقدي والفكري المتبع من خلال الندوات التي يقوم محورها حول الكاتب المسرحي المصري.

كما أعلن أن إدارة المهرجان قررت أن أفضل ٣ عروض في المهرجان ستجوب المحافظات ضمن مبادرة مسرح المواجهة والتجوال.

 

 

يذكر أن فعاليات المهرجان تضم العديد من الأنشطة المتخصصة في مجالات المسرح منها 4 ورش في مجالات الإخراج والتمثيل والتأليف والماكياج يقدمها خبراء في كل مجال، حيث يقدم ورشة الإخراج المسرحي المخرج الكبير عصام السيد، أما ورشة الماكياج المسرحي يقدمها الماكيير إسلام عباس، وورشة التأليف المسرحى يقدمها الكاتب الكبير بهيج إسماعيل، أما ورشة التمثيل فيقدمها الفنان والمخرج أحمد مختار، وتعقد جميعها بالمجلس الأعلى للثقافة بقاعات التدريب، وتتكون لجنة التحكيم للعروض المسرحية من الفنان د.أحمد حلاوة ( رئيسا )، وعضوية كل من "الموسيقار على سعد والفنان مفيد عاشور والفنان وليد عوني والكاتب محمد السيد على ومهندس الديكور أيمن انور والمخرج محمد عمر ومحمد البنان مقررا ، اما أعضاء لجنة تحكيم المقال النقدي هم د.محمد شيحة (رئيسا ) ، وعضوية كل من د.أحمد مجاهد، د.سامية حبيب وخالد الطويلة مقررا.

شريف نادي

اقرأ أيضًا:
Advertisements
الأكثر قراءة
Advertisements
مواقيت الصلاة
اسعار العملات
درجات الحرارة