ثقافة وفنون

صور ووثائق نادرة بمعرض مهرجان الإسكندرية السينمائي

28-9-2021 | 12:20
معرض مهرجان الإسكندرية السينمائي
Advertisements
مدحت عاصم

افتتح الناقد السينمائي الأمير أباظة رئيس مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط، بحضور ضيوف المهرجان في دورته الحالية، معرض "ذاكرة الإسكندرية السينمائية" بمناسبة مرور 125 عامًا على انطلاق أول عرض سينمائي شهدته مصر،  لـ"الأخوين لومير"، والذي أقيم بالإسكندرية في مقهي "زواني" يوم 6 يناير 1896، بعد أيام من أول عرض في العالم في "الجرايد كافية" في باريس في 25 ديسمبر 1895.

المعرض برعاية جمعية كتاب ونقاد السينما، وإعداد الكاتب الصحفي محمد المالحي، ويضم وثائق وصور نادرة لسنوات المجد الذهبي، لصناعة السينما في المدينة الساحلية، بالتعاون مع الباحث والمؤرخ  مكرم سلامة، أحد أهم جامعي الوثائق والأرشيفات في مصر والعالم العربي. 

وتشمل المعروضات رخصتين عرض سينمائي نادرتين، تعود إحدهما لعام 1899، بسينما "الهمبرا" بمحطة الرمل، وأخرى بتاياترو "عباس حلمي" لعرض أفلام سينمائية أيضًا، وتعود لعام 1898، لتشغيل ماكينة "سينموغرافيا" و"العاب سينماوية" في إشارة للفن والصناعة الوليدة انذاك.

وكذلك عقود توزيع عدد من الأفلام السينمائية بدور العرض في الإسكندرية، خلال الفترة من عام 1937 حتي عام 1967، إضافة لبعض أفيشات وملصقات الدعاية النادرة بالصحف المختلفة، للأفلام التي عرضت خلال بدايات القرن الماضي في الثغر.

كما يشمل المعرض أيضًا "Making"  فوتوغرافي نادر لكواليس فيلم "صراع في الميناء" انتاج عام 1956، للمخرج العالمي الراحل يوسف شاهين، السكندري الأصل، يضم صورًا ومشاهدات نادرة خلف الكاميرا لأبطاله، على رأسهم عمر الشريف وفاتن حمامة وأحمد رمزي.

ومناسبة تواجد دولة اليونان، كضيف شرف بالمهرجان في دورته الحالية، يضم المعرض "Making" فوتوغرافي أيضًا، لأربعة أفلام يونانية نادرة، تم تصويرها مابين الاسكندرية والقاهرة، للمخرج المصري اليهودي الإيطالي الراحل، توجو مزراحي، وهي أفلام دكتور إيبامينونداس، انتاج عام 1937، الفتاة اللاجئة وعندما يكون الزوج غائبًا، انتاج عام 1938، وكابتن سكوربيون إنتاج عام 1943. 

ويستمر المعرض حتى نهاية المهرجان، وينتقل بعدها للعرض في مركز "الجيزويت الثقافي" بسيدي جابر، في ميعاد سيتم تحديده لاحقًا، تكريمًا واحتفاء من جمعية كتاب ونقاد السينما، بتاريخ مدينة الإسكندرية في ازدهار صناعة السينما في مصر.


معرض مهرجان الإسكندرية السينمائي معرض مهرجان الإسكندرية السينمائي

معرض مهرجان الإسكندرية السينمائي معرض مهرجان الإسكندرية السينمائي
اقرأ أيضًا:
Advertisements
الأكثر قراءة

مادة إعلانية

Advertisements
مواقيت الصلاة
اسعار العملات
درجات الحرارة