أخبار

تميمة من الحجر الجيري على هيئة المعبودة إيزيس قطعة شهر سبتمبر بمتحف آثار بني سويف

27-9-2021 | 22:57
تميمة من الحجر الجيري على هيئة المعبودة إيزيس قطعة شهر سبتمبر بمتحف آثار بني سويفتميمة من الحجر الجيري على هيئة المعبودة إيزيس
Advertisements
عمر المهدي

أجرت وزارة السياحة والآثار، استطلاعًا للرأي عبر الصفحات الرسمية للمتاحف الأثرية، حول القطع الأثرية التي تم عرضها خلال شهر سبتمبر في مختلف المتاحف الموجودة في جميع المحافظات.

ويعرض متحف آثار بني سويف القومي تميمة من الحجر الجيري على هيئة المعبودة إيزيس جالسة تحمل طفلها حورس على قدميها، ترجع إلى عصر الدولة القديمة.

ويقع المتحف في مدينة بني سويف عاصمة المحافظة التي شهدت بعض الفترات المهمة من تاريخ مصر ولا تزال تحتفظ بالعديد من المواقع الأثرية الهامة مثل إهناسيا، ميدوم، الرقة، دشاشة، أبو صير الملق.

وافتتح المتحف عام 1997 ويتكون من طابقين، يضم الأول منهما الآثار المصرية التي عثر عليها في المواقع الأثرية بالمحافظة ابتداء من عصور ما قبل التاريخ وعلى امتداد العصر الفرعوني وطوال العصرين اليوناني والروماني.

أما الطابق الثاني فيشمل الآثار القبطية والإسلامية وبعض مقتنيات أسرة محمد علي.

ومن أهم مقتنيات العصر الفرعوني مجموعة تماثيل لملوك وآلهة وأفراد ولوحات جنائزية وتوابيت آدمية وأوان للأحشاء أي أواني كانوبية وتمائم. 

ومن العصرين اليوناني والروماني مجموعة تماثيل لأفراد وآلهة ولوحات جنائزية.

ومن الآثار القبطية بعض الأيقونات وأدوات معدنية وخشبية ونماذج من النسيج القبطي.

ومن الآثار الإسلامية مشكاوات وأبواب خشبية ومخطوطات، ومن مقتنيات أسرة محمد علي تعرض أنواع مختلفة من القاشاني والخزف وأسلحة وملابس.

اقرأ أيضًا:
Advertisements
Advertisements
مواقيت الصلاة
اسعار العملات
درجات الحرارة