ثقافة وفنون

"حكايات من تاريخ الكرة المصرية".. أسرار حسين حجازي والخطيب ومو صلاح في إصدار جديد

27-9-2021 | 21:56
 حكايات من تاريخ الكرة المصرية  أسرار حسين حجازي والخطيب ومو صلاح في إصدار جديدصفحات من تاريخ كرة القدم المصرية
Advertisements
مصطفى طاهر

صدر حديثا كتاب "حكايات من تاريخ الكرة"، للناقد الرياضي أشرف ملاك، يتناول خلاله حكايات عن أساطير الكرة المصرية على مدار القرنين الماضيين، ويأتي ذلك ضمن أبرز الإصدارات المشاركة في معرض القاهرة الدولي للكتاب في يناير المقبل.

ومن بين الأسماء التي يتحدث عنها الكتاب، اللاعب حسين حجازي، الأب الروحي لكرة القدم المصرية وأشهر لاعبيها في النصف الأول من القرن السابق، وصالح سليم، أسطورة الكرة المصرية والرئيس التاريخي للنادي الأهلي، في العام 1930، والذي نال شهرة واسعة في عالم الساحرة المستديرة وتوج بالبطولة الإفريقية الثانية في تاريخ كرة القدم المصرية مع المنتخب الوطني عام 1959.

ويحكي الكتاب عن محمود الخطيب، أسطورة النادي الأهلي وكرة القدم المصرية، وهو أول لاعب مصري يتوج بالكرة الذهبية عام 1983 ولم يكرر الإنجاز ويتخطاه سوى محمد صلاح الذي توج بالكرة الذهبية الإفريقية لعامين متتاليين، وحسام حسن الهداف التاريخي لمنتخب مصر وعميد لاعبي العالم السابق والمهاجم الأشهر في تاريخ كرة القدم المصرية، والذي يظل أحد الشخصيات الملهمة بأرقامه القياسية وبطولاته على المستويين المحلي والدولي ومشواره الذي امتد لأكثر من 20 سنة في الملعب.

كما يرصد الكتاب، أبرز المعارك الرياضية، والمنافسات بين الأندية، على ضم بعض اللاعبين لهم، كما حرص الكتاب أيضا على تصحيح الكثير من الأخطاء التاريخية التي شاعت وتم ترديدها طول الوقت في الإعلام الكروي المصري. ويقدّم المؤلف أيضا الحقائق الكاملة لتأسيس وبداية أندية الكرة في مصر، وأشهر الأندية التي لعبت وأحبت كرة القدم في الدلتا والصعيد.

كما يتوقف الكتاب أيضا أمام الاستغلال السياسي لكرة القدم في مصر منذ أن بدأه الملك فؤاد الأول وحتى ثورة يوليو عام 1952، وكيف كان هذا الاستغلال أحيانا يدفع كرة القدم إلى الأمام ويجعلها أقوى وأكثر قدرة على الاستمرار والانتصار، وفي أحيان أخرى يكون أحد عوامل ضعفها وأسباب ارتباكها وإخفاقاتها.

من جانب آخر يناقش الكتاب أيضا علاقة كرة القدم في مصر بالاقتصاد والإعلام والمجتمع، مبينا كيفية ولادة الصحافة الخاصة بكرة القدم في مصر.

اقرأ أيضًا:
Advertisements
Advertisements
مواقيت الصلاة
اسعار العملات
درجات الحرارة