أخبار

10 بطاقات صغيرة من العظم.. تحف شهر سبتمبر بمتحف سوهاج

27-9-2021 | 20:13
 بطاقات صغيرة من العظم تحف شهر سبتمبر بمتحف سوهاجمتحف سوهاج
Advertisements
عمر المهدي

أجرت وزارة السياحة والآثار، استطلاعًا للرأي عبر الصفحات الرسمية للمتاحف الأثرية، حول القطع الأثرية التي تم عرضها خلال شهر سبتمبر في مختلف المتاحف الموجودة في جميع المحافظات.

ويعرض متحف سوهاج القومي عدد 10 بطاقات صغيرة من العظم، بكل واحدة ثقب، وعليها نقش لطائر صغير  من نهاية عصر ما قبل الأسرات.

ويتكون متحف سوهاج القومي بمقره على نيل سوهاج على بُعد أمتار قليلة من كوبرى إخميم، من دور أسفل الأرض "بدروم" يضم عددا من القطع الأثرية تستعرض الفكر الديني عند قدماء المصريين وفكرة البعث والخلود، وكذلك عبادة الحج في العصور الفرعونية والقبطية والإسلامية.

أما الدور الأرضي والمدخل الرئيسي فيضم تماثيل وقطعا أثرية لملوك الأسرتين الأولى والثانية، وكذلك يضم قطعا أثرية معظمها من نتاج الحفائر الأثرية بالمحافظة، وبعضها تم نقلها من المتحف المصري بالتحرير، وجاير أندرسون، والمتحف القبطي، ومتحف الفن الإسلامي، لتحكي تاريخ المحافظة منذ أقدم العصور، خاصة عصر الأسرتين الأولى والثانية، بالإضافة إلى التطرق للتراث الشعبي بالمحافظة، وإلقاء الضوء على عادات وتقاليد الأسرة بها، وكذلك بعض الصناعات التي اشتهرت بها المحافظة، ومنها صناعة النسيج بمدينة أخميم.

ويضم المتحف أيضا بالإضافة إلى ذلك مجموعة أخرى من القطع الأثرية، التي تم اكتشافها في محافظة سوهاج، الموجودة بمخازن الآثار، لتخدم سيناريو العرض.

وبناء على تلك المعطيات المتاحة، عقدت لجنة سيناريو العرض المتحفي، اجتماعا طارئا لاختيار بعض القطع الأثرية، وقد تم الاتفاق على اختيار قطع من المتحف المصري بالتحرير، وبعض مكتشفات حفائر منطقة آثار أبيدوس.

كما تم وضع اللمسات الأخيرة للمتحف، حيث تم الانتهاء من وضع فتارين العرض المتحفي، وسيناريو العرض المتحفي، وتحديد مسار الزيارة ومناطق الإضاءة الداخلية والخارجية، بما يتفق مع أحدث أساليب العرض المتحفي.

الجدير بالذكر أن فكرة إنشاء متحف سوهاج القومي انطلقت للمرة الأولى في عام 1993م، ثم توقفت بعد ذلك لأمور هندسية وفنية، واستؤنف العمل به من جديد عام 2006م، ثم توقف مرة أخرى بعد قيام ثورة الخامس والعشرين من يناير، قبل أن تقوم وزارة الآثار بإعادة العمل به مرة أخرى عام 2015م، تنفيذا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي بالاهتمام بمحافظات الصعيد وإحيائها سياحيا، ليستأنف العمل عام 2016م.

اقرأ أيضًا:
Advertisements

مادة إعلانية

Advertisements
مواقيت الصلاة
اسعار العملات
درجات الحرارة