أخبار

« في اليوم العالمي للسياحة».. 6 اكتشافات أثرية أعادت مصر إلى الواجهة العالمية

27-9-2021 | 19:36
; في اليوم العالمي للسياحة;  اكتشافات أثرية أعادت مصر إلى الواجهة العالمية اكتشافات أثرية - ارشيفية
Advertisements
عمر المهدي

اليوم يوافق 27 سبتمبر وهو يوم الاحتفال بيوم السياحة العالمي الذي يتم الاحتفال به في ذات اليوم من كل عام، والذي حددت له منظمة السياحة العالمية شعار"السياحة من أجل تحقيق نمو شامل" ليكون شعار الاحتفال به هذا العام.

وبهذه المناسبة وفي إطار شعار هذا العام، نستعرض أبرز ما شهده القطاع السياحي والأثري في مصر من نمو شامل وتطور ملحوظ خلال عام على مرور يوم السياحة العالمي أي منذ سبتمبر 2020 وحتى سبتمبر 2021.

قامت الدولة المصرية خلال هذه الفترة باتخاذ العديد من الإجراءات والقرارات الهامة التي تصب في صالح قطاع السياحة والآثار في مصر خاصة أن صناعة السياحة تُعد من الركائز الأساسية للاقتصاد القومي بما لها من تأثير مباشر في تعزيز معدلات النمو الاقتصادي وتحفيز استثمارات القطاع الخاص في البنية التحتية ومرافق الخدمات السياحية.

وعبر السطور التالية نعرض أهم وأبرز الاكتشافات الأثرية المصرية التي ساهمت بشكل كبير في الترويج للسياحة المصرية.

أبرز الاكتشافات الأثرية   

-    اكتشاف مقابر وعدد من التوابيت الحجرية وتماثيل الأوشابتي والتماثيل الخشبية والأواني الكانوبيه والتمائم بمنطقة الغريفة بتونا الجبل بالمنيا.

-    الإعلان عن الكشف عن 59 تابوتاً خشبياً ملوناً ومغلقاً داخل آبار للدفن بمنطقة آثار سقارة في مؤتمر صحفي عاملي بحضور أكثر من 50 سفيراً.

-    الإعلان عن الكشف عن أكثر من 100 تابوت خشبي ملون وعدد كبري من التماثيل والتمائم، وأقنعة الكارتوناچ المذهب، في مؤتمر صحفي عالمي حضره أكثر من 300 صحفي وإعلامي مصري وأجنبي وسفراء العالم.

-    الإعلان عن الكشف عن مدينة باسم "صعود آتون" يعود تاريخها إلى عهد الملك أمنحتب الثالث بغرب الأقصر.

- العثور على لوحة أثرية بأرض مملوكة لأحد المواطنين بمحافظة الإسماعيلية، وقيامه بتسليمها للجهات المعنية، وقيام المجلس الأعلى للآثار بصرف مكافأة للمواطن.

- الإعلان عن الكشف عن حطام سفينة حربية تعود للعرص البطلمي، وبقايا منطقة جنائزية تعود لبداية القرن الرابع قبل الميلاد بمدينة هيراكليون الغارقة بخليج ابي قير بالإسكندرية.

 

اقرأ أيضًا:
Advertisements
Advertisements
مواقيت الصلاة
اسعار العملات
درجات الحرارة