متابعات وتقارير

تلبية احتياجات المواطنين من جميع السلع الغذائية بأسعار مناسبة

27-9-2021 | 18:32
تلبية احتياجات المواطنين من جميع السلع الغذائية بأسعار مناسبةالتحول الرقمي يتواصل في "التموين": ميكنة المطاحن والمخابز من خلال حوكمة كاملة لمنظومة القمح
Advertisements

التحول الرقمى يتواصل فى "التموين"..  ميكنة المطاحن والمخابز من خلال حوكمة كاملة لمنظومة القمح

 

كتب ـ سالم عبد الغنى: تواصل وزارة التموين والتجارة الداخلية التحول الرقمى ورقمنة منظومة تداول القمح وضمان حوكمة المخزون الإستراتيجى للدولة. وتتضمن المرحلة الأولى منظومة رقمنة لصوامع القمح وتأمينها بشكل تكنولوجى حديث ومتطور ثم رقمنة جميع المطاحن التابعة لشركات المطاحن بالشركة القابضة للصناعات الغذائية ومطاحن القطاع الخاص، وتتضمن المرحلة الثالثة والمخابز من خلال حوكمة كاملة تشمل منظومة القمح. ويأتى هذا فى إطار تلبية احتياجات المواطنين من جميع السلع الغذائية بأسعار مناسبة.

وقال المهندس محمد علاء أبو الرجال، مستشار رئيس مجلس إدارة الشركة المصرية القابضة للصوامع والتخزين لشئون المشروعات الإستراتيجية التابعة لوزارة التموين: إنه يوجد فى مصر 350 نقطة تخزينية وقد تصل إلى 400 نقطة منتشرة على الجمهورية ما بين صوامع محدثة أو صوامع موانئ أو شون أو بناكر أو هناجر، وجارٍ العمل على انضمامها فى منظومة رقمنة تداول الأقماح. وأوضح أن المنظومة جرى تخطيطها وتحديثها من أجل متابعة القمح فور وصوله للموانئ وحتى وصوله للصوامع وكل ما يحدث عليه من متابعات لحظية، مؤكدًا أهمية العنصر البشرى وتدريبه بشكل جيد وممتاز حتى يكون عاملًا مساعدًا فى التحول الرقمى الذى تسير عليه الدولة، وبالتطوير وتحقيق عناصر الحوكمة وعوامل اللحاق بالثورة الصناعية الرابعة.

وقال: نحن نجرب كل الخطوات الخاصة بالتخطيط والمتابعة الميدانية واستكشاف الأخطاء، وإعادة التنفيذ مرة أخرى مع تلافى الأخطاء. وقال أبو الرجال: إن المرحلة الأولى تستهدف الصوامع بعدد 22 صومعة متنوعة ما بين الصوامع المحدثة وصوامع الموانئ ومطحن وشونة وذلك لتجربة منظومة الرقمنة بشكل أولى والتعرف على الأخطاء والتغلب عليها، موضحًا أنه تم بدء المنظومة فى صومعة بنها التابعة للشركة القابضة للصوامع والتخزين.

وأضاف أبو الرجال أن المرحلة الثانية تشمل جميع المطاحن التابعة لشركات المطاحن بالشركة القابضة للصناعات الغذائية ومطاحن القطاع الخاص، ثم تبدأ المرحلة الثالثة وهى المخابز كذلك من خلال حوكمة كاملة تشمل منظومة القمح.

وأشار أبو الرجال إلى أن صوامع القطاع الخاص لن يتم إشراكها فى تلك المنظومة لأنها تعمل فى دقيق 72٪ الحر، بينما صوامع الحكومة تعمل فى دقيق 82٪ وهو الدقيق المدعم، والذى يستخدم فى إنتاج الخبز المدعم.

وأكد أبو الرجال أن منظومة الرقمنة لصوامع القمح يتم تأمينها بشكل تكنولوجى حديث ومتطور، من خلال المخاطر التى تهدد شبكة المعلومات والبيانات الخاصة بالمنظومة، فى غضون ذلك؛ تواصل وزارة التموين والتجارة الداخلية، إجراءات تنفيذ خطتها الإستراتيجية لتطوير المجمعات الاستهلاكية، والبالغ عددها 1300 منفذ استهلاكى على مستوى الجمهورية.

ونجحت وزارة التموين خلال العام الجارى فى تطوير 61 مجمعًا استهلاكيًا، وجار العمل على استكمال أعمال تحديث وتطوير 47 منفذًا بنهاية العام الجاري. وتعمل وزارة التموين والتجارة الداخلية على نشر المنافذ التموينية الثابتة والمتنقلة، على مستوى المحافظات، خاصة بالمناطق الأكثر احتياجا، وذلك لتلبية احتياجات المواطنين من جميع السلع الغذائية واللحوم بأسعار مناسبة، حيث تطرح القابضة للصناعات الغذائية، عبر شركاتها التابعة جميع السلع الغذائية وغير الغذائية، التى تحتاج إليها اغلب الأسر المصرية.

اقرأ أيضًا:
Advertisements
Advertisements
مواقيت الصلاة
اسعار العملات
درجات الحرارة