محافظات

المحافظات تسابق الزمن لـ "تطعيم" المواطنين ضد "كورونا"

27-9-2021 | 18:32
المحافظات تسابق الزمن لـ تطعيم المواطنين ضد كوروناالمحافظات تسابق الزمن لـ " تطعيم " المواطنين ضد "كورونا"
Advertisements

صفحة كاملة بالصور

 

المحافظات تسابق الزمن لـ"تطعيم" المواطنين ضد "كورونا"

حملة "معًا نطمئن .. سجل الآن" تواصل نجاحها.. والتوسع فى أعداد "المراكز".. وإقبال كبير من المواطنين

المحافظات - خالد لطفى - عمرو سعدة – ياسر أبو شامية - عزالدين عبد العزيز – محمد عبد الغنى – أحمد السيسى: تبذل الدولة جهودًا مكثفة لمواجهة فيروس "كورونا" والتصدى للموجة الرابعة من الجائحة وأهمها توفير اللقاح المضاد للفيروس بأنواعه.. وتوعية المواطنين بأهمية "التطعيم" لاكتساب "المناعة الجماعية" أو على الأقل الحد من أعراضه حتى لا تتطور الإصابة إلى الوفاة، خاصة مع "التحورات" التى تحدث له.. كما تقدم الدولة تسهيلات كبيرة للوصول إلى المواطنين فى كل مكان وتيسير حصولهم على "اللقاح" وآخرها مبادرة "معًا نطمئن .. سجل الآن".. وتسابق الأجهزة المعنية بالمحافظات الزمن لترجمة هذه الجهود إلى واقع من خلال تقديم كل التسهيلات التى تضمن تطعيم أكبر عدد من المواطنين - وذلك تنفيذًا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى بالتوسع فى تطعيم المواطنين باللقاحات المضادة لفيروس كورونا – وذلك من خلال دعم جهود "المبادرة" وزيادة عدد مراكز التطعيم وغيرها.. وسط تجاوب وإقبال ملحوظ من الأهالى.

وفيما تشهد مبادرة "معًا نطمئن.. سجل الآن" إقبالًا كبيرًا من المواطنين فى مختلف المحافظات.. تفقد المحافظ اللواء أشرف عطية القافلة المتواجدة بميدان المحطة أثناء تقديم خدماتها للمواطنين، واطمأن عطية على منظومة تلقى اللقاحات وأسلوب وآلية التسجيل بما يسهم فى حصول المواطنين على جرعات التطعيم بسهولة ويسر، خاصة في ظل زيادة المراكز الثابتة والتي وصلت إلى 27 مركزًا، مع زيادة الفرق المتحركة التي تجوب مختلف القرى والمدن والمراكز لتحقيق المستهدف بإجمالى 960 ألف مواطن ومواطنة في المرحلة العمرية من 18 سنة فأكثر، وأكد المحافظ تقديم كل أوجه الدعم والمساندة من خلال دعم الفرق المتحركة بأتوبيسات مشروع النقل الداخلى، وكذا توفير أماكن تسجيل وتلقى اللقاحات للحد من انتشار الفيروس.

من جانبه، أكد الدكتور إيهاب حنفي وكيل وزارة الصحة بأسوان أن حملة مبادرة معًا نطمئن شملت المواقع الأكثر ازدحامًا داخل مدينة أسوان وستستمر لمدة شهر كامل  في باقى الأحياء والقرى والمدن.

 

تطعيم العاملين بالدولة

وأكد اللواء شريف فهمى بشارة محافظ الإسماعيلية، جميع المديريات الخدمية بالجهاز الإدارى بالدولة ضرورة حث العاملين لديهم بضرورة التطعيم للحفاظ على صحتهم كإجراء ضرورى لموجهة الموجة الرابعة من جائحة كورونا.

ووجه محافظ الإسماعيلية بالانتهاء من تطعيم العاملين بالجهاز الإدارى بالدولة خلال العشرة الأيام المتبقية من شهر سبتمبر الجارى.. وأضاف أنه على الراغبين فى الحصول على لقاح كورونا التوجه لحملة "معًا نطمئن.. سجّل الآن" الخاصة بتطعيم المواطنين والتى أطلقتها وزارة الصحة بالمحافظات وتمارس عملها على أرض الإسماعيلية؛ حيث يتم التسجيل والتطعيم فى نفس اليوم.

أتوبيسات الحملة تجوب الإسماعيلية

أضاف بشارة أن التسجيل مستمر على مدار اليوم، من خلال تخصيص 9 أتوبيسات، بالإضافة إلى سيارات إضافية تضم فرق التواصل المجتمعى المؤهلين للرد على استفسارات وتساؤلات المواطنين والاستجابة لطلباتهم.

وأوضح أن أتوبيسات الحملة تجوب ميادين مراكز ومدن المحافظة لتسجيل أكبر عدد من المواطنين، كما تم تخصيص مراكز الشباب المنتشرة على مستوى المحافظة لتلقى اللقاح".

وأعلن الدكتور على حطب وكيل وزارة الصحة بالإسماعيلية تواصل حملة "معًا نطمئن.. سجل الآن"، لليوم الثامن على التوالى.. نظرًا لإقبال المواطنين على التسجيل وتلقى اللقاح خلال الأيام الماضية؛ تيسيرًا على المواطنين وتشجيعهم للتسجيل وسرعة تلقى اللقاح فى نفس اليوم.

وقال وكيل وزارة الصحة بالإسماعيلية: إنه تم تخصيص أتوبيسين للحملة بمدينة الإسماعيلية وأتوبيس لكل إدارة صحية يضم فريقًا من التواصل المجتمعى بمديرية الصحة يرتدون زيًا مخصصًا ومزودين بأجهزة "تابلت" لتسجيل بيانات المواطنين على الموقع الإلكترونى لتلقى اللقاح، والرد على استفساراتهم وتساؤلاتهم حول اللقاحات، من خلال صورة الرقم القومى للمواطن.

وأضاف أنه يتم توجيه المواطنين بعد التسجيل لتلقى اللقاح فى نفس اليوم، فور التسجيل لأقرب مركز شباب  لمنع التزاحم بمراكز تلقى اللقاح الأساسية.

 

تطعيم 557 ألف مواطن بالغربية

أكد الدكتور طارق رحمى محافظ الغربية أن المحافظة تسير بخطى سريعة فى تطعيم مواطنيها ضد فيروس كورونا؛ حيث وصل إجمالى من تم تطعيمهم ضد إلى 557456 مواطنًا منذ بدء التطعيم، لتحتل بذلك المحافظة المركز الثانى فى تحقيق المستهدف اليومى لتلقى اللقاح، لتكون بذلك من أوائل المحافظات التى يزداد بها وعى المواطنين لتلقى اللقاح وأهميته.

أشار إلى أن أماكن تلقى اللقاح بالمحافظة ليست مقتصرة فقط على المراكز الصحية، ولكنها امتدت لتشمل مراكز الشباب أيضًا لاستقبال أكبر عدد من المواطنين الذين يتم تسجيلهم من خلال حملة "معًا نطمئن.. سجل الآن" ما سهل على المواطنين التسجيل وتلقى اللقاح بسهولة، إلى جانب القوافل المتحركة التى جابت المصالح الحكومية، بداية من ديوان المحافظة وحتى المديريات والمراكز والمدن والأحياء.

حملات توعية

أوضح المحافظ أن المحافظة بصدد إطلاق حملة توعوية مكبرة عبر وسائل الإعلام، من خلال الشاشات الإلكترونية، الصفحة الرسمية الخاصة بها، طبع وتوزيع منشورات التوعية بأهمية اللقاح، إلى جانب توجيه المديريات والهيئات لتوعية العاملين بها والمترددين عليها، إذ تهدف هذه الحملات فى المقام الأول لتشجيع المواطنين على التسجيل وتلقى اللقاح وكذلك رفع وعى المواطنين بأهمية تلقى اللقاح، ومدى أمانه وفاعليته، والإجراءات الاحترازية للوقاية من الإصابة بفيروس كورونا.

وناشد المحافظ المواطنين بالتسجيل فى أسرع وقت ممكن، حرصًا على صحتهم وحماية ذويهم من نقل عدوى الفيروس إليهم، كونه الوسيلة الفعالة الآمنة حاليًا للسيطرة على انتشار الفيروس أو تجنب مخاطره ومضاعفاته حال الإصابة به.

وأشار الدكتور عبد الناصر حميدة وكيل وزارة الصحة، إلى تنفيذ العديد من القوافل التوعوية لتعريف المواطنين بالفرق بين اللقاحات، والأعراض الجانبية المحتملة للقاحات، بالإضافة إلى الإجابة على التساؤلات والاستفسارات حول اللقاح، كما تهدف أيضًا إلى تذكرة المواطنين بنمط الحياة الذى افتقدناه جميعًا منذ بدء الجائحة تمهيدًا للعودة التدريجية للحياة الطبيعية مرة أخرى.

7 مراكز جديدة

كما أعلن وكيل وزارة الصحة بالغربية تخصيص 7 وحدات صحية جديدة لتلقى لقاح كورونا، ضمن خطة وزارة الصحة لتخفيف العبء عن المواطنين بجميع مراكز المحافظة.

وأشار إلى أن أماكن تلقى اللقاح سوف يتم توزيعها على مراكز المحافظة المختلفة وهى "إدارة طنطا أول ووحدة محلة مرحوم ووحدة تلبنت قيصر وشوبر وإدارة طنطا ثان ووحدة دفرة وإخناواى وإدارة المحلة أول إضافة إلى وحدة بشبيش ومحلة أبو على وذلك لتخفيف العبء والمعاناة عن المواطنين، مؤكدًا بذل كل الجهود لزيادة عدد المراكز بالغربية حتى يتم التيسير على كبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة.

.. و348 ألف بالمنوفية

أكد الدكتور فيصل جودة وكيل وزارة الصحة بالمنوفية تطعيم نحو 348 ألف مواطن حتى الآن من خلال 12 مركزًا مخصصًا لتلقى اللقاح على مستوى المحافظة.. مشيرًا إلى تخصيص 40 مكتبًا لتسجيل المواطنين الراغبين فى التطعيم بالمنشآت الطبية المختلفة لتسهيل التسجيل على الموقع الذى حددته الوزارة.

 

إقبال كبير بكفر الشيخ

أكد اللواء جمال نور الدين، محافظ كفر الشيخ تزايد الإقبال تلقى اللقاح، خاصة بعد حملة "معًا نطمئن.. سجل الآن" التى وفرت الفرق الطبية المتنقلة لتلقى وتقديم خدمة اللقاح، كما أشاد بمشاركة مديرية الشباب والرياضة بكفر الشيخ، بفتح مراكز الشباب أمام تلك الفرق الطبية والمواطنين بمختلف المدن والقرى لتلقى التطعيم المضاد لفيروس كورونا المستجد.

وناشد محافظ كفر الشيخ، المواطنين الالتزام بتطبيق الإجراءات الوقائية ومنع التجمعات وارتداء الكمامات والالتزام بالقرارات الصادرة في هذا الشأن تجنبا لنشر العدوى بفيروس كورونا المستجد والإسراع في التسجيل على الموقع الخاص بوزارة الصحة والسكان  أو من خلال "الحملة" للحصول على اللقاح.

وأشار الدكتور عزت محروس، وكيل وزارة الشباب والرياضة، إلى فتح مراكز شباب لاستقبال الفرق الطبية المتحركة لتطعيم المواطنين راغبي تلقي اللقاح ليصل عدد مراكز الشباب حتى الآن إلى 10 مراكز و هى مراكز شباب "كفر الشيخ، فوه، دسوق، بيلا، مطوبس، سيدى سالم، قلين، سيدى غازى، بلطيم، الرياض"، بالتنسيق مع مديرية الشئون الصحية بكفر الشيخ، بهدف التخفيف على كبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة.

بدء تطعيم الطلاب الجدد بالجامعات

وأعلن أمس الدكتور عبد العزيز قنصوه، رئيس جامعة الإسكندرية، بدء حملة تطعيم الطلاب الجدد الحاصلين على الثانوية العامة والملتحقين بكليات الجامعة للعام الجامعى الحالى وفق جدول زمنى محدد لكل كلية؛ حيث تقوم كل كلية بتطعيم طلابها، ووجه عمداء الكليات إلى ضرورة التنسيق مع اللجنة المركزية المسئولة عن حملة التطعيمات الخاصة بالجامعة، كما وجه بتقسيم طلاب الكليات ذات الأعداد الكبيرة على مجموعات داخل قاعات الكلية لتجنب الزحام والتكدس، والالتزام بكل الإجراءات الاحترازية التى تتبعها الجامعة، ولفت إلى أن اللجنة المسئولة عن حملة التطعيمات تقوم بتطعيم ما يقرب من 1500 طالب يوميًا من خلال فرق التطعيم الموزعة بجميع الكليات.

كما أعلن الدكتور محمود ذكي، رئيس جامعة طنطا، انطلاق أعمال الكشف الطبي على الطلاب الجدد من الحاصلين على الثانوية العامة، والملتحقين بكليات الجامعة للعام الجامعي الجديد وذلك وفق جدول زمني محدد لكل كلية مع تقسيم طلاب الكليات ذات الأعداد الكبيرة إلى مجموعات، لتجنب الزحام والتكدس.

وقال رئيس جامعة طنطا: إنه من المقرر أن يتم تطعيم الطلاب الجدد باللقاح المضاد لفيروس كورونا داخل مراكز التطعيم التي خصصتها الجامعة خلال إجراء الكشف الطبي للعام الدراسي الجديد، لاستكمال الشروط المقررة لالتحاقهم بالكليات المختلفة، ضمن خطة الجامعة لتطعيم كل منتسبيها من أعضاء هيئة التدريس والعاملين والطلاب.

وأعلن أيضًا الدكتور عادل مبارك رئيس جامعة المنوفية أن الجامعة بدأت فى توقيع الكشف الطبى للطلاب المستجدين المرشحين لكليات الجامعة، الذين تم حجز موعد ومكان الكشف الطبى لكل طالب مسبقًا عقب حصوله على بطاقة الترشيح والتسجيل على الموقع الإلكترونى لتحديد موعد الكشف الطبى له.

وأضاف رئيس الجامعة أن الكشف الطبي هذا العام يتضمن ضرورة التطعيم ضد فيروس كورونا المستجد، وعلى الطلاب الذين تم تطعيمهم خارج الجامعة إحضار مايفيد ذلك وتسليمه إلى مكان الكشف الطبى، أما الطالب الذى لم يتلقى التطعيم عليه التسجيل على موقع وزارة الصحة واختيار مكان التطعيم بالجامعة لأخذ التطعيم.

وكانت جامعة المنوفية قد بدأت إعطاء التطعيمات ضد فيروس كورونا لجميع أعضاء هيئة التدريس والعاملين والطلاب بداية من الفرقة الدراسية الثانية؛ حيث تم تطعيم ٢٧ ألف طالب وطالبة حتى الآن، وتطعيم ٣ آلاف من أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة، بالإضافة إلى تطعيم ٤ آلاف من أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة والعاملين فى فترة سابقة بموجب بروتوكول تعاون بين جامعة المنوفية ووزارة الصحة.

 

 

اقرأ أيضًا:
Advertisements
Advertisements
مواقيت الصلاة
اسعار العملات
درجات الحرارة