سوشيال ميديا وفضائيات

خالد عكاشة: إثيوبيا في مأزق اقتصادي وغلق السفارات إجراء اضطراري

26-9-2021 | 21:15
خالد عكاشة إثيوبيا في مأزق اقتصادي وغلق السفارات إجراء اضطراريخالد عكاشة
Advertisements
راندا رضا

قال خالد عكاشة، مدير المركز المصري للفكر والدراسات، إن إغلاق السفارة الإثيوبية في القاهرة وعدد من الدول إشارة بأننا أمام دولة تعاني من مأزق داخلي واقتصادي حاد جدا.

وأضاف، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "آخر النهار" مع الدكتور محمد الباز، المُذاع على قناة "النهار"، أن كل التصنيفات الدولية أشارت إلى نزول مستويات الائتمان الإثيوبي إلى الأسفل، وهذا يؤكد بشكل واضح جدا أن إثيوبيا تعاني من أزمة اقتصادية كبيرة جدا.

وتابع: "إثيوبيا تقلص من نفقاتها الخارجية وهذا إجراء طبيعي واضطراري لأن الأوضاع الاقتصادية حادة جدا، وأنها ليست قادرة على الوفاء بالتزاماتها، ونحن الآن أمام دولة تتراجع".

وعن سير عملية التفاوض بشأن سد النهضة، أكد "عكاشة"، أن الدولة المصرية تراكم احتشادا دوليا وقاريا، وتعمل على الملف حتى آخر نفس، وتبذل كل أشكال الجهود للحفاظ على حقوقنا المائية.

وواصل: "في إثيوبيا نحن أمام نظام سياسي مأزوم وفاقد لشرعيته جزئيا داخليا وخارجيا"، منوها أن صعوبة الأوضاع داخل إثيوبيا والأزمات الداخلية تشكل أزمة في مفاوضات سد النهضة، لأن إثيوبيا هناك بوادر تقسيم بداخلها، ومن المهم أنه عندما نتفاوض حول أزمة سد النهضة أن يكون هناك نظام مستقر يستطيع الوفاء بقراراته.

اقرأ أيضًا:
Advertisements
Advertisements
مواقيت الصلاة
اسعار العملات
درجات الحرارة