عرب وعالم

إعلاميون وصناع محتوى يؤكدون أهمية دور الشباب في تحقيق تطلعات بلدانهم

26-9-2021 | 19:05
إعلاميون وصناع محتوى يؤكدون أهمية دور الشباب في تحقيق تطلعات بلدانهم المنتدى الدولي للاتصال الحكومي 2021
Advertisements

جمعت فعاليات اليوم الأول من المنتدى الدولي للاتصال الحكومي 2021 نخبة من الإعلاميين وطلبة كليات الإعلام والمعنيين في شئون التواصل ومواقع التواصل الاجتماعي، في عدد من الملتقيات الحوارية، جاء الأول بعنوان "ملتقى المؤثرين: الوباء المعلوماتي"، وجاء الثاني: "ملتقى الشباب .. الجيل الخامس من الأفكار".

أكد عدد من المتحدثين المشاركين في ملتقى "المؤثرين : الوباء المعلوماتي"، الذي يقام ضمن فعاليات الدورة العاشرة من المنتدى الذي يقام تحت شعار "دروس الماضي.. تطلعات المستقبل": "أن تسابق صناع المحتوى على سرعة الانتشار وعدم المصداقية بعض المؤثرين تعد من أبرز أزمات مواقع التواصل الاجتماعي.

وجاء الملتقى بإدارة هيثم الحمادي مقدم برامج مؤسسة دبي للإعلام، وندى الشيباني مقدمة برامج مؤسسة أبو ظبي الإعلامية، حيث قال هيثم الحمادي خلال افتتاحه لأعمال الملتقى: "يوجد الكثير من المؤثرين في مواقع التواصل الاجتماعي يقومون بتناقل أخبار بدون العودة إلى مصدرها أو التأكد من صحتها، بهدف زيادة  أعداد المتابعين وتحقيق انتشارهم على المنصات، وهو ما يعد سبباً رئيسياً في زيادة الوباء المعلوماتي".

وبدورها أشارت ندى الشيباني، إلى أن بعض المتابعين ومستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي يتأثرون بما يتداوله المشاهير، نظراً لحجم وأعداد متابعيهم وكأنهم كلما زاد عدد المتابعين زادت مصداقيتهم، وهو ما قد يؤدي لأزمات وأخبار خاطئة.

وأكد المشاركون في الملتقى أن التعاون بين إدارات الاتصال الحكومي المختلفة وبين المؤثرين في مواقع التواصل الاجتماعي من شأنه أن يساهم في الحد من الوباء المعلوماتي، وأوضحوا أن الوصول لذلك يتضاعف بإعادة الاعتبار للمؤسسات الصحفيّة ودورها المهني القائم على الدقة والمصداقية.

وتوقف المتحدثون عند المعايير التي يجب اختيار المؤثرين فيها للعمل مع إدارات الاتصال الحكومي، مشيرين إلى أنه ينبغي دراسة حساباتهم الشخصية، والتأكد من نوع المحتوى الذي يقدمونه وحجم الجهد الذي يبذلونه لتحري الدقة والمصداقية فيما ينشرونه.

"ملتقى الشباب .. الجيل الخامس من الأفكار"

من جانب آخر، جمع "ملتقى الشباب .. الجيل الخامس من الأفكار"، الإعلامي مروان الشحي مقدم برامج في مؤسسة دبي للإعلام، وصانعة المحتوى ميثاء محمد، في حوار مفتوح مع جمهور من المعنيين بالشأن الإعلامي، حول دور الشباب في المشاركة بتحقيق تطلعات بلدانهم.

وأكد مروان الشحي في مستهل الملتقى أن الشباب هم أساس المستقبل ومن يبنون الأجيال في السنوات القادمة، خصوصًا مع وجود وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة.

بدورها تحدثت صانعة المحتوى ميثاء محمد، عن آليات ومهارات الاستثمار بطاقات الأجيال الجديدة من الشباب، وتمكينهم من أهم أدوات تطوير ذاتهم والمتمثلة في إدارة الوقت وترتيب الأولويات في شؤون حياتهم للوصول إلى ما يطمحون إليه.

وشهد الملتقى حديثاً عن التحديات التي فرضتها جائحة كورونا على العالم، وانعكاسها على حياة الشباب سلباً وإيجاباً، حيث أكد المتحدثون أن الجائحة كانت فرصة أمام الكثير من الأجيال الجديدة لإعادة النظر في أهدافهم ووضع خطط واضحة للوصول إليها، فيما مثلت للبعض الآخر تحدياً عرقل مشاريعهم وطموحاتهم.


جانب من المنتدى الدولي للاتصال الحكومي 2021جانب من المنتدى الدولي للاتصال الحكومي 2021

جانب من المنتدى الدولي للاتصال الحكومي 2021جانب من المنتدى الدولي للاتصال الحكومي 2021

جانب من المنتدى الدولي للاتصال الحكومي 2021جانب من المنتدى الدولي للاتصال الحكومي 2021

جانب من المنتدى الدولي للاتصال الحكومي 2021جانب من المنتدى الدولي للاتصال الحكومي 2021
اقرأ أيضًا:
Advertisements
Advertisements
مواقيت الصلاة
اسعار العملات
درجات الحرارة