ذاكرة التاريخ

ثريا حلمي.. الملكة المتوجة على عرش المونولوج | صور

26-9-2021 | 17:33
ثريا حلمي
ياسمين منير

دائما ما تُوصف ثريا حلمي بأنها سفيرة المونولوج وملكته المتوجة، وعلى مدى ثلاثة عقود كانت صاحبة الريادة لهذا الفن.

وُلدت زكية على محجوب في 26 سبتمبر عام 1923م فى مركز مغاغة بمحافظة المنيا لأسرة فنية، فوالدها تاجر طرابيش ومتعهد للفرق الفنية في الأفراح والحفلات، وعملت شقيقتها الكبرى ليلى حلمي في فرقة ببا عزالدين.

قضت مرحلة من طفولتها في دمشق لظروف عمل والدها، وبدأت تغني المنولوج وعمرها 8 سنوات، ثم قدمتها شقيقتها للعمل كمؤدية مونولوج بفرقة ببا فنجحت في الاختبار في عام 1939م.

بدأت بلون جديد من المونولوجات تميزت بالإيقاع والكلمات السريعة، ولاقى هذا الأسلوب نجاحا كبيرا لدى الجمهور، وأصبحت فقرتها من الفقرات الرئيسية في برنامج الفرقة، وأول عروضها مونولوج "السيكاميكا، و"شاور عقلك على مهلك"، وكانت كلماته سريعة لدرجة أنها لم تتنفس سوى بين الكوبليه والآخر؛ مما اثار إعجاب المستمعين، واستمرت بمفردها وبصحبة آخرين فشاركت إسماعيل ياسين الغناء وأُشيع زواجهما من كثرة عملهما معاً.

قدمت ما يقرب من 300 مونولوج من أشهرها (إدينى عقلك، يا سيدي عيب)، وتميزت مواضيع أعمالها أنها محملة برسائل للمجتمع داخل إطار مناقشة مشاكل إنسانية مستمرة عبر الزمن، وهي أول سيدة تقدم شخصية "المسحراتي" في عمل فني من خلال مونولوج كتبه خصيصاً لها الشاعر عبد العزيز سلام، كما عملت على المسرح كممثلة، وقدمت العديد من المسرحيات منها:"لوكاندة الفردوس، مع خالص تحياتي، شفيقة القبطية،أجازة غرامية"، عملت بالعراق لمدة عامين، وشاركت في حفل عيد استقلال الجزائر، كما شاركت في "قطار الرحمة" تلك القافلة الفنية التي جابت مصر لجمع تبرعات للجيش المصري في 1954م.

وبدأت مشوارها السينمائي في عام 1940م في فيلم حياة الظلام، واشتهرت بأدوار الخادمة خفيفة الظل وبلغ رصيدها ما يقرب من 60 فيلماً منها:"لو كنت غنى، بائعة الخبز، عريس الهنا، العريس الخامس" وآخرها فيلم "2 ضد القانون' في عام 1992م، وقدمت على خشبة المسرح 10 مسرحيات أولها كان "تاكسي حصاوي" عام 1948، "مع خالص تحياتي"، وآخرها "عفريت لكل مواطن" عام 1988م، واعتزلت المونولوج فى عام 1966م، وتفرغت للتمثيل وحياتها الأسرية.

تزوجت الفنان أنطون عيسى ابن شقيقة بديعة مصابنى الذي أشهر إسلامه ليتزوجها، ولم يدم الزواج طويلا وانفصلا، محصلت على شهادة تقدير من الرئيس الراحل محمد أنور السادات في عام 1979م، وتوفيت فى9 أغسطس عام 1994م إثر جلطة بالقلب.


ثريا حلمى مع شادية ثريا حلمى مع شادية

ثريا حلمى مع شادية ثريا حلمى مع شادية

ثريا حلمى مع محمد فوزيثريا حلمى مع محمد فوزي

ثريا حلمى ثريا حلمى

ثريا حلمى ثريا حلمى
اقرأ ايضا:
الاكثر قراءة
مواقيت الصلاة
اسعار العملات
درجات الحرارة