محافظات

"تنمية غير مسبوقة" في بني سويف

26-9-2021 | 16:01
تنمية غير مسبوقة  في بني سويف" تنمية غير مسبوقة " فى بنى سويف
Advertisements

صفحة كاملة بالصور

 

"تنمية غير مسبوقة" في بني سويف

التوسع فى إقامة المناطق الصناعية.. ونجاح هائل للشركات العالمية.. ودعم كبير لصغار المستثمرين

شبكة الطرق والمحاور تسهم فى جذب المزيد من الاستثمارات لزيادة الإنتاج وتوفير آلاف فرص العمل

بنى سويف - محمد سيد: تمتلك محافظة بنى سويف مناطق صناعية كبيرة وصغيرة تتسابق كبرى الشركات العالمية للتواجد والاستثمار بها خاصة مع توفير كل المرافق والخدمات التى تعد أساسًا لنجاح الاستثمارات على أرضها وأهمها شبكة الطرق والمحاور التى تربطها بموانى التصدير وكذلك سهولة نقل المواد الخام والمنتجات منها وإليها.. ما حول بنى سويف من كيان مهمل يعانى مشكلات متنوعة فى مقدمتها "البطالة" إلى محافظة منتجة تتجه بقوة إلى التنمية بمعناها الواسع من خلال الصناعة وما تتيحه من رواج اقتصادى وتوفير آلاف فرص العمل لأبنائها.. حيث يوجد على أرضها المنطقة الصناعية بكوم أبو راضى والمنطقة الصناعية ببياض العرب شرق النيل ومجمع الصناعات الصغيرة والمتوسطة والذى أنشىء ضمن 13 مجمعا صناعيا فى 12 محافظة كمرحلة أولى من مبادرة الرئيس السيسى لدعم والنهوض بالصناعات الصغيرة والمتوسطة ومنطقة الصناعات الخفيفة بمدينة بنى سويف الجديدة .. ويجرى استكمال إجراءات إنشاء منطقتين جديدتين.

يقول الدكتور محمد هانى غنيم محافظ بنى سويف إن المحافظة صاحبة الموقع الجغرافى الأكثر تميزاً على الخريطة المصرية، فهى تمثل البوابة الشمالية للصعيد، وشريان الحياة الذى يصل  الدلتا بالصعيد والعكس، وهي جغرافياً فى قلب مصر لذا وقع الاختيار عليها لإنشاء تجمعات صناعية عديدة على أرضها .. وتوفير كافة الخدمات والبنية التحتية التى تخدمها وعلى رأسها شبكة المحاور والطرق .. ما يسهم فى جذب الإستثمارات وبالتالى زيادة الإنتاج وتوفير فرص العمل وما لذلك من دعم للاقتصاد وتحقيق التنمية المستدامة .

 

6 مناطق

وأشار محافظ بنى سويف إلى أن المناطق الصناعية تم إنشاؤها فى مناطق قابلة للزيادة المساحية للمصانع بشكل أفقى وهى منطقة بياض العرب والمتواجدة فى مركز بنى سويف شرق النيل ومنطقة الصناعات الخفيفة بمدينة بنى سويف الجديدة ومنطقة كوم أبو راضى الصناعية بمركز الواسطي شمال بنى سويف وتبعد عن حدود محافظة الجيزة 30 كم ومجمع الصناعات الصغيرة والمتوسطة بمنطقة بياض العرب .. مضيفا أنه تم الانتهاء من أعمال الرفع المساحي للمنطقة الصناعية الجديدة 1/31 للصناعات الثقيلة بالتنسيق مع مركز شبكات المرافق وموافاة الهيئة العامة للتنمية الصناعية به للبدء فى أعمال الميزانية الشبكية للمنطقة .. فضلا عن الانتهاء من التعديلات المطلوبة للمخطط العام للمنطقة الصناعية 4/31 للصناعات الثقيلة أيضا، وجارى التنسيق مع الهيئة العامة للتنمية الصناعية لموافاتنا به .. ليصبح بذلك عدد المناطق الصناعية 6 مناطق .

مشروعات عملاقة وفرص عمل

أوضح المحافظ أن عدد المشروعات المنتجة فى المناطق الصناعية بمحافظة بنى سويف يزيد على 766 مشروعا باستثمارات تصل الى 20 مليار جنيه وفرت أكثر من 63 الف فرصة عمل .

وعن المشروعات تحت الإنشاء قال غنيم أن عددها 389 مشروعا باستثمارات 8 مليارات و205 مليون جنيها سوف توفر 31529 فرصة عمل .

وقال غنيم أنه جارى استكمال تنفيذ القرارات الصادرة عن الاجتماع المنعقد برئاسة المهندس الدكتور رئيس مجلس الوزراء بتاريخ 23/9/2020 ، بشأن متابعة الموقف التنفيذي لمشروعات محافظة بني سويف ، ومنها السير في إجراءات تخصيص مساحة 315 فدان لاستغلالها في إقامة منطقة استثمارية متكاملة للنباتات الطبية والعطرية والتصنيع الزراعي ، والتي سبقها تحركات ميدانية وبحثية من خلال الجهاز التنفيذي بالمحافظة لإعداد دراسة شاملة عن أهمية المشروع والتى تم رفعها لرئاسة مجلس الوزراء إلى أن تمت الموافقة عليها .

حل مشكلات المستثمرين

أكد المحافظ أنه يتم عقد اجتماعات دورية مع مجلس إدارة المناطق الصناعية برئاسة المحافظ وعضوية ممثل من الهيئة العامة للتنمية الصناعية وممثل من الهيئة العامة للاستثمار ومسئولى المناطق الصناعية ، لحل المشاكل التى تواجه المستثمرين بالمناطق الصناعية أولا بأول .. وكذلك بحث تطوير والنهوض بتلك المناطق وإنشاء الجديد منها .

أضاف أنه دائم الزيارات الميدانية برفقة نوابه وسكرتارية العموم لمتابعة سير العمل داخل تلك المناطق وتذليل العقبات وأنه يصطحب معه أيضا مسئولى الطرق والإستثمار ومديرى المناطق الصناعية ووكلاء الوزارات المعنية لسرعة دراسة أى عائق وحله على أرض الواقع وذلك لتحقيق الهدف من الاستثمار وجعل المستثمر يعمل فى جو إقتصادى يساعده على العمل والإنتاج وضخ المزيد من الإستثمارات داخل مناطق بنى سويف الصناعية كما فعلت الشركات العالمية التى اختارت بنى سويف أرضا لاستثماراتها وإنطلاق صادراتها عبر طرق المحافظة التى تربطنا بجميع الموانى والعاصمة بكل سهولة ويسر .

وأضافت دعاء هلال مدير المنطقة الصناعية بكوم أبو راضى أن مشكلة صرف المصانع بالمنطقة الصناعية بكوم أبو راضى تعد أبرز وأكبر المشكلات والتحديات التى واجهت محافظة بنى سويف بعد أن وصلت مياه صرف المصانع للترع التى تروي الأرض الزراعية .. مشيرة إلى أنه تم الاتفاق  فى الخامس من  فبراير 2020 خلال اجتماع مجلس الوزراء على ضرورة تنفيذ محطة معالجة ثلاثية للصرف العام للمنطقة الصناعية كوم أبو راضي وذلك على مرحلتين بقدرة 20000م3/ يوم ، وذلك نظرا لأهمية الأمر وخطورة الوضع الحالي وتم إسناد إعداد الدراسة المالية والفنية والمقايسات التفصيلية لإنشاء وتنفيذ المحطة لإحدى الشركات التابعة للهيئة القومية للإنتاج الحربى .. وتتم حاليا دراسة المقايسة من خلال الهيئة العامة للتنمية الصناعية ، وذلك لتوفير الدعم المالى اللازم ,كما يتم التنسيق مع وزارة الموارد المائية والري للموافقة على صرف المياه الناتجة من المحطة على مصرف اللبينى .

دعم صغار المستثمرين

أضاف المحافظ أنه يتم تقديم الدعم لصغار المستثمرين من الشباب .. حيث تم إقامة مجمع الصناعات الصغيرة والمتوسطة والذى أنشىء ضمن 13 مجمعا صناعيا فى 12 محافظة كمرحلة أولى من مبادرة الرئيس السيسى لدعم والنهوض بالصناعات الصغيرة والمتوسطة على مساحة 70 فدان بمنطقة بياض العرب بتكلفة اجمالية 900 مليون جنيه وهو جاهز للافتتاح ويضم 266 وحدة صناعية موزعة على 20 هنجرًا، بمساحات متفاوتة " 110 وحدة بمساحات 432م .. بجانب 74 وحدة بمساحات 540م  .. و82 وحدة بمساحات 648 متر "  وهى عبارة عن منشآت معدنية وحوائط من البلوك الأسمنت ذات واجهات معمارية حديثة ومجهزة بوسائل الأمان والإطفاء ومداخل تغذية مياه ومخارج للصرف الصحي ومدخل كهرباء جهد منخفض، .. وهى وحدات جاهزة للتشغيل ولا ينقصها إلا المعدات وخامات الإنتاج .. كما يتضمن " المجمع " بعض الأقسام والملحقات الإدارية التى تشمل : مباني خدمية وإدارية، وبنك، منافذ بيع ومبنى للمعارض، وذلك بهدف التسويق لمنتجات المجمع الصناعى .. مشيرا إلى أن مجالات الإنتاج بالمجمع 4 قطاعات رئيسية وهى : الصناعات الغذائية والهندسية والكميائية والمعدنية .

أشار إلى أنه تم الإعلان عن طرح وحدات " المجمع " بنظام " الإيجار – التمليك" ،ويقوم جهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة بتقديم التمويل اللازم لشراء الآلات والمعدات وذلك وفق الشروط والضوابط المعتمدة لدى الجهاز،مع إمكانية التمويل البنكى للمشروع في ضوء مبادرة البنك المركزى لتمويل المشروعات الصغيرة وبحسب البروتوكولات الموقعة بين الهيئة العامة للتنمية الصناعية والبنوك الوطنية .

وأكد محافظ بنى سويف أنه يتم توفير الدعم الفنى للشباب والراغبين في اقامة وتنفيذ مشروعات حيث يتم توجيههم إلى  متطلبات السوق واشتراطات الجودة  ودعمهم بدراسات الجدوى المتنوعة وضرورة تميز المنتج بخاصية جديدة يحتاجها السوق، علاوة على تنظيم دورات تدريبية توعوية فى مجال ريادة الأعمال منها " مقومات نجاح المشروع، إعداد دراسات الجدوى، إدارة المشروع .

النهوض بالاقتصاد

تقول الدكتورة غادة نور الدين - أستاذة الإقتصاد بكلية السياسة والإقتصاد جامعة بنى سويف ونائب مدير مركز الدراسات الإستراتيجية بالكلية - : يعد إقامة المناطق الصناعية الكبرى بالمحافظة أصدق تعبير عن اهتمام الرئيس عبد الفتاح السيسى بالنهوض بالاقتصاد المصرى والعمل على تحقيق التنمية خاصة فى الصعيد الذى عانى طويلا من التهميش والفقر وذلك من خلال إتاحة فرص العمل والقضاء على البطالة ورفع مستويات المعيشة .. كما ان المشروعات المزمع إقامتها تتضمن العديد من القطاعات مثل الصناعات الغذائية التى تستثمر موارد المحافظة الطبيعية حيث تتميز المحافظة بالعسل والأعشاب الطبية وكذلك الغزل والنسيج وأيضا الكيماويات .

وأضاف الدكتور عبد الناصر درويش - عميد معهد دراسات المشروعات المتوسطة والصغيرة بجامعة بنى سويف ورئيس قسم المحاسبة بكلية التجارة – أن إقامة مجمع الصناعات الصغيرة والمتوسطة له مردود إقتصادى على المدى الطويل وليس فقط على المدى القصير وهى قمة الرؤية المستقبلية للقيادة السياسية .. حيث من المتوقع أن تشهد الفترة القادة تحولا كبيرا فى قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة باعتباره قطاعا مساهما بشكل فعال فى التنمية الصناعية ومن ثم التنمية المستدامة .. وكذلك يعد من أكبر الخطوات نحو " توطين " الصناعة " كبداية مهمة .

الشباب يحققون أحلامهم

يقول مصطفى سيد زكى - خريج كلية التعليم الصناعى - أنه ومجموعة من زملائه كانوا يحلمون بمثل ذلك " المجمع " للتوسع فى نشاطهم حيث أن لديهم ورشة فى مجال التبريد والتكييف ويدفعون جزء كبير من مكسبهم إيجارا لها إضافة إلى صغر المساحة .. مشيرا إلى أن المجمع يسهم فى حل تلك المشكلة وتحقيق أحلامهم بداية من الحصول على مساحة كبيرة يضعون فيها معداتهم التى لا تستوعبها ورشتهم الصغيرة وكذلك الإيجار المعقول لوحدات المجمع والتيسيرات المالية المتاحة للشباب .. كما سيتمكنون من عرض منتجاتهم على كبار الصناع من أصحاب المصانع العملاقة المتواجدة فى المناطق الصناعية الكبرى الموجودة بالمحافظة.

وأشار هانى سالم – " فنى " متخصص فى مجال التكييفات المركزية والأولوميتال -  أن " المجمع " بمثابة حجر الزاوية للصناعات المكملة للصناعات الكبرى التى قد تتوقف لاستيراد بعض المهام من الخارج وهو ما سيعمل على مزيد من سرعة حركة الإنتاج وتكاملها .. كما توفر المناطق الصناعية الكبرى فرص عمل بالجملة .

 

 

اقرأ أيضًا:
Advertisements
الأكثر قراءة
Advertisements
مواقيت الصلاة
اسعار العملات
درجات الحرارة