محافظات

البحر الأحمر تتفوق بشعابها المرجانية وكائناتها على الكاريبي وشواطئ أستراليا | صور

27-9-2021 | 21:37
البحر الأحمر تتفوق بشعابها المرجانية وكائناتها على الكاريبي وشواطئ أستراليا | صورمواقع الغوص بالبحر الأحمر هي الأشهر عالميا
Advertisements
البحر الاحمر- عرفات علي

مشاهد خلابة وأسماك ملونة نادرة، تسر الناظرين وتسلب العقول، جذبت كبار الغواصين ومحبي الحياة البرية، للقدوم إلى شواطئ البحر الأحمر، للفوز بفرصة لمشاهدة إبداع الخالق. 

تعتبر شواطئ البحر الأحمر، أفضل وجهة جاذبة للغواصين في العالم، إذ تحتوي على 258 موقعًا فريدًا، منتشرة بطول الجزر الجنوبية والشمالية بالمحافظة، منها 40 موقعًا تعتبر هي الأفضل على مستوى العالم، بحسب آراء الخبراء والمتخصصين في الغوص.  

شعاب البحرالأحمر الأشهر عالميًا

يقول الخبير البيئي الدكتور محمود حنفي، الأستاذ بكلية العلوم جامعة قناة السويس، إن ترشيحات كبار الغواصين حول العالم والمجلات والمواقع الإلكتروني، المتخصصة فقط في الغوص حول جزر البحر الأحمر، لم يأت من فراغ أو من قبل محسوبية كما قد يحدث في أنشطة أخرى.

وأكد الخبير البيئي، في تصريحات لـ "بوابة الأهرام" أن هذه المكانة التي حظت بها شواطئ البحر الأحمر، كانت نتيجة لمقومات إيجابية وهبها الله عز وجل للشعاب المرجانية بالبحر الأحمر، والتي تتفوق في جمالها ومقوماتها، عن الشعاب المرجانية، في البحر الكاريبي والمياه الأسترالية ذات الصيت العالمي في نشاط الغوص، والتي تصل في كثافتها إلى 90% بينما لا تتعد في الكاريبي نسبة 3% فقط. 

ويضيف "حنفي" أن مياه البحر الأحمر تشتهر بوجود مجموعة كبيرة من الجزر البحرية، التي تزخر بكل مقومات الجذب السياحي، وتستلهم فضولا مختلفا لأنواع السائحين الباحثين عن متعة الطبيعة البحرية، مشيرًا إلى أن جزيرتي الأخوين بالقرب من مدينتي القصير ومرسى علم، تأتيان في مقدمة الجزر التي يبحر إليها هواة الغوص وفي مقدمتهم المحترفون.

أسماك القرش تتخذها بيوتًا 
وأرجع الخبير البيئي سبب هذا إلى أن جزيرتي الأخوين، تعتبر مكانا فريدا، ويوجد بهما شعاب مرجانية كثيفة وثرية بكافة أنواع الأسماك الملونة، هذا بالإضافة إلى كثافة هذه الشعاب جعلت أسماك القرش تأخذ منهما بيوتا، وتم رصد أنواع نادرة من القروش بهذه الشعاب، مثل قرش أبو مطرقة والأبيض المحيطي والقرش التعلب وسمكة المتنة أو ما يسمونها سمكة الشيطان.

وأكد أن سبب اتخاذ البحر الأحمر هذه الشهرة، وجود كائنات بحرية نادرة أخرى، مثل بيت عروس البحر وبيوت السلاحف النادرة في منطقة أبو دباب  بمرسى علم، وبيت القروش بجزيرة الأخوين، والذي يتمتع بشهرة واسعة بين كبار الغواصين وبيت الدلافين بمنطقة شعاب صمداي بمرسى علم، مشيرًا إلى وجود  قرابة 1166 نوعا من الأسماك منها 14 نوعا لا تتواجد في بحار أخرى.

وتتربع شعاب البحر الأحمر بجمالها وكائناتها النادرة، أكثر المواقع جذبًا للراغبي الغوص حول العالم، بسحر شواطئها وجمال شعابها المرجانية، ومن أشهر هذه الكائنات البحرية التي لا توجد في أي بحار أخرى، أسماك الشعور والطراد والفراشات وغيرها، والتي يصل حجمها من 1 سم إلى 4 أمتار. 


مواقع الغوص بالبحر الاحمر هي الاشهر عالميامواقع الغوص بالبحر الاحمر هي الاشهر عالميا

مواقع الغوص بالبحر الاحمر هي الاشهر عالميامواقع الغوص بالبحر الاحمر هي الاشهر عالميا

مواقع الغوص بالبحر الاحمر هي الاشهر عالميامواقع الغوص بالبحر الاحمر هي الاشهر عالميا
اقرأ أيضًا:
Advertisements
Advertisements
مواقيت الصلاة
اسعار العملات
درجات الحرارة