ثقافة وفنون

مثقفون في وداع «قاسم عبده قاسم»: رحيل شيخ المؤرخين «خسارة فادحة» | صور

26-9-2021 | 15:20
قاسم عبده قاسم
مصطفى طاهر

خيمت حالة من الحزن اليوم الأحد على الأوساط الثقافية المصرية بعد رحيل المؤرخ والمترجم الكبير قاسم عبده قاسم، عن عمر ناهز ٧٩ عاما.

الراحل الكبير من مواليد  26 مايو 1942م، وهو مؤرخ ومترجم مصري بارز، ويعمل قاسم عبده قاسم أستاذا متفرغا بقسم التاريخ بكلية الآداب.

الكاتب الصحفي سيد محمود قال عبر فيس بوك: "رحيل العلامة الدكتور قاسم عبده قاسم خسارة كبير لدارسي التاريخ الإسلامي ومدرسة تاريخ العصور الوسطى، عالم جليل وقيمة إنسانية مفتقدة".

الناشر محمد البعلي قال في منشور له عبر فيس بوك: فقد الدكتور "قاسم عبده قاسم" ابنه (الصديق العزيز) "شريف قاسم" قبل نحو عام، واليوم نودع "د.قاسم" الذي رحل قبل قليل في القاهرة، خالص التعازي لابنه خالد ولزوجته وأسرة دار عين وكافة محبيه وأصدقائه وتلاميذه.. كان واحدا من أساتذة التاريخ المرموقين والمترجمين الكبار في مجاله.. كما كانت "دار عين" التي أسسها واحدة من أهم ناشري المؤلفات التاريخية في الوطن العربي.. أشعر بحزن شخصي عميق لرحيله.. لروحه السلام".

الناقد إيهاب الملاح قال "الأستاذ الدكتور قاسم عبده قاسم المؤرخ الجليل والأستاذ العالم المحقق والمترجم والمثقف الموسوعي صاحب التآليف المعتبرة والكتب المرجعية القيمة.. رحمه الله رحمة واسعة وجزاه خير الجزاء عما علم ونفع وأفاد..  وإنا لله وإنا إليه راجعون".

وقال عزيز المصري: وداعا شيخ المؤرخين، المؤرخ المصري الكبير الدكتورقاسم عبده قاسم، صاحب الأسفار الرائعة في تاريخ الحملات الصليبية والعصر المملوكي وأستاذ التاريخ الوسيط بجامعة الزقازيق، كان واحدًا من أساتذة التاريخ المرموقين والمترجمين الكبار".

د.علي بركات قال في منشور عبر فيس بوك: "رحيل آخر العمالقة  في التدوين التاريخي والتجديد في الكتابة التاريخية، المؤرخ والمترجم المصري العربي قاسم عبده قاسم في ذمة الله، المؤرخ الذي لا تغادره القلوب، إنها الرهبة من أن يخلو العالم تدريجياً من هذه النماذج التى تضفى على العالم إنسانيته".


قاسم عبده قاسم قاسم عبده قاسم

قاسم عبده قاسم قاسم عبده قاسم

قاسم عبده قاسم قاسم عبده قاسم

قاسم عبده قاسم قاسم عبده قاسم
اقرأ ايضا:
مواقيت الصلاة
اسعار العملات
درجات الحرارة