اقتصاد

«التعبئة والإحصاء»: 42% من حائزي المركبات لديهم رغبة في التحول للغاز الطبيعي

26-9-2021 | 13:23
الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء
Advertisements
حمدي عبدالرشيد

قال الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، إن 42% من حائزي المركبات التي تدخل في مبادرة الإحلال والتي تشمل الملاكي والأجرة (تاكسي/ميكروباص)، لديهم رغبة في المشاركة والاستفادة من المبادرة.

وأصدر الجهاز اليوم نتائج مسح ”استهلاك الوقود في قطاع النقل البرى عام 2020″، والذي يهدف إلى التعرف على متوسط استهلاك الوقود لكل نوع من أنواع المركبات، ويساهم في تقدير الاحتياجات المستقبلية للبلاد، وكذلك التعرف على آراء المبحوثين في التحول للغاز الطبيعي وإحلال المركبات قديمة الصنع بأخرى حديثة تعمل بالوقود المزدوج (غاز/ بنزين)، وتكمن أهميته في تناوله لسلعة استراتيجية هامة تؤثر على جميع قطاعات المجتمع.

وقدرت النتائج عدد المركبات التي تدخل في مبادرة الإحلال والتي تشمل الملاكي ، الأجرة (تاكسي/ميكروباص) بنحو 2.15 مليون مركبة، وتتمثل المبادرة في ( إحلال المركبات القديمة المصنعة قبل عام 2000 بمركبات حديثة).

ويقدر عدد المركبات التي تدخل في مبادرة التحول للغاز الطبيعي والتي تشمل أيضا الملاكي والأجرة (تاكسي /ميكروباص) بنحو 2.76 مليون مركبة منهم 59% يرغب حائزوها في التحول للغاز الطبيعي.

وبلغ متوسط الاستهلاك السنوي للمركبة الواحدة من المركبات التي تستهلك البنزين :الملاكي 1453 لتر / سنة،  التاكسي  3137 لتر / سنة ،  الميكروباص 4501 لتر / سنة ، النقل 2570 لتر / سنة ، بينما بلغ متوسط الاستهلاك السنوي للتوك توك 979 لتر / سنة.

وسجل متوسط المسافة المقطوعة للمركبات الملاكي نحو 9.33 كم/ لتر للبنزين ، 8.04 كم/لتر للسولار ، 11.11 كم/م3 للغاز الطبيعي  (متوسط المسافة المقطوعة لكل وحدة من الوقود :هو عدد الكيلومترات التي تقطعها المركبة لكل لتر بنزين / سولار ، م3  غاز طبيعي).

اقرأ أيضًا:
Advertisements
الأكثر قراءة

مادة إعلانية

Advertisements
مواقيت الصلاة
اسعار العملات
درجات الحرارة