اقتصاد

وثيقة استثمار ومعاش.. أول مكاسب اتفاقية اتحاد التأمين والبريد للمشروعات الصغيرة

26-9-2021 | 12:48
اتحاد التأمين
Advertisements
فاطمة منصور

أكد الاتحاد المصري للتأمين في نشرته الأسبوعية أن الشمول المالي محور اهتمام كل الجهات المالية الرقابية لتحقيق إستراتيجية الحكومة للوصول إلى مختلف الشرائح من المواطنين، عبر تقديم المنتجات والخدمات المالية الرسمية بأسعار ملائمة.

وأضاف أنه تم توقيع بروتوكول تعاون بين الاتحاد المصري للتأمين والهيئة القومية للبريد مؤخرًا، ويستهدف البروتوكول تنويع قنوات توزيع التأمين على المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر سواء الجديدة أو القائمة وبرامج التأمين على الأفراد والأسر ونشر الوعي التأميني وتنمية المجتمع، والاستفادة من القدرات المادية والبشرية التي يمتلكها الاتحاد المصري للتأمين وشركاته الأعضاء واستثمار الإمكانيات الكبيرة التي يمتلكها البريد المصري والمتمثلة في البنية التحتية والانتشار الجغرافي الواسع لمكاتب البريد، بالإضافة إلى تشجيع ثقافة التأمين وتحقيق الشمول المالي.

 كما قامت شركة مصر لتأمينات الحياة بتجديد التوقيع مع الهيئة القومية للبريد المصري لاتفاقية الشراكة التأمينية.

ومن المقرر توفير أربعة من أهم منتجات الشركة وهم: وثيقة مصر - استثمار، ووثيقة مصر - حماية واستثمار، ووثيقة مصر - الثلاثية، ووثيقة مصر - معاش.

ويتيح تفعيل هذه الشراكة توفير منتجات تأمينية تيسيراً على الأفراد في المحافظات والأقاليم للوصول لخدمات التأمين، والحصول على احتياجاتهم ومتطلباتهم التأمينية في مكان واحد، من خلال برامج وحلول تتميز بالمرونة والفعالية.

ويساهم هذا الاتفاق في الوصول بالمنتجات التأمينية وخاصة خدمات التأمين متناهي الصغر إلى شريحة أكبر من العملاء في مختلف المناطق والقرى والنجوع بكافة المحافظات من خلال الاستفادة من الانتشار الواسع لمكاتب هيئة البريد والتي يبلغ عددها نحو 4 آلاف مكتب بريد منتشرين في جميع أنحاء الجمهورية بما يضمن وصول خدمات التأمين متناهي الصغر لكافة المواطنين بكل سهولة ويسر.

وتابع الاتحاد: "يلعب قطاع التأمين دوراً محورياً فى تنفيذ إستراتيجية الشمول المالي وذلك من خلال توفير خدمات تأمينية تُسهم فى جذب الطبقات الأكثر فقراً، و التوسع في إصدار وثائق التأمين متناهي الصغر، بالإضافة إلى تحفيز الشركات على التوسع الجغرافي فى المناطق النائية والمكتظة بالمشروعات الصغيرة والمتوسطة.

ويعتبر التأمين خاصة «متناهي الصغر» أحد ركائز تحقيق الشمول المالي، ولكنه يواجه عدة تحديات أبرزها انخفاض الوعي التأميني، و صعوبة الوصول إلى الفئات المستهدفة من خلال قنوات التوزيع الإقليمي.

ويُعد من أبرز دعائم الشمول المالى تعاون قطاع التأمين مع هيئة البريد فى ترويج منتجاته عبر فروع البريد ، وخاصة في ظل الشبكة الجغرافية الواسعة التي تتميز بها تلك المؤسسة، كما أن توفير الوثائق التأمينية في هذه الفروع يمثل خدمة إضافية لعملاء البريد، نظرا لما يمتلكه قطاع التأمين من المنتجات التى تتوافق مع أولئك العملاء.

وتمتلك هيئات البريد على مستوي العالم إمكانيات متميزة في خدمة تلك الشريحة وهذا للأسباب الأتية:

1.هناك فئات سوقية مهمشة مالياً FinanciallyMarginalized  وقد قدرت هيئة اللويدز حجم السوق غير المخدوم من القطاع المالي على أساس من 1.5-3 بليون نسمة، مما يعني وجود فجوة تأمينية تمثل فرصة وجود سوق واعدة لهيئات البريدالتي تستهدف تحقيق استراتيجي الشمول الماليفي صناعة التأمين.

2. الانتشار الجغرافي لهيئات البريد لاسيما في القريوالنجوع والمناطق الريفية والحدودية المنعزلة فعلي سبيل المثال تبلغ مكاتب البريد في جمهورية مصر العربية 4000 مكتب بريد على مستوي الجمهورية، أما في الهند فيتعدى عدد مكاتب البريد 155 الف مكتب بريد. 

3.الفهم المتعمق لاحتياجات العملاء في مختلف المناطق الجغرافية بسبب خبرات هيئات البريد الطويلة في تقديم الخدمات المالية لقطاعات عديدة من العملاء على كافة المستويات الاقتصادية والاجتماعية والثقافية. 

4.ميل فئات معينة للخدمات المالية البريدية لا سيما محدودي الدخل وكبار السن وسكاني المناطق الريفية والفئات الأقل تعليماً،لاستخدام الأوعية الادخارية والخدمات المالية لهيئات البريد على مستوي العالم حيث تتمتع بالموثوقية وإمكانية الوصول إلى العملاء كما إنها لا تتسم بالتعقيد مثل الخدمات المصرفية التقليدية.

ويتميز البريد المصري بدرجة ثقة عالية بسبب خبرته الطويلة منذ عام 1865 وانتشاره الجغرافي وملكيته العامة، وكذلك تميز عوائد الأوعية الادخارية التي تقدمها الهيئة القومية للبريد، وقد البريد المصري في الآونة الأخيرة طفرة حقيقية في نوعية الخدمات التي تساهم بشكل كبير ومباشر في تنفيذ خطط الدولة الرامية إلى تحقيق التنمية والتوسع في توفير الخدمات المالية الرقمية في إطار استراتيجية الدولة لتحقيق الشمول المالي والعمل على تحقيق الشمول التأميني ضمن هذه الاستراتيجية.

اقرأ أيضًا:
Advertisements
الأكثر قراءة
Advertisements
مواقيت الصلاة
اسعار العملات
درجات الحرارة