أخبار

«ماعت» تطلق حملة إلكترونية توعوية بشهر العفو الإفريقي

25-9-2021 | 20:01
ماعت
Advertisements
هايدي أيمن

تطلق مؤسسة ماعت للسلام والتنمية وحقوق الإنسان، حملة إلكترونية توعوية بشهر العفو الإفريقي، وأمكانية أن تساهم في تعزيز السلم والأمن في القارة الإفريقية، التي لطالما عانى شعوبها من ويلات الصراع والحروب، وذلك في إطار اهتمامها بتحقيق السلام وبالتزامن من الاحتفالات الجارية بشهر العفو الأفريقي.

وتسلط مؤسسة ماعت، كونها أحد منظمات المجتمع المدني، الضوء على جهود التنمية وبسط نهج احترام حقوق الإنسان في إفريقيا، بعيداً عن الحرب والنزاع المسلح.

وتدعو «ماعت» من خلال هذه الحملة بضرورة نشر الوعي ودعم تلك المبادرة لينضم إليها حاملو السلاح غير المرخص في إفريقيا لمنع أن يكون هذا السلاح ذريعة لتأجيج أعمال العنف في القارة الإفريقية.

وأعلنت القمة 29 للاتحاد الإفريقي، في يوليو 2017، شهر سبتمبر من كل عام، " شهر العفو من أجل إفريقيا "لتسليم وجمع الأسلحة الصغيرة والأسلحة الخفيفة غير المشروعة، ومن ثم إرساء سبل السلام في القارة الإفريقية.

وتعتبر مبادرة شهر العفو الإفريقي، جزءاً من رؤية الاتحاد الإفريقي الأكبر "إسكات البنادق" 2016-2030، حيث تسعي مبادرة العفو الإفريقي لجمع الملايين من الأسلحة الصغيرة والأسلحة الخفيفة غير الخاضعة للمراقبة في إفريقيا، بشكل طوعي وأمن.

وتبني الاتحاد الإفريقي هذه المبادرة، لأن المدنيين في إفريقيا يمتلكون أكثر من 40 مليون قطعة سلاح صغير، بما في ذلك البنادق والأسلحة النارية، وهو ما يمثل حوالي 80٪ من جميع الأسلحة الصغيرة في القارة. ومن ثم فأن بلاء الأسلحة غير المشروعة وانتشارها واستخدامها بصورة غير مشروعة في أجزاء مختلفة من إفريقيا يزيد من فرص انتشار العنف والصراع.

 

 

اقرأ أيضًا:
Advertisements
الأكثر قراءة
Advertisements
مواقيت الصلاة
اسعار العملات
درجات الحرارة