أخبار

قطعة نسيج من كسوة قبر الرسول.. قطعة شهر سبتمبر بمتحف قصر محمد علي

25-9-2021 | 18:52
قطعة نسيج من كسوة قبر الرسول قطعة شهر سبتمبر بمتحف قصر محمد علي متحف قصر محمد علي
Advertisements
عمر المهدي

  أجرت وزارة السياحة والآثار، استطلاعًا للرأي عبر الصفحات الرسمية للمتاحف الأثرية، حول القطع الأثرية التي تم عرضها خلال شهر سبتمبر في مختلف المتاحف الموجودة في جميع المحافظات.

يعرض متحف قصر محمد علي بالمنيل قطعة نسيج من كسوة قبر الرسول عليه الصلاة والسلام بها كتابات داخل شريطين يفصل بينهما كتابات بخط أكبر تقرأ (الصلاة والسلام عليك يا رسول الله).

الشريط العلوي به كتابة تقرأ (اللهم صل وسلم على أشرف جميع الأنبياء والمرسلين).

أما في الشريط السفلي فتقرأ (رضي الله على أبي بكر وعمر وعثمان وبقية الصحابة).

ويعد متحف قصر الأمير محمد علي بالمنيل من أجمل وأهم المتاحف التاريخية في مصر.

ويعبر المتحف عن فترة مهمة من تاريخ مصر الحديث وينفرد بتصميمه المعماري الرائع الذى يجمع بين الطراز الإسلامي والمدارس الفنية المختلفة التي مرت على أرض مصر مثل المدرسة المملوكية، كما يتضمن أيضاً بعض الزخارف الشامية والمغربية والأندلسية، بل وشاعت فيه الروح الفارسية وكذلك العثمانية. لذا فهو يعد مدرسة فنية جامعة لعناصر الفنون الإسلامية المختلفة.

ويتكون قصر الأمير محمد علي باشا من عدة سرايات يحيطها سور خارجي، بداية هذه السرايات سراي الاستقبال، وبرج الساعة، ثم السبيل، والمسجد، ومتحف الصيد الذي أضيف حديثًا عام 1963م، وكانت أول سرايا بالقصر هي سراي الإقامة التي أنشأها 1903م، ثم سراي العرش، والمتحف الخاص، والقاعة الذهبية، هذا إلى جانب الحديقة الرائعة المحيطة بالقصر والفريدة من نوعها.

اقرأ أيضًا:
Advertisements
الأكثر قراءة
Advertisements
مواقيت الصلاة
اسعار العملات
درجات الحرارة