ذاكرة التاريخ

في ذكرى رحيله.. «صلاح السقا» مبتكر «الأراجوز» ورائد فن تحريك العرائس

25-9-2021 | 11:54
في ذكرى رحيله ;صلاح السقا; مبتكر ;الأراجوز; ورائد فن تحريك العرائسصلاح السقا
Advertisements
هبه سمير

رائد فن تحريك العرائس في مصر والوطن العربي، الأب الروحي لفناني العرائس في العالم، والأب الشرعي لفن تحريك العرائس، هو صلاح السقا المولود في 11 مارس 1932م بمركز أجا بمحافظة الدقهلية.

حصل على ليسانس الحقوق من جامعة عين شمس عام 1957م، وعمل بالمحاماة فترة لا تزيد على عام في بداية حياته، وعمل مأمورا للإيرادات ببلدية القاهرة.

التقي بالفنان محمود شكوكو فكونا ثنائياً وقدما عرائس محلية والأراجوز، شاهد الرئيس جمال عبدالناصر عرضاً مسرحياً لهما عام 1960م وأبدي إعجابه به، وأصدر قرراً بإنشاء وتأسيس المسرح المصري للعرائس واختاره مديراً له، ثم التحق بدورة تدريبيه لتعليم فن العرائس برومانيا على يد "سيرجى اورازوف" الأب الروحي لفناني العرائس في العالم، وحصل على دبلومة دراسات الإخراج المسرحي 1963م وتخصص في العرائس الماريونت ، ثم ماجستير من معهد السينما قسم الإخراج عام 1969م، وقدم العديد من الأعمال الفنية من اشهرها الليلة الكبيرة، حسن الصياد، الأطفال يدخلون البرلمان، خرج و لو يعد، مقالب صحصح،حكاية سقا. 

ساهم في إنشاء مسارح العرائس ببعض الدول العربية مثل العراق، سوريا، تونس، قطر، الكويت، وشارك في إعداد كثير من الأبحاث عن تاريخ فن العرائس و التي أقرت بعد ذلك على طلبة الأقسام الخاصة بالمعاهد و كليات التربية الفنية.

تولى إدارة مسرح العرائس مرتين الأولى عند انشائه من 1960 إلى 1962م، والثانية من 1968 إلى 1992م، ورئاسة البيت الفني للمسرح من الفترة  ما بين عامي 1988 حتى 1990م، ثم ترأس المركز القومي للمسرح والموسيقى والفنون الشعبية عام 1990م، ووكيل أول وزارة الثقافة، وعضوية  الهيئة العالمية لفنون ومسارح العرائس، وعضو لجنة التحكيم بمهرجان القاهرة الدولى السابع عشر لسينما الأطفال.

نال العديد من الجوائز منها الجائزة العالمية الثانية من بوخارست في بداياته الفنية، والجائزة الأولى ببرلين عام 1973م، وحصل على شهادة تقدير من الولايات المتحدة الأمريكية وكرمته النمسا عام 1980م، ودرع التميز من مهرجان جرش عام 1985م، وفاز لمصر بالدرع الذهبية في مهرجان فنون المسرح "القادمون من البحر" الذي أقيم بمدينة"مشيرزيا" في إيطاليا لدول البحر المتوسط عام 1986م ، ومنحه عمدة"مستل باخ" بالنمسا وساما خاصا بمناسبة عرض الليلة الكبيرة عام 1989م، كُرم في عيد الطفولة والمهرجان القومي للمسرح عام 1997م.

قدم العديد من البحوث التي أصبحت مقرارت دراسية للطلبة في كليات التربية والمعاهد الخاصة من أهمها محاضرات عن تاريخ فن العرائس، خيال الظل والأراجوز، أسس مسرح وفرقة شكوكو للعرائس، مسرح وفرقة القاهرة للعرائس وفرق العرائس بالأقاليم.

تزوج من  نادية ابنة الفنان عبده السروجي ، وأنجب منها ابنه الفنان أحمد السقا وابنته فاطمة، توفى إثر هبوط في القلب وقصور في وظائف الكلى في 25 سبتمبر عام 2010م.

Advertisements
الأكثر قراءة
Advertisements
مواقيت الصلاة
اسعار العملات
درجات الحرارة